أغذية ضد الشيخوخة

كتبت مروه لطفى 

كشفت دراسة طبية حديثة عن فوائد بعض الاغذية فى تأخر الشيخوخة حتى أنهم أطلقوا عليها «أغذية ضد التشيخ» ويمكن اجماله فى الآتى:

- المقدونس: غنى بالكالسيوم وفيتامين ك الذى يحافظ على سلامة العظام فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من الحديد وفيتامين أ لذا يساعد على تجنب التعب وزغللة العينين..

- الطماطم: تحتوى على مادة «اللايوبين» وهى من العناصر الرئيسية المكونة لمضادات الأكسدة التى تساعد على نضارة الجلد وحيويته.

- السلمون: غنى بمادة الأومجا3 ومضادات الأكسدة مما يساعد على النشاط والوقاية من الامراض.

- الجزر: يحتوى على مواد تقوى جهاز المناعة لمحاربة تكوين الخلايا المؤدية للإصابة بالاورام السرطانية.

-الكرات: يعتبر من أكثر الأغذية الغنية بمواد تحافظ على صحة البشرة ونضارتها.

- التوت: غنى بفيتامين جـ والذى يساعد على تكوين مادة الكرلاجين فى الجسم مما يفيد فى الحفاظ على الشباب.

- زيت الزيتون: يحافظ على صحة وسلامة القلب ويحميه من الأمراض.

- لبن الصويا: يحتوى على مواد تعوض الهرمونات التى تقل افرازها لدى النساء عقب انقطاع الطمث.

عندما يرتفع الكوليسترول

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: كثيراً ما أسمع عن الكولسترول فى الدم ومخاطر ارتفاعه فما هو الكولسترول ؟ وما سبب ارتفاعه؟

يقول د. حسن عبد ربه أخصائى أمراض الباطنة والقلب بطب المنوفي، يحتاج الجسم إلى كمية قليلة من الكوليسترول فى الجسم لتغطية هذا الاحتياج فالزيادة الكبيرة فى كمية الكوليسترول فى الدم تؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين بما فيها الشرايين التاجية للقلب وبالتالى تساهم فى ضيقها وإنسدادها مما يسبب أمراض القلب.

ويتم نقل الكوليسترول فى الدم على هيئة مركبات عضوية تعرف بالبروتينات الدهنية وذلك لأن الكوليسترول مركب دهنى والدم وسط وهما لا يمتزجان وكى ينتقل فى تيار الدم يتم دمج الكوليسترول المصنع فى الكبد مع، بروتين لينتج من ذلك البروتينات الدهنية، فالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) وهى الكوليسترول السيئ أو الردئ لأنه يعتبر المصدر الرئيسى لترسيب الكوليسترول فى الشرايين وضيقها وانسدادها وكلما ارتفع تركيز كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة فى الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

أما بالنسبة للبروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكوليسترول المفيد والجيد تقوم بحمل الكوليسترول فى الدم وتنقله من أجزاء الجسم المختلفة إلى الكبد ليتم التخلص منه خارج الجسم وبهذا فإن البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) تساعد الجسم فى التخلص من الكوليسترول وتمنع ترسبه فى جدران الشرايين.

وأسباب الإصابة بارتفاع الكوليسترول قد تكون وراثية وزيادة الوزن وطريقة النظام الغذائى اليومى وعدم ممارسة النشاط الرياضى.

وبالنسبة للعلاج ينصح د.حسن بضرورة إجراء تحاليل الدم والفحوصات والمتابعة مع الطبيب المختص، وللوقاية يشير إلى أن هناك 5 أطعمة تساعد على خفض مستوى الكوليسترول منها الأسماك، الجوز واللوز والمكسرات، والثوم، والسبانخ وزيت الزيتون وفول الصويا، مع ضرورة الحرص على تنظيم وضبط الوزن وممارسة الرياضة ووضع نظام غذائى صحى ومفيد للجسم والإكثار من تناول الزبادى حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم وذلك لإحتوائه على مادة «البروبيوتيك» المفيدة لصحة الإنسان.

ماذا تعرفين عن السدة الرئوية ؟

السدة الرئوية هى الالتهاب الشعبى المزمن والاسترواح الرئوى (امفيزيما) أو كلاهما معاً وهو مرض يصف مجموعة من أمراض الرئة التى تحدث نتيجة انسداد مجرى الهواء وأحد أكثر أمراض الجهاز التنفس المزمنة إنتشاراً وهو ما يؤكده د. محمود الحبشى أستاذ أمراض الصدر والحساسية والتدرن بكلية طب جامعة المنوفية ويضيف أن السعال وإفراز البلغم وضيق التنفس أو الإحساس بالإرهاق العام هى أكثر الأعراض شيوعاً لمرض السدة الرئوية المزمنة ويمثل الالتهاب الشعبى المزمن حوالى 85% من حالات مرض السدة الرئوية المزمنة على مستوى العالم.

ومعظم مرضى السدة الرئوية المزمنة لديهم بعض عناصر الالتهاب الشعبى المزمن والذى يتصف بالسعال المستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية على الأقل.

أما العلاج فيعتمد على تناول أدوية للإقلال من تهيج الشعب الهوائية وتناول المضادات الحيوية التى تساعد على الحد من التفاقم الحاد للالتهاب الشعبى المزمن ، ولأن الوقاية خير من العلاج ينصح بضرورة الامتناع عن التدخين حيث أن تدخين السجائر هو أكثر عوامل الخطورة وضوحاً فى أمراض الجهاز التنفسى والتدخين بشكل عام وكذلك التدخين السلبى وضرورة المتابعة مع الطبيب ومعرفته بالتاريخ المرضى وعدم التعرض للأبخرة وتلوث الهواء. وأخيراً.. محاولة تجنب الإصابة بزيادة حساسية الشعب الهوائية.

احذر هذه الأعراض

يعانى الرجال والنساء على حد مواد من آلام الظهر أحياناً ويرجع ذلك للجلوس الخاطئ لكن هناك بعض الأمراض إذا استمرت لأكثر من 3 أسابيع يجب الذهاب إلى مختص فوراً ويجملهم الأطباء في الآتى..

- تنميل فى أحد القدمين - ارتفاع درجة الحرارة - ألم والشعور بحرقان بالظهر - مشاكل عند التبول أو التبرز مع ألم الظهر - نقصان غير مبرر للوزن.

 

 

لسلامة عظامك استيقظى ببطء

تعانى الكثيرات من ألم شديد فى العظام عقب الاستيقاظ خلال فصل الشتاء ويرجع ذلك إلى القيام السريع من الفراش مما يشعر للبرد والذى تبدأ اعراضه فى صورة ألام متفرقة بالعظام.. ولتجنب ذلك ينصح بثنى الركبتين ليصلا إلى الصدر عند الاستيقاظ ثم القيام ببطئ من الفراش حيث تساعد هذه التمارين فى تجنب الإصابة ببرد العظام..

الشاى بالنعناع لإنعاش نفسك

هل تعانين من رائحة كريهة بالنفس ؟!

- إذا كان الأمر كذلك فعليك بتناول كوب من الشاى الأخضر بالنعناع.. فقد كشفت الدراسات عن مساعدته على تخليص اللثة من البكتريا المتراكمة مما يشعرك بالانتعاش ويحسن من رائحة نفسك .

 

 

 

المصدر: مجله حواء- مروه لطفى و _اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,198

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز