كتبت: نهى عبد العزيز 

صاحبك المقرب "الأنتيم" هو صديقك فى جميع المواقف الحلوة والمرة وأول شخص تلجأ له عند حدوث مشكلة، وأول من تأخذ رأيه في المواقف الحياتية، لكن هل يجب أن يكون فى صفك في خلافاتك طوال الوقت أم يمكن أن يكون له رأي مخالف؟

تقول مروة أحمد، طالبة فى السنة النهائية بكلية الطب: صديقتي المقربة مثل أختي فنحن نسكن فى نفس المنطقة والتحقنا بكلية واحدة ونفعل كل شيء سويا، لذا فهي تقف فى صفى دائما حتى لو كنت على خطأ لكنها في الوقت ذاته تنبهني إلى أني لست على صواب وذلك حينما نكون بمفردنا لكن أمام الناس نحن شخص واحد.    

 

أما يوسف الطوخى، يعمل فى الموارد البشرية بإحدى الشركات، فاصدقاؤه المقربون دائما فى صف بعضهم البعض فى جميع المواقف الحياتية لكن هذا لا يعني أنهم يؤيدون الخطأ وإن أخطأ أحدهم فدور الباقي النصح والإرشاد وعدم الوقوف على الحياد وإنما توضيح الأمر له.   

وتؤكد سها العامرى، خدمة عملاء فى إحدى شركات الاتصالات أن الوقوف مع الصديق المقرب يتوقف على طبيعة الخلافات، فهناك بعض المواقف تحتاج تدخلا على المستوى الشخصي إذ يجب أن يكون هناك نصح سريع خاصة إذا كان الفرد قد مر بنفس التجربة لكن هناك مواقف أخرى تحتاج الوقوف على الحياد مثل التي تحدث فى الشغل، فيجب وقتها فصل العلاقة بين الصداقة والعمل لأننا في الحالة الأخيرة نحن نخضع لقوانين المكان الذي نعمل به. 

 

ويوافقها الرأى أمجد نورالدين، طالب بالفرقة الرابعة بكلية التجارة ويقول: إن الصداقة أجمل علاقة وهي تحتم علينا التدخل طبعا إذا شعر الطرف الآخر بالخطر، أما إذا تعلق الأمر بإحدى المشكلات العائلية فهنا من الأفضل الوقوف على الحياد. 

 

الصداقة تختلف عن حب التملك

 

يعلق على تدخل الأصدقاء وقت الأزمات د. جمال فرويز، استشارى الطب النفسي بأكاديمية ناصر العسكرية ويذكر أن الصديق يجب أن يكون مع صاحبه فى السراء والضراء ويقف بجانبه إذا تعرض لأى موقف سيئ ويدعمه ويقدم النصح له ويحاول أن يمنعه إذا حاول تعريض نفسه للخطر، وكذلك يقف معه فى أوقات الفرح ويدعمه ويقدم النصح فالصداقة الحقيقية تكون هكذا، وليس من حق طرف أن يفرض سيطرته على الآخر، فإذا تعرض لمشكلة ما مع أى شخص ليس من حقه أن يطلب من صاحبه مقاطعة ذلك الشخص، فهنا الموضوع يتحول من صداقة لحب امتلاك وسيطرة، وهذه علاقة غير سوية، كذلك يجب ألا يغضب الصديق إذا اتخذ صديقه قرار الحياد فى بعض المواقف، فهذا لا ينقص من قوة علاقتهما شيئا بالعكس هناك بعض الأمور لا يجب التدخل فيها أبدا نكتفى بالنصح فقط ويجب على الطرفين التفهم وتقبل ذلك حتى يكون للصداقة معنى حقيقي.

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 364 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,217,560

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز