حملة توعية الشباب ضد الغش

بص فى ورقتك..

 

هم.. مجموعة من الشباب الذين يريدون تغيير وجهة نظر المجتمع فى الغش بجميع أنواعه ويرون أن البداية من الغش فى الامتحانات ولا يجب الاستهانة بهذه البداية!! مهمتهم.. نشر الوعى سواء بالطريق المباشر أثناء المراقبة أو الطريق غير المباشر وهو التأثير على الطلبة عن طريق رفع الوعى بمدى فداحة الغش بكافه أساليبه.
<!--

عن الفئة المستهدفة لهذه الحملة تقول ميسرة الليثى- إحدى المؤسسين القدامى لحملة بص فى ورقتك-  هدفنا هو رفع وعى الطلبة وبالأخص من المرحلة الإعدادية مرورا بالثانوية حتى نهاية الدراسة الجامعية, بدايتنا كانت من خلال المراقبة فى الامتحانات وانتشار ظاهرة الغش كأنها أمر عادى بل ومطلوب فى بعض الأحيان ومن هنا قررنا بدء الحملة وتوعية الشباب, وبالفعل قمنا بعمل استمارات استقصاء للطلبة على حسب الفئات العمرية المختلفة وحدث بالفعل تفاعل إيجابى وأحيانا ردود أفعال مستنكرة هدف حملتنا, ولكننا أكملنا الحملة منذ بدايتها فى 2008 وحتى الآن.

بدون غش

"بحلم بمصر شكلها إيه من غير غش ولا غشاشين" هذا ما أشارت إليه رضوى أمين إحدى مؤسسى الحملة, وتضيف, لابد وأن نسمي الأشياء باسمها الأصلي "ومحدش يجمل الغلط.. ويسميه جدعنة"! وقد استطعنا رفع الوعي في اتجاهه الصحيح و ده واضح بالنسبة لنا من عدد الأعضاء اللي انضموا لينا كمتطوعين و أعضاء علي الصفحة وعدد الاستقصاء اللي تم توزيعها.

 

مش جدعنة

"تعرفت على الحملة من الفيس بوك واشتركت فى الحملة منذ سنتان" هذا ما أوضحه أحمد الشيخ -طالب فى كلية الهندسة- ويضيف: هذه أول مشاركة لى فى العمل التطوعى وقد أعجبتني الفكرة وأن "الغش" مرفوض وليس "جدعنة نتعامل بها مع زملائنا".

 

أكثر وعياً

ويرى محمود سعد -طالب بالفرقة الثانية بكلية التجارة، جامعة القاهرة- أن التحاقه بهذه الحملة جعله أكثر وعياً بأضرار الغش، وقد اقتنع بالفعل بالإقلاع عن فكرة الغش المترسخة لدى جميع الطلبة بل وأننى أحاول التأثير على من حولى وتوعيتهم بضرورة الالتزام بمبدأ "بص فى ورقتك" ولا تلفت لإجابات غيرك، وهذا سلوك إيجابي لو التزمنا به لأصبح الشباب بأفضل حال.

وأخيرا اجتمع كل أعضاء ومشتركى الحملة أن هدفهم الأساسى..إن كل واحد يبص في ورقته، ربنا خلق كل واحد فينا بامتحان مختلف عن التاني و علي أساس كدة هنتحاسب، فإذا فضلنا بصين علي حياه غيرنا و مركزناش علي نفسنا هيفوت الوقت و مش هنكون جاوبنا فكل واحد يخليه في نفسه و يركز حاله و يبص في ورقته و ملوش دعوه بورقه غيره"،وده المعني الكبير لـ"بص في ورقتك".

 

أميرة إسماعيل 

المصدر: أميرة إسماعيل_مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 503 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,681,709

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز