د. صلاح سلام

هل هناك طريقة للحد من الرغبة فى القيء خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

تعانى الكثير من السيدات من قيء الحمل بدرجات متفاوتة وأقلها فى الصباح وغالبا لا نحتاج إعطاء علاج لكثير من الحالات،لكن فقط نحتاج إلى تنظيم الوجبات بحيث تصبح وجبات خفيفة وتقسم إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

ومتى يجب تناول العلاج لوقفه؟

عندما يكون القيء متكرراما يؤدى إلى عدم الاستفادة من الأطعمة، وبالتالييترتب عليه الشعور بالإرهاق نتيجة فقدان كمية كبيرة من السوائل،وبمعنى آخر إذا زادت عدد مرات القيء عن ثلاثمرات يوميا.

وهل يفضل العلاج بالأقراص أم بالحقن؟

إذا كان القيءمن مرتين إلى ثلاث مرات يمكن وقفه بإعطاء الحامل أقراصا قبل تناول الطعام بساعة، لكن إذا زاد عن ذلك فيفضل استخدام الحقن.

وما هو قيء الحمل المستعصى؟

هو حالة من تكرار القيء سواء ارتبط بتناول الطعام أم لا، وغالبا ما يستلزم ذلك النوع حجز الحامل بالمستشفى لتعويض الفاقد من السوائل والأملاح لتجنب إصابتهابالجفاف أو خلل فى الوظائف الحيوية.

وما الحالات التى يزيد فيها القيء؟

غالبا ما يزيد القيء فى حالات الحمل بتوأم نظرا لزيادة هرمون الحملHCG ، فعندما يبدأ القيء مبكرا نشك في حمل المرأة بتوأم،ما يجعل الطبيب يطلب عمل سونار للتأكد من ذلك أو وجود حمل عنقودى وهوحمل غير سليم يحدث فيه زيادة شديدة فىهرمون الحمل ويزيد خلاله معدل القيء.

هل يمكن أن يستمر قيء الحمل بعد الثلاثةأشهر الأولى؟

غالبا ما ينتهى الأمر في الأشهر الأولى، وقد يستمر القيءلكن بمعدلات منخفضةلدى بعض السيدات إلى ما قبل الولادة.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,106,128

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز