وسط غيابها وتدهورها

الرعايــــة الصحــــية

تدخــــل الإنعــاش

كتبت :اسماء صقر

وإلي وزارة الصحة حيث يصعب تصور حجم المشكلات هالة جمال - موظفة - تروي تجربتها: تعرضت والدتي لأزمة طارئة لتدخل المستشفي بعد شعورها بآلام في الصدر ودخلت لقسم الصدر وغرفة الكشف في انتظار الطبيب المعالج إلا إننا وجدنا أخصائي أمراض صدرية عمره لا يتجاوز الثلاثين ليس لديه خبرة كافية في التعامل مع أزمات الصدر مما جعلنا ندخل في مشادات مع إدارة المستشفي لعدم وجود الأطباء ذوي الخبرة في القسم لإنقاذ مثل هذه الحالات وبسرعة فكان من الممكن أن تحدث أزمة ربوية شديدة قد تؤدي لوفاتها

 وتطالب «رضا حسين» - بالمعاش - بضرورة توفير الأدوية ذات الثمن الباهظ فى صيدليات المستشفيات العامة .

 «رمضان عبدالمعز» - موظف - يطالب بتنظيف وتطهير المستشفيات يقول : كنت أزور قريباً لى فى أحد المستشفيات بالمنوفية وبمجرد دخولى عنبر المرضى تعرضت للإصابة بميكروب فى المعدة وقال لى أحد الأطباء إننى أصبت بالعدوى وظللت أعالج منه لمدة ثلاثة أشهر .

 وتشكو «بهية عبدالعزيز» من عدم استفادة المرضى بأجهزة رسم القلب فى المستشفيات الحكومية حيث تتردد على مستشفى شبين الكوم التعليمى لعمل رسم القلب إلا أن الأطباء والممرضات يقولون لها أن الأجهزة تحتاج للصيانة.

وترد ولاء محمد- أخصائىة طب الأطفال - لابد من توافر متخصصين لصيانة الأجهزة الطبية بشكل دورى فكثيرا ما يحتاج المريض لجهاز ما ويجده لا يعمل فيصاب بالإحباط ويشعر بالإهمال الطبى .

 وتضيف د. أسماء سمير» - أخصائىة طب أطفال - قائلة : لابد من تخصيص إجازات للأطباء أثناء تأديتهم امتحانات الدراسات العليا وتخفيض الإجراءات المادية للدراسات العليا مع الحرص على عمل دورات التعليم الطبى المستمرة وتوافر المستلزمات الطبية للمريض كالحقن والأجهزة الطبية وغيرها من الرعاية الصحية.

 د. سعاد عبدالمنعم أخصائىة أمراض النساء والتوليد : تأمين المستشفيات كى نتفادى الاعتداءات والبلطجة وزيادة أعداد الأسرّة الخاصة بالمرضى فى المستشفى وتوفير الأجهزة الطبية الحديثة .

 وتطالب «نسرين شعبان» «ممرضة» بعمل دورات مستمرة للتمريض والتدريب على الأجهزة الطبية الحديثة .


بدل عدوي
 وتضيف «نعمات إبراهيم» - ممرضة : أطالب وزير الصحة الجديد مراعاة أجورنا ومتابعتها بصفة دورية وزيادتها وأطالب ايضا ببدل العدوى الخاص بنا .

أما هبة فوزى وهي أيضا ممرضة تقول: أتمنى أن تتغير معاملة الأطباء لنا بصورة حسنة والحرص على توجيهنا والاهتمام بنا، وعند كتابة الأدوية يشرح لنا الجرعات المناسبة للحالة المرضية وتوفير أقنعة لنا وملابس ضد انتشار العدوى .

د.عرفة سيد أخصائى جراحة عامة بمستشفى المنيرة : أطالب بتحديد فترة زمنية محددة لرفع الأجور والعدالة الاجتماعية فى توزيعها بحيث يكون الراتب الأساسى للطبيب أعلى من الحوافز .

 وتطالب د. نهى جودة أخصائىة جراحة الفم والأسنان بإزالة الفوارق الموجودة بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات التعليمية، والعمل على توفير فرص للسفر إلى الخارج لإعطاء الأطباء الخبرة واكتشاف كل ما هو جديد فى المجال الطبى.

 وتطالب «جنات على» موظفة بإحدى الهيئات الحكومية الإهتمام بعدد المقاعد داخل كل قسم وزيادة أعدادها فى المستشفيات والإلتزام بتطهير ونظافة الأماكن، وتوافر الأجهزة خاصة أجهزة الأشعة بكل أنواعها وغسيل الكلى .. مع التأكيد على الممرضات بالتعامل الإنسانى معنا.

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 639 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,750,372

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز