عام تلو الآخر ومهرجان القلعة للموسيقى والغناء يضىء نجمة مضيئة تنير سماء القاهرة ينتظرها الكثير من عشاق الفن الأصيل ليستمتعوا بحفلاته التى يزينها الحضور والتفاعل المميز من الشباب عشاقه، فكيف كان تواجدهم فى دورته الـ 27 ؟

البداية مع أحمد عبدالعزيز،25  عاما محاسب ويقول: هذه ليست المرة الأولى التى أحضر فيها فعاليات مهرجان الموسيقى بالقلعة، فقد جئت إلى هذا المكان عدة مرات من قبل، وما يميزه عن غيره من المهرجانات خاصة التى تقام بدار الأوبرا أنه غير ملزم بملابس معينة.

ويشاركه الرأى علاء كامل، طالب بالمرحلة الثانوية ويقول: للعام الثالث على التوالى أحضر "محكى الشباب" فهنا نستمع إلى الفرق الشبابية المفضلة لدينا، بالإضافة إلى أن القلعة أثنا الليل تعد من أفضل الأماكن التى يمكن قضاء أجمل الأوقات بها حيث الأجواء الساحرة، إلى جانب أن رسوم دخول الحفلات مناسبة  للجميع.

أما نادية رزق، 28 عاما فتذهب مع أسرتها لقضاء وقت ممتع هناك خاصة وأن هذه النزهة لا تكلفهم الكثير، بجانب أنها تستمع إلى أنواع عديدة من الغناء تتناسب مع مختلف الأجيال.

ويفضل محمود محمد،  محامى اصطحاب زوجته للمهرجان حيث يجد به جرعة فنية موسيقية إلى جانب كونه نزهة جميلة.

الصين بروح مصرية

لا يقتصر تواجد الشباب على حضور الحفالات فقط بل ظهر فى العديد من الفرق المصرية والعالمية، وكان أبرزها فرقة الشباب والأطفال الصينية التى قدمت رقصات وأغانى شعبية من الفلكلور الصينى، وقد شاركت هذه الفرقة فى المهرجان  بهدف مد أواصل الصداقة بين الصين وأطفال شعوب العالم وجمع ثقافة النهرين الأصفر والنيل، كما كان هناك ظهور متميز لنجمة شابة هى ابنة الفنانة غالية بنت على التونسية التى طلبت والدتها منها الصعود على المسرح لتقدم معها "دويتو" رائع.

لأول مرة

كالعادة كل عام يقدم المهرجان فقرات جديدة، وينفرد بعروض لفنانين كبار، فللمرة الأولى تشارك الفنانة دلال أبو آمنة وفرقتها "ياسى" من فلسطين والتى قدمت مجموعة من المواويل الفلكلورية الفلسطينية.

أما الظهور المتميز فكان للشيخ محمود التهامى الذى أعرب عن سعادته بمشاركته فى المهرجان، لافتا إلى أنها المرة الأولى التى يشارك بها فى "محكي القلعة" رغم تطلعه كل عام للمشاركة به.

وقال التهامي: يعد المحكى من المهرجانات الدولية المميزة الذى يشارك فيه دول مختلفة كالصين وفلسطين وتونس وغيرها، لذا فالغناء به مكسب لكل فنان يشارك به.

أمير الغناء يتألق

"سعيد بعودتى بعد فترة غياب طويلة لجمهور مهرجان القلعة العظيم" هكذا عبر الفنان هانى شاكر عن امتنانه بالمشاركة فى فاعليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، كما أشاد أمير الغناء العربى  بطريقة استقباله بحفاوة بالغة ما يؤكد أن المستمعين المصريين خاصة الشباب ذواقون للفن الأصيل.

***

تكريم رموز الفن والإعلام

كرمت وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم بتكريم 7 شخصيات من رموز الفن والإعلام ساهمت فى نجاح دورات المهرجان المتعاقبة وذلك بتسليمهم الدروع التذكارية وشهادات التقدير، وهم المطربان الكبيران هانى شاكر ومدحت صالح، و د. محمد حمدى، عازف الكلارينيت بأوركسترا القاهرة السيمفونى ورئيس البيت الفنى الأسبق بدار الأوبرا، وعازف الفيولا علاء خليل، بالإضافة إلى سيد أمين، مخرج حفلات الأوبرا بالتليفزيون المصرى، والناقدة والكاتبة الصحفية كريمان حرك، إلى جانب حاتم منصور، خبير ضبط وصيانة آلة البيانو.

المصدر: بقلم : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,874,115

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز