_____________________

 

يحتاج الشعر لعناية خاصة في شهر الصيف واليوم مع قدوم شهر رمضان نقول لكِ حافظي على جمال شعرك في رمضان، فنظراً لكثرة إنشغالك في شهر رمضان قد تنسين الاعتناء بشعرك بشكل كافي خلال شهر رمضان وهو ما قد يؤثر على جمال وصحة شعرك بشكل سلبي هذا، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي نمارسها في شهر رمضان وتتسبب في تساقط الشعر أو فقدانه لنعومته، لذا ينبغي عليكِ أن تحافظي على شعرك في رمضان من خلال إتباع النصائح الغذائية والجمالية نستعرض معكِ عدداً من النصائح التي ستعلمك كيف تحافظين على جمال شعرك في رمضان تابعيها معنا الآن:

- شرب الماء: احرصي على تناول كميات من الماء بشكل كبير فخلال فترة الصيام لا تصل أي كميات من الماء لشعرك وجسمك لذا ينبغي عقب الإفطار وحتى السحور أن تتناولي قدراً كافياً من الماء لتعويض فترة الصيام.

- الدهون: ابتعدي عن المواد كثيرة الدهون واحرصي على تناول المواد الغذائية قليلة الدسم والتي تحتوي على كميات وفيرة من الفيتامنيات.

- الحلويات: قللي من الحلويات والسكريات فما أكثر الحلويات على المائدة في شهر رمضان فالإكثار منها يؤثر على شعرك وصحة جسمك.

- الشامبو والبلسم: اختاري شامبو وبلسم مناسب لشعرك وجففي شعرك جيداً عقب الاستحمام وذلك لتحصلين على شعراً ناعماً وصحياً طوال شهر رمضان.

 

10 أسرار للحفاظ على صحة شعرك

________________________

الشعر تاج المرأة، أنعم الله عليها به، ومع ذلك، يتعرض الشعر للعديد من المشاكل التي تجعله في حالة سيئة، اليوم سنكشف عن بعض الأسرار للحفاظ على شعرك.

1- عززي شعرك الخفيف بواسطة السيليكون

تشكو الكثير من السيدات من الشعر الباهت، والخفيف. ورغم أن هذه المشكلة من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا، إلا أن عددًا قليلًا فقط من السيدات هن من يعرفن أفضل علاج لهذه المشكلة. فأنواع البلسم الثقيلة تترك الشعر طريًا سهل التصفيف فقط. لذلك من الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون مثلdimethicone، أو cyclomethicone. هذه المنتجات تقوم بتغطية خصلات الشعر بطبقة رقيقة تجعله يبدو أكثر كثافة دون أن تجعله يبدو دهنيًا. ويظل السيليكون متواجدًا وعالقًا على الشعر حتى بعد غسله وشطفه بالماء.

2- تناولي السمك والمكسرات لشعر أكثر صحة

نفس الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة جسمك تعمل أيضًا على تعزيز خصلات شعرك، وتجعله أكثر صحة. فالبروتينات، وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في السلمون والمكسرات تمنحك فروة رأس صحية. والعناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية، الفول، والجزر تعتبر أيضًا جيدة لصحة شعرك. انتبهي جيدًا من بعض الأنظمة الغذائية والحميات التي تهدف إلى فقدان الوزن بشكل سريع. فنقص بعض العناصر الغذائية مثل الزينك، البيوتين، أو البروتين من الممكن أن يؤدي إلى تساقط وتقصيف الشعر.

3- حافظي على لمعان شعرك بالمياه الفاترة

الماء الساخن قد يؤدي إلى تجريد فروة رأسك من الزهم، وهو عبارة عن زيوت واقية تعمل بمثابة بلسم ومرطب طبيعي للشعر، وتمنحه اللمعان المطلوب. هذا لا يعني أن تعاني من الاستحمام بالماء البارد لتجنب الشعر الباهت. لكن، بدلًا من ذلك استخدمي المياه الفاترة لغسل شعرك. وقومي بتدليك فروة رأسك أثناء استخدام الشامبو.

4- اصلحي نهايات الشعر المتقصفة والتالفة باستخدام البروتين

كثرة تصفيف الشعر، صبغه أو تجعيده، تؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية الواقية للشعر. والنتيجة هي التعرض لنهايات الشعر المقصفة. ولحسن الحظ، هناك منتجات للشعر يمكنها إصلاح هذا التلف. ابحثي عن أنواع البلسم التي تحتوي على البروتين. حيث تقوم باختراق والتغلغل داخل عمود الشعر، وإصلاح مشكلة النهايات المتقصفة. ويستمر هذا الإصلاح، حتى تقومين بغسل الشعر مرة أخرى، لذا ستحتاجين إلى استخدامه بشكل منتظم.

5- تمتعي بمزايا الشعر الأحمر

كثافة الشعر تعود إلى الجينات الخاصة بك، والطريقة التي تصففينه بها. أصحاب الشعر الأحمر الطبيعي، يتمتعون بشعر أكثر سمكًا، بينما الشقراوات يتمتعن بشعر خفيف لكن أكثر عددًا. ولحسن الحظ يمكنك تعزيز كثافة شعرك أيًا كان لونه. استخدمي أحد أنواع البلسم التي يتم وضعها على الشعر بعد الاستحمام، ثم قومي بتجفيف منطقة الجذور أولًا. إذا كان شعرك خفيفًا للغاية، استخدمي حرارة منخفضة عند تجفيفه، فرده أو تجعيده.

6- لا تعالجي القشرة بالزيوت

القشرة لا تحدث نتيجة جفاف فروة الرأس، لكن بسبب وجود التهاب يصيب فروة الرأس. لذا، فإن تدليك فروة الرأس بالزيوت سيجعل الالتهاب يزداد سوء، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور المزيد من القشرة. ولهذا السبب فإن الشامبو الطبي سواء كان يباع بدون وصفة طبية أو الذي يصفه طبيب الأمراض الجلدية أفضل طريقة لعلاج القشرة. فقط تأكدي من غسل وشطف شعرك جيدًا بعد استخدام الشامبو الطبي.

7- ابتعدي عن مجففات الشعر ذات القوة الكهربائية العالية

قد ترغبين في الحصول على مجفف شعر بقوة كهربائية أكبر لتقليل الوقت الذي تستغرقينه في تجفيف الشعر. لكن من خلال المقارنة بين مجففات الشعر، وجد المستهلكون أنهم يجففون شعرهم خلال نفس المدة تقريبًا. وقد وجدت الدراسة أن المجففات الأكثر تكفلة هي الأهدأ.

8- تسريح أقل للحد من تساقط الشعر

استخدام الفرشاة بكثرة، سيؤدي إلى زيادة تساقط الشعر. بعض أنواع تساقط الشعر طبيعية، فمعظم الأشخاص يفقدون في المتوسط ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا. وهذه الشعيرات هي التي توقفت عن النمو، ووصلت إلى مرحلة الراحة. للحد من تساقط الشعر الإضافي، استخدمي فرشاة ذات رءوس كروية الشكل، وتجنبي تصفيف الشعر وهو مبلل.

9- تجنبي التسريحات التي تسبب تلف الشعر

يمكن للضفائر وذيل الحصان المربوط بإحكام شديد أن يؤدي إلى تقطع الشعر، وتلف البصيلات الخاصة به. كما أن سحب وشد الشعر بشكل مستمر يؤدي أيضًا إلى تساقطه. إضافة إلى ذلك، فإن امتدادات الشعر Extensions تضيف وزنًا إلى الشعر، وتضغط على البصيلات. وينصح أطباء الأمراض الجلدية بعدم ارتداء الExtensions لأكثر من ثلاثة أشهر. أيضًا، عليكِ أن تدركي أن الشعر المبلل يكون أكثر هشاشة وضعفًا، وبالتالي لا ينبغي تسريحه على هيئة ضفائر أو ذيل حصان عندما يكون مبللًا.

10- لا تدعي العلامات التجارية تستنفذ أموالك

ما الذي تحصلين عليه بالضبط من دفع أموال إضافية للحصول على منتجات مطورة من قبل العلامات التجارية الشهيرة؟ قد تحتوي هذه المنتجات على نباتات ومنتجات طبيعية، لكن هذا لا يعني أنها الأفضل. وفي بحث أجرى على 1700 عينة للشعر، توصل الباحثون إلى أن الشامبوهات الأغلى سعرًا لم تكن أفضل من الشامبوهات الرخيصة. فالأهم من السعر: هو اختيار شامبو وبلسم مصمم لنوعية وطبيعة شعرك، سواء كان للشعر الدهني، الخفيف، أو المصبوغ.

 

 

المصدر: حنان هزاع -مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 164 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,599,414

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز