لاتهملى تلك الأعراض

هل تعانين من حكة جلدية؟!

وهل ينتابك شعور دائم بالتعب ؟!

كتبت :مروة لطفي

إذا كانت الإجابة «بنعم» على أى من السؤالين .. فالأطباء يقدمون لك عدة أعراض يجب عدم أهمالها وهم كالتالى :

الحكة الجلدية : رغم أن الحكة الجلدية عادة ما ترتبط بوجود حساسية جلدية أو أحد الأمراض الجلدية إلا أن عدم المعاناة من الحساسية قد يكون مؤشراً للاصابة بأحد أمراض الكبد حيث تظهر أعراضها فى صورة حكة جلدية .

تغير فى شكل الأظافر : فى حالة حدوث تغير مفاجىء فى شكل أظافر اليدين بحيث تبدو متشققة أو ملتوية .. فقد يكون ذلك مؤشراً لنقص الأوكسجين بالدم نتيجة الإصابة بمرض ما بالقلب أو الرئة .

تاريخ مرضى : تعانى بعض العائلات من أمراض وراثية كالسكر ، الكلى ، أمراض القلب والأورام السرطانية لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثى لأحدى الأمراض السابقة إجراء تحاليل بصفة دورية للاكتشاف المبكر عن أى مرض .

آلام الصدر : قد تنبىء آلام الصدر عند عمل أى مجهود عن وجود مشاكل بالقلب لذلك يجب عدم أهمال هذا العرض .

دم فى البراز : رغم أن البواسير والناصور الشرجى من أعراضهما ظهور دم مع البراز إلا أن عدم وجود أى من تلك الأمراض قد ينبىء عن الإصابة بسرطان القولون.

جفاف حلمة الثدى : رغم أن الأورام السرطانية فى الثدى عادة ما تظهر فى صورة كتلة صلبة إلا أن أحيانا يكون جفاف حلمة الثدى أو تغير شكلها مؤشر للإصابة بالسرطان.

تعب الصباح : فى حالة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ مع الصداع فقد يكون ذلك مؤشراً للإصابة بتسمم ثانى أكسيد الكربون لذلك يجب استشارة الطبيب .

آلام العلاقة الزوجية : قد تكون راجعة لجفاف المهبل أو أحد الأمراض التناسلية .. كذلك قد تكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب أو السكر .

 

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2270 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,890,203

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز