تقدم  د. هناء فاروق المهيري، أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة هذا الأسبوع بعض النصائح لتحضير وجبات عالية القيمة الغذائية وفى الوقت ذاته غير مكلفة اقتصاديا فتقول: نظرا لارتفاع أسعاراللحوم المفرومة والتى تستخدم فى الأصناف المختلفة مثل السمبوسك يمكن تقليل كميتها وتعويضها بإضافة الخضراوات إليها فهى رخيصة السعر غنية بالعناصر الغذائية، كما يمكن زيادة كميات الكفتة المختلفة سواء من اللحوم أو الدجاج أو السمك فى إعداد وجباتنا الغذائية عن طريق خلط ربع كيلو منها مع مواد رابطة كالبقسماط أو البطاطس المسلوقة، أو إضافة البشاميل الثقيل مع الأرز أو البرغل مع اللحم الجملى والتى تعتبر من الأكلات الشعبية وقد تكفى الكمية لـ 10 أفراد من الأسرة.     
وتابعت: تعد البطاطس من الخضراوات النشوية التى تتصدر الأطباق المصرية والتى شهدت ارتفاعا ملحوظا فى الفترة الماضية لذا يمكن استبدالها بالبطاطا البيضاء، حيث يمكن إعداد صينية البطاطا أو إدخالها فى شوربة الخضار أو إعداد سلاطة البطاطا بالحمص، ويتم ذلك بسلقها وخلطها فى الخلاط الكهربائى مع الحمص المسلوق والليمون والخل والزيت والملح والفلفل والبابريكا، والطحينة.
وتنصح د. هناء باستغلال قلب الباذنجان فى عمل أطباق المسقعة والبابا غنوج وسلاطة الباذنجان، واستخدام قلب الكوسة كمكون فى شوربة العدس، وكذا البطاطس فى إعداد كفتة وسلاطة البطاطس، لافتة إلى أنه يمكن رفع القيمة الغذائية لعصائر الفواكه والاقتصاد فيها فى نفس الوقت من خلال خلطها مع الخضراوات الرخيصة كإضافة الجزر إلى عصير البرتقال، البطاطا المسلوقة لعصير المانجو.
تقترح د. هناء جدول  لعزومات الأسبوع كالتالى:
اليوم الأول
- الإفطار: عصير ليمون - كرات اللحم بالصلصة – أرز – بطاطس شيبسي.
- الحلو: أرز باللبن.
اليوم الثاني
- الإفطار: مشروب قمر الدين - خضار باللحم – أرز – سلاطة خضراء.
- الحلو: لقمة القاضي.
اليوم الثالث
- الإفطار: مشروب التمر هندى - محشو – دجاج – شوربة.
- الحلو:  كنافة بالمانجو.
اليوم الرابع
- الإفطار: مشروب السوبيا - صينية بطاطس بالدجاج – أرز – ملوخية.
- الحلو: مهلبية.
اليوم الخامس
- الإفطار: منقوع الخشاف - فاصوليا خضراء – أرز – لحم محمر – شوربة لسان عصفور.
- الحلو : أم علي.
اليوم السادس
- الإفطار: عصير جوافة - كرشة – ممبار- سلاطة.
- الحلو : جلاش.
اليوم السابع
- الإفطار: عصير فراولة - مكرونة بالبشاميل – دجاج بانيه مقلي – سلاطة خضراء.
- الحلو: قطايف بالكريم شانتيه.

المصدر: إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,613,231

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز