كتب : طاهر البهى

نحن على أبواب انفراجة فنية سوف نشهدها مع الإصرار على عودة الحياة كما كانت عليه من خلال العديد من المهرجانات المحلية والعالمية والتى تعود للأضواء خلال الفترة الحالية، ففي هذا الشهر عاد المهرجان الكاثوليكي للسينما بعد تأجيله من شهر فبراير الماضي، وسط حزمة من الإجراءآت الإحترازية التى حرص عليها القائمين عليه، أما عن جديد المهرجان لهذا العام فنتعرف عليه فى رحلتنا التالية.

صرح الأب بطرس دانيال لـ حواء  أن اللجنة العليا لمهرجان  المركز الكاثوليكي المصري للسينما عقدت اجتماعها مؤخرا وقبل إقامة المهرجان برئاسته، وعضوية كل من ميشيل ماهر، مجدي سامي، لبحث ترتيبات إقامة المهرجان في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذلك اختيار الفنانين وصناع السينما الذين سيتم تكريمهم خلال فعاليات حفل افتتاح الدورة التاسعة والستين لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما لعام.

وبحسب تصريحات الأب بطرس لنا: يشارك بالمهرجان ولأول مرة منذ تأسيسه أفلاما بالمسابقة الرسمية لم يتم عرضها تجارياً بدور العرض، حيث تم عرضها عبر بعض المنصات. وعن قرار الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكى المصرى للسينما إقامة فعاليات المهرجان فى يوم واحد فقط بدلا من أسبوع يبدأ بافتتاح وختام، شدد على أن ذلك جاء نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد نتيجة تداعيات انتشار جائحة كورونا، وتطبيقا لقرارات رئاسة مجلس الوزراء بتطبيق الإجراءات الاحترازية ومن أهمها التباعد الاجتماعي، وتقليل نسبة الحضور إلى 50 ٪ من سعة المسرح، وتشديد إجراءات الدخول على كل البوابات، وعدم إقامة أى فعاليات للمهرجان بخلاف توزيع جوائز المكرمين، وكذا الجوائز التى أقرتها لجنة التحكيم، واقتصار دورة هذا العام بصفة استثنائية على يوم واحد فقط، ليعود إلى موعده العام المقبل.

التحكيم

كانت لجنة تحكيم مهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما برئاسة المخرج القدير محمد فاضل وعضوية كل من مدير التصوير القدير سعيد شيمى والمخرج والسيناريست القدير إبراهيم الموجى والمونتيرة القديرة سلوى بكير والفنانة هالة صدقى والفنان هانى رمزي والناقد الفنى محمود عبدالشكور والموسيقى هشام جبر، انتهت في وقت مناسب قبل بدء المهرجان من أعمالها بعد مشاهدة جميع الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية بالدورة التاسعة والستين لهذا المهرجان العريق.

5 أفلام

يذكر أن الأفلام المشاركة بالدورة التاسعة والستين لمهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما هى يوم وليلة للمخرج أيمن مكرم، بطولة خالد النبوي وأحمد الفيشاوي ودرة ، صندوق الدنيا للمخرج عماد البهات، بطولة خالد الصاوي ورانيا يوسف وصلاح عبد الله ، بعلم الوصول للمخرج هشام صقر، بطولة بسنت شوقي ومحمد سرحان، بطولة يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل للمخرج أمير » حظر تجوال « للمخرج محمد العدل، و » المقام رمسيس، بطولة إلهام شاهين والذي فازت عنه بجائزة من أحد المهرجانات.

جوائز ومكرمون

أما عن المكرمين هذا العام، فقد قررت اللجنة العليا للمهرجان وبإجماع الآراء منح الجوائز التالية:

جائزة الريادة السينمائية: الفنان القدير/ حسين فهمي، والفنان القدير حسن يوسف الفنانة القديرة/ سهير المرشدي، الفنانة القديرة/ هالة فاخر .

جائزة التميز الإعلامي:

للإعلامية القديرة/ سوزان حسن.

جائزة فريد المزاوي:

للمخرج القدير/ محمد عبدالعزيز، جائزة الأب يوسف مظلوم للفنان القدير/ توفيق عبدالحميد.

جائزة المركز الخاصة: للفنان القدير/ عبد العزيز مخيون.

جائزة الإبداع الفني لكل من: الموسيقار القدير/ عمر خيرت والفنان والمطرب القدير/ محمد منير.

الفنان القدير توفيق عبد الحميد الذي يفتقده جمهوره هذه الأيام ويفتقد مذاقه المميز في الأداء قال لنا: الحمد لله على محبة الناس، وأنا لست ببعيد عن نشاط المركز الكاثوليكي للسينما؛ فأنا من الحريصين على متابعته، والأهم من تكريمي هو احتفال الأسرة الفنية بإقامة الدورة 69 من عمر المهرجان رغم التحديات، وهو ما يؤكد ريادته وأياديه البيضاء على صناعة الفن في مصر، كل عام والجميع بخير وعافية.

فقد أكد ،» الكينج « أما المطرب الفنان محمد منير سعادته بتكريمه بجائزة الإبداع الفني، مؤكدا على تقديره للمركز ورئيسه الأب بطرس دانيال، الذي لا ينسى أنه كان من أوائل من قاموا بزيارته مطلع هذا العام عندما ألمت به وعكة صحية، وكانت هدية الأب له تحمل أجمل رمز للتسامح والأخوة التي تجمع أطياف الشعب المصري، حيث أهداه نسخة من القرآن الكريم ليكون خير حافظا له.

المصدر: كتب : طاهر البهى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,856,877

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز