undefined

 

 

 

 

غاب عن عالمنا في 2014 عدد من الفنانين والكتاب قبل أن يشاهدوا الأعمال التي شاركوا بها ومن الراحلين الفنان حسين الإمام الذي وافته المنية قبل شهر رمضان، أثناء مشاركته في مسلسل «كلام على ورق»، وكان انتهى من تصوير عدد بسيط من المشاهد، وكان يتبقى له 60 مشهداً آخر لم يمهله القدر للانتهاء منهم.

رحل المخرج المصري الكبير نادر جلالبعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 73 عاماً وهومن مواليد عام 1941 ويعد أحد أبرز مخرجي أفلام الحركة في السينما المصرية، و التي قدم لها أكثر من خمسين فيلماً بدأها عام1965 من خلال عمله كمساعد مخرج في فيلم "الشقيقان" للمخرج حسن الصيفي.

وغيب الموت، الفنانة المصرية معالي زايد بعد صراع قصير مع مرض السرطان، وذلك بعد قضائها أسابيع بالعناية المركزة بأحد المستشفيات إثر إصابتها المفاجئة بالمرض.

بدأت مشوارها الفني في التلفزيون بدبي أثناء تصوير مسلسل "الليلة الموعودة"، وحصلت عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم.

ورحلت الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين بعد صراع طويل مع المرض، وكانت النجمة الكبيرة قد عانت من غيبوبة نتيجة إعيائها الشديد، بسبب جلطة في المخ منذ عيد الأضحى، وبقيت بمستشفى المعادي العسكري حتي فارقت الحياة.

ولدت مريم فخر الدين التي عرفت بلقب "حسناء الشاشة" في مصر عام 1933 من أب مصري وأم مجرية، واحترفت التمثيل بعد فوزها في إحدى مسابقات ملكات الجمالوقامت ببطولة العديد من الأفلام السينمائية خاصة  في خمسينيات وستينيات القرن الماضي..

ومن أشهر أفلامها "رد قلبي" (1957) الذي شاركها البطولة فيه الممثل المصري الراحل شكري سرحان، و"الأيدي الناعمة" التي شاركت في بطولته مع الممثل الراحل أحمد مظهر والفنان صلاح ذو الفقار والفنانة صباح والفنانة ليلى طاهر.

توفيت الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح «الشحرورة»، عن عمر ناهز الـ87 عاما، وذلك إثر وعكة صحية شديدة.

يذكر أن الفنانة الراحلة أثرت السينما المصرية بأفلامها الخالدة، كما تميزت بصوتها الجميل، وتزوجت "الصبوحة" كما كانوا يسمونها ومن بين أزواجها عازف الكمان المصري أنور منسى وأنجبت منه ابنتها هويدا.

ورحل عن عالمنا العام الماضي الفنان سعيد صالح، وكان عزاؤه حاراً للغاية واشتعلت التعليقات التي تنعيه على شبكات التواصل الاجتماعيالفنان أحمد السقا نعى سعيد صالح على فيس بوك قائلًا: "العيال كبرت.. ماتت الله يرحمكم جميعًا مع السلامة يا عمى سعيد"، بينما غرّد الفنان خالد النبوي: "وداعًا سعيد صالح.. وداعًا مرسي الزناتي، سلطان السكري، ستبقى بفنك"

ونعت الفنانة الشابة يسرا اللوزي الفنان الراحل سعيد صالح، وكتبت على موقع "فيس بوك": "رحم الله الأستاذ سعيد صالح.. الحمد لله إن جاتلى فرصة اشتغل معاه ولو مرة واحدة بس في فيلم "بالألوان الطبيعية"، فيما كتبت لقاء الخميسي على "فيس بوك":سعيد صالح في ذمة الله.. ربنا يرحمك ويحسن إليك ويغفر لك.

وكتبت الفنانة شيريهان من خلال تدوينة عبر تويتر:"إنا لله وإنا إليه راجعون في المبدع المصري، النجم الفنان المصري سعيد صالح"،

وكتب المطرب إيهاب توفيق: "البقاء لله في وفاة الفنان الكبير سعيد صالح، نجم آخر يتمتع بخفة الظل والحضور توفي في العام المنصرم، هو الفنان يوسف عيدعن عمر ناهز 66 عاما إثر أزمة قلبية حادة.

وكان آخر ما قدم على الشاشة الصغيرة أدواره في مسلسلات كوميدية مثل "الكبير" بأجزائه الأربعة إضافة إلى ظهوره المميز في عدد كبير من الإعلانات التلفزيونيةوكان آخر أعماله السينمائية فيلم "الحرب العالمية الثالثة" الذي عرض هذا العام 2014.

كما توفى الفنان "خليل مرسي" عن عمر يناهز الـ68 عاماً بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به مؤخراً نقل على أثرها للعناية المركزة وفارق الحياة في أحد المستشفيات الخاصة.

يذكر أن الفنان الراحل له العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، ومن أهمها "يوميات ونيس"، "فارس بلا جواد"، مسرحية "لعبة الست"، "كارمن","سكة السلامة" وغيرها، ودوره الشهير"الريس مرسي" في"لن أعيش في جلباب أبي" مع الفنان "نور الشريف".

 ورحلت صاحبة أطيب قلب في الوسط الفني في مصر الفنانة فايزة كمال التي ولدت في دولة الكويت الشقيقة في عام 1962، وعاشت ومثلت حتى مرحلة شبابها الأولى، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرةوحصلت على درجة البكالوريوس، واستقرت بعد ذلك في بلدها مصر وتزوجت من المخرج القدير "منير مراد".

أدوار الفنانة المصرية تنوعت بين الديني والكوميدي والسياسي، ويعد من أشهر أعمالها  التلفزيونية"رأفت الهجان"، "المال والبنون"، "عصر الأئمة"، "أبو حنيفة النعمان"، "الإمام بن حزم"، "نسر الشرق"، "أولاد الأكابر"، "أم الصابرين"و"الإمام الغزالي".

فوجئ الوسط الفنيبخبر وفاة المخرج المصري مدحت السباعي عن عمر ناهز الخامسة والستين، بعد وعكة صحية ألمت به مؤخرًا، وتناول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي آخر صور جمعت السباعي مع عائلته، وكان السباعي مشهورا في الوسطين الصحفي والفني بثقافته الموسوعية.

وفي هدوء توفى إلى رحمة الله الموسيقار الكبير عطية شرارة عن عمر يناهز 95 عاما.

أما الكاتبة الراحلة فتحية العسال، فقد وافتها المنية قبل خروج مسلسلها «سجن النسا»، والمأخوذ عن مسرحيتها التي حملت الاسم نفسه، والتي عاشت أحداثها بالفعل أثناء تواجدها في سجن «القناطر»، بعد اعتقالها خلال فترة السبعينيات لنشاطها السياسي، وكانت الفنانة ماجدة الخطيب قد قامت ببطولة المسرحية على خشبة المسرح القومي، في حين قامت ببطولتها تليفزيونيا النجمة نيللي كريم.

كما رحل مع نهايات العام الملحن والناقد الفني محمد قابيل الذي وضع الألحان والموسيقى التصويرية لعدد كبير من المسلسلات والمسرحيات والأغاني.

 

المصدر: طاهــر البــهي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 708 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2015 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,212,569

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود