جملة يجهل البعض أبعادها:

أتحمل المسئولية كاملة

كتبت :أميرة اسماعيل

بنجرب أوقات إننا نكون مسئولين .. بس ممكن يقلب الموضوع ونبقى متحكمين وعايزين رأينا هو اللى يمشى ويبقى الموضوع مجرد تحكمات وأوامر ونواه وحاجات غير قابلة للنقاش وفى النهاية يقول أنا شخصية" مسئولة "!! يعنى إيه شخصية مسئولة ؟! وامتى يكون الشاب والفتاة مسئولين ؟

البداية مع منار سامى(24سنة) إخصائية مكتبة الكترونية تقول إن المسئولية دى ملكة ومش عند أى حد ولابد أن يتعلم الأبناء تحمل المسئولية ولو بدرجات بسيطة وليست المسئولية "رجلا " فقط فالمسئولية المشتركة بين البنت والولد ناجحة فى أمور عديدة خاصة لو توافرات لغة التواصل بينهما.

وتوضح سمر عبد العظيم طالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة أن المسئولية "حمل كبير " على أى شخص سواء كان شابا أو فتاة والمسئولية مثل الاهتمام بنجاحه فى التعليم أو العمل ومسئوليته فى اتخاذ القرار وتحمل مسئوليته مهما كانت النتائج.

إحساس

وترى نسرين محمود(21سنة) طالبة بالفرقة الرابعة حاسبات ومعلومات :أن المسئولية هى كل شخص ينفذ اللى عليه وكلما كان الأب والأم مسئولين أمام أبنائهما ظهر لديهم الإحساس بالمسئولية فى كل شئون حياتهم منذ الصغر.

و تؤكد علا السيد (24سنة) قائلة :"البنت ممكن تكون مسئولة أكتر من الولد خاصة لو حست أن مفيش غيرها يتحمل المسئولية دى" مضيفة :الفتاة الأن قادرة على تحمل المسئولية مثل الشاب بل قد تتفوق عليه فى بعض الأحيان ولكن ينقصها التشجيع والتوجيه المستمر حتى لا تفشل فى تحمل المسئولية.

اختبار للرجل

و يقول أحمد مجدى الديب (19سنة) بالفرقة الثانية بتجارة الزقازيق: المسئولية من وجهة نظرى هى آداة لاكتشاف الرجل إما أن ينجح أو يفشل وأنا عن نفسى لا أصاحب أى شخص مستهتر أو غير مسئول لأنه لن يحافظ على سلوكياته إذا لم يكن مسئولا.

أما محمود على (26سنة) فيرى أن هناك خلطا لدى الشباب بشأن مفهوم المسئولية وأنه هو التحكمات المستمرة وإصدار الأوامر التى لا تقبل المناقشة " ويؤكد على مسالة التربية قائلا: تربية الأبناء منذ الصغر على تحمل المسئولية ضرورة وليس فرض السيطرة وهو دور هام جدا فالشاب الآن بحاجة للمسئولية ليبنى حياة وأسرة مستقرة.

ليس الجميع

بينما يشير محمد عبد الفتاح طالب(20سنة) إلى أن المسئولية لا تصلح للجميع فهناك من أخذ على تحمل الغير لمسئولياته وفى النهاية أرى أن المسئولية اختيار للشخص واختبار قد ينجح فيه أو يفشل كما أن المسئولية درجات حسب الموقف والسن وأسلوب التربية قبل كل شىء.

ويعلن عمر السيد (20سنة) طالب أنه " لاتفرقة بين شاب وفتاة فى تحمل المسئولية " وهذا ما أراه ، مضيفا : فى عصرنا هذا نتحمل مسئولية الدراسة والعمل والاجتهاد والبحث عن حلول لأى مشكلة وبالتالى يتساوى الشاب والفتاة فى مواجهة الحياة بنفس القدر من المسئولية.

النضج

ويقول د. عادل رضوان أستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر إن تحمل المسئولية يعكس نضج الشخصية وكمالها سواء كانت المسئولية خاصة بالفتاة أو الشاب فمهوم المسئولية بكل بسلطة هو تكليف الفرد بأنماط سلوكية معينة ومحددة يعقبها ثواب أو عقاب لذلك الكل سواء فى تحمل المسئولية، ويرى د. عادل رضوان أن بناء تلك الشخصية لا يتم بين ليلة وضحاها وإنما منذ الطفولة من خلال غرس القيم الإيجابية فى الطفل .

وعلى كل شاب وفتاة توجيه طاقاتهم وقدراتهم إلى أفعال إيجابية مسئولة فكل منهم سيبنى مستقبله وأسرته وسيكون مسئولا عن قرارته مهما كانت النتائج

المصدر: مجلة حواء -اميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 891 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,088,736

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز