هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب.. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

Drsalahsallam@hotmail.com

تشير الإحصائيات إلى أن مصر سجلت أعلى المعدلات العالمية فى معدلات الولادة القيصرية، فما أبرز الأسباب لارتفاع معدلات تلك العمليات؟

- يرجع تزايد معدلات الولادة القيصرية فى مصر لعدة أسباب بعضها يرجع إلى الأطباء وأخرى لأسباب مجتمعية، أولها أنه في حالة الولادة المرة الأولى إذا كانت قيصرية يضطر البعض للتوليد القيصرى فى حالات الوضع التالية خوفا من حدوث مضاعفات في حالة المخاطرة بالولادة الطبيعية، وإن كان ليس من الضرورى أن من تلد الولادة الأولى قيصرية أن تكون التالية كذلك إلا إذا كانت الأسباب ثابتة كضيق الحوض مثلا.

- كما يلعب الزواج المبكر للفتيات دورا كبيرا فى تحديد نوع الولادة، فالفتيات دون العشرين عاما لم يكتمل الحوض لديهن بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأنيميا وتسمم الحمل بينهن.

- أما السبب الثالث فيتمثل فى اختيار بعض السيدات للولادة القيصرية حفاظا على الجهاز التناسلى وخوفا من أى مضاعفات أو هروبا من آلام الولادة الطبيعية.

- تأخر سن الزواج للمرأة العاملة يجعلها متعلقة بالحمل أكثر من غيرها لذا تفضل والطبيب المتابع الولادة القيصرية.

 

- وأخيرا: لا نغفل أنه نظرا للتقدم الهائل في التخدير ومضادات الآلام أصبح كل من الطبيب والسيدة الحامل يفضلان الولادة القيصرية، لكن ستظل الطبيعية هي السنة السائدة على أن تكون مصحوبة ببعض مضادات الألم أو حتى التخدير النصفى للإحساس فقط هى الخيار الأصوب.

 

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,930,882

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز