نظر ذات صباح فى المرآة فرأى شعيرات بيضاء قد علت رأسه، وخطوط رفيعة غزت وجهه، فامتعض وبدت مظاهر الأسى على ملامحه، فدخلت زوجته وقالت هل استيقظت من نومك؟ فسألها بلهجة حزينة: كم مضى على زواجنا؟ فضحكت قائلة ألا تلاحظ أنك أصبحت عجوزا؟ مثل هذا المشهد قد يتكرر مع كثيرات وربما مشاهد أقوى منه، فمتى تبدأ المراهقة المتأخرة عند الرجل؟ وما التصرفات التى يقوم بها الزوج والتى تتبين زوجته من خلالها أنه يعيش مراهقة متأخرة؟ وكيف تتعامل الزوجة مع مشكلات هذه المرحلة؟

فى البداية تقول مي أمجد، مهندسة ديكور: كان زوجي رجلا عاقلا متزنا طوال حياته حتى في شبابهوكان يقدس عمله ويجتهد في أدائه قدر الإمكان حتى أسس شركة مقاولات، وأمضينا حياتنا في تربية ابنينا حتى التحق كل منهما بجامعة في الخارج، لكن بعد بلوغ زوجي سن 55 بدأ يهتم بمظهره على غير العادة، وكنت على معرفة بسكرتيرته الخاصة بالشركة والتى نصحتنى بمراقبتهالتى تبين من خلالها علاقته بفتاة صغيرة تدرس بكلية الهندسة فقررت ألا أواجهه بذلك حتى لا أفسد مابيننا من عشرة،وقابلت تلك الفتاة واستطعت أن أقنعها أن علاقتها به لن تستمر وأنه فقط يريد أن يستعيد ذكريات شبابه معها،وبالفعل ابتعدت تلك الفتاة عن زوجي لكنه دخل بعدها في مرحلة اكتئاب جعلته ينقطع عن العمل ويجلس طويلا بمفرده،فسارعت على الفور بتنظيم أكثر من رحلة استجمام وسافرنا لزيارةابني بالخارج حتى استعاد رشده وعاد إلى عقله.

وترى سها ممدوح، مديرة خدمة عملاء بأحد البنوك أن الصداقة بين الرجل وزوجته أهم بكثير من الحب بعد الخمسين وتقول: لحسن حظي أنني وزوجي أصدقاء، وبعد بلوغه الخمسين لاحظتقيامه بتصرفات غريبة، وذات يوموبينما أجلس بجواره قال لي:يبدو أنني أصبحت عجوزا وبكى فربت على كتفه وقلت له:احمد الله أن لك زوجة وصديقة عجوز مثلك تسهر على علاجك وخدمتك،فضحك وقال لي: قدرني الله أن أرد لك الجميل.

كوني طبيبة زوجك

ينصح د. عبدالله السيد، أستاذ علم النفس الزوجات اللائي يعيش أزواجهنمراهقة متأخرة بالصبر عليهمويقول: كوني طبيبة زوجك إذا ماعاد إلى فترة المراهقة بعد الخمسين,فالصياح والشجار لن يجدي نفعا معه ولن يثنيه عما يفعله، ويرجع مرور الرجل بمرحلة المراهقة المتأخرة إلى شعور الرجل أنه قد أفنى حياته في العمل وتربية الأولاد وأن عمره قد تسرب من بين يديه فيحاول أن يعوض مافقده خلال هذه الفترة.

ويتابع: قد تكون المرأة سببا رئيسيا وراء مراهقة الزوج المتأخرة فبعض الزوجات ينصبن اهتمامهن في هذه الفترة على الأولاد والأحفاد ولايبدين أي اهتمام بالزوج فيشعر أنه كائن معزول في المنزل لاقيمة له فيبحث عن الحب والاهتمام خارج المنزل مع أية فتاة صغيرة تشعره أنه لا يزال مرغوبا فيه وقد يصبح بعض الرجال فريسة فى مثل هذه الحالة, فقد يتعرف على فتاة تستغله ماديا بشكل كبير فينفق عليها كل ماله، لذا أنصح أية امرأة ترى بوادر المراهقة المتأخرة لدىزوجها أن توليه عناية واهتماما كبيرين ولا تؤنبه وتذكره أنه قد أصبح عجوزا وأنه قد أدى دوره في الحياة وليس عليه إلا انتظار الموت،أيضا عليها أن توجد اهتمامات مشتركة بينها وبين زوجها كسماع موسيقى معينة أو السفر إلى أماكن كانا يفضلان أن يسافرا إليها معا، كما أن علاقة الصداقة والتفاهم بين الطرفين أهم وأقوى من الحب فى هذه المرحلة.

دورك لم ينته بعد

تقول د. فاتن محمد عبد الغفار، أستاذة علم الاجتماع بجامعة المنصورة: هناك علامات كثيرة تظهر على الرجل يمكن أن تعرف من خلالها المرأة عيشه فى مرحلة المراهقة المتأخرة ومنها محاولته جذب انتباه النساء والفتيات الصغيرات، والقيام بأفعال لاتتناسب مع هذه السن كارتداء ملابس شبابية أو الذهاب إلى الجيم والتركيز على الاهتمام بالمظهر والتباهي أمام النساء بم يمتلكه من مال أو جاه أو منصب، إلى جانب الهروب من المنزل أو الجلوس لساعات طويلة على وسائل التواصل الاجتماعي أو سماع الأغاني الشبابية،فإذا لاحظت المرأة هذه التصرفاتعلى زوجهاعليها التحلي بضبط النفس وكأنها تتعامل مع مراهق صغير في سن 14 أو 15 عاما وتجنب توجيه اللوم والعتاب أو التضييق على زوجها بأية طريقة وتبدأ تدريجيا تشعره بدوره كأب أوجد، وتؤكد له أن دوره في الحياة لم ينته بعد وأن أبناءه وأحفاده لايزالون في حاجة إلى نصائحه وتوجيهاته وتبدأ في إشراكه بحل مشاكل الأبناء والأحفاد.

سلاح ذو حدين

تحذر د. زهراء رفعت، استشاري أسري وتربوي الزوجات من اتباع سياسة الباب المفتوح، وتقول:بعض الزوجات لايطقن هذه التصرفات من أزواجهن بعد سن الخمسين وتتركه يفعل مايشاء ما يعد كارثة بكل المقاييس لأن الرجل إذا تجاهلت زوجته اهتمامه بنساء أخريات أو تغيبه عن المنزل فإنه يشعر أنه مهمل وأنه لاقيمة له في حياتها وأبنائهما يدفعه للبحث عن الاهتمام والحب مع امرأة أخرى وقد يتزوجها ويترك للأولى المنزل ومن فيه،بينما لو ضيقت عليه الخناق فإنه قد ينفر أيضا من هذا الأسلوب، لذا أنصح المرأة بعدم إهمال أنوثتها وجمالها بعد الخمسين،فشعور الرجل أن زوجته قد كبرت يجعله يبحث عن فتاة شابة، وعليها إشراك الرجل في المشاكل العائلية، وإشعارهبأنهاتعلم تصرفاته الغريبة وأنها مستاءة منها لكنها لا تريد جرحه أو لومه حتى يعود إلى رشده،ولابد أن تشعره أنها سنده وصديقته الوفية إذا ماتعرض لأية أزمة صحية فكل هذا من شأنه أن ينتشل الرجل من المراهقة المتأخرة.

المصدر: كتبت : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,363,857

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز