منذ واحد وأربعين عاما ونحن نحتفل بذكرى حرب أكتوبر بنفس الطريقة ..نأتى بأبطال أكتوبر ليقصوا علينا حكاياتهم وبطولات زملائهم .. نعرض نفس الأفلام .. نردد نفس الشعارات..إلخ  . التغيير الوحيد حدث في ذكرى مرور أربعين عاماً على ذلك النصر العظيم ، حيث تبدل كل شىء واختفى أبطال أكتوبر ليحل محلهم أشخاص لا نعرفهم ولم نسمع عنهم من قبل و ليست لهم أية صلة بحرب أكتوبر وجلس قتلة بطل الحرب فى الصفوف الأولى و بالطبع اعتصرت قلوبنا الحسرة ليس فقط على أكتوبر بل على ما آلت اليه أحوالنا . 
هذا العام حدث تجديد آخر و لكنه على الطريق الصحيح حيث جلس أبطال أكتوبر الحقيقيون فى الصدارة و ذهب إليهم  رئيس البلاد ليحييهم و طالب الموسيقى العسكرية بأن تعزف مارشا للشعب فهو صاحب النصر الحقيقى  .
و لكن.. الحقيقة أننا مازلنا  ، بعد مرور كل تلك السنوات لم نحتفل الإحتفال الحقيقى بنصر أكتوبر و لم نعط تلك الحرب المجيدة حقها .. أربعون عاما و نحن ضائعون فى التيه نبحث عن روح أكتوبر .. نحلم باستعادة سلوكياتنا  وقت الحرب ،  عندما اختفت الجرائم و وصلت الوحدة الوطنية إلى ذروتها و تصورنا أن تلك الروح الرائعة  ستستمر إلى الأبد ، بعد أن استرد الجيش أرضنا وكرامتنا و انتصرنا على ألد أعدائنا  ..و لكن سرعان ما  طلع النهار و ساح كلام الحرب و عدنا أسوأ كثيرا مما كنا قبلها .. تحولت الوحدة الوطنية إلى عنصرية بغيضة و هبت على مصر موجة حارة  من التطرف  وصلت إلى قتل  صانع أكتوبر  فى أعز لحظة ابتهاجه بذكراها  ، و أفلت الزمام بعد ذلك لتتواصل الاغتيالات ضد رموز ثقافية و سياسية مثل نجيب محفوظ والمفكر فرج فودة و تحول بعض طلاب الجامعات إلى قنابل موقوتة . و كان لابد من مواجهة العنف بالعنف فاشتط الأمن بعد أن تُرك وحيدا يصول و يجول  ، و انتهزت قوى الفساد الفرصة و تحولت مصر الى مغارة على بابا  ينهبها المحاسيب و الواصلون و يفرون بثرواتها خارج البلاد  ووصل الفساد للركب كما اعترف أحد رموز النظام الأسبق .
أربعون عاما و نحن فى التيه  نبحث عن روح أكتوبر و عندما وجدناها أخيرا و احتضناها لمدة ثمانية عشر يوما فوجئنا بها تتحول إلى سراب أفلت من بين أصابعنا كأنها كانت صرحا من خيال فهوى ..و تعالت الأصوات تتهمنا بالغفلة و السذاجة وأننا كنا ضحايا مؤامرة و تمثيلية  الهدف منها تمكين أسوأ من فى البلاد من حكمها و التحكم فى شعبها لتصبح ولاية تابعة لأغراب  يعيدوها الى ماقبل قرن من الزمان.  فهل آن أوان أن نستعيد روح أكتوبر ..؟!!
فمتى نستعيد روح أكتوبر ؟!!

المصدر: اقبال بركة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 484 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,781,403

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز