شريهان الدسوقي 

تعد مصر مقصدا سياحيا للكثير من شعوب العالم العربى والغربى نظرا لكثرة مناطقها السياحية والأثرية، ولأن المصرى واجهة لبلده فإن طريقة تعامله مع السائحين وداخل الأماكن السياحية تعكس صورة رقي وطنه أمام العالم، وهذه بعض السلوكيات والإجراءات التى يجب اتباعها عند زيارة هذه المناطق:

- لكل مكان سياحي قواعد واللوائح مدونة خارج البوابات يجب قراءتها جيدا قبل دخول المكان والالتزام بها.

- عدم الضحك بصوت مرتفع، فمن المهم عدم التحدث أو الضحك بصوت مرتفع حرصاً منا على عدم إزعاج الحاضرين خاصة وأن الكثير من الأماكن الأثرية تتطلب هدوءا لكي يستطيع الزائر مشاهدتها وتأمل معالمها.

- من الإتيكيت عدم إدخال المأكولات والمشروبات للأماكن السياحية  قبل التأكد إذا كان مسموح بها أم لا، وإذا كانت الأماكن تسمح بتناول الطعام فعلينا الحرص على أن تكون الأطعمة مغلفة وخفيفة ورائحتها غير نفاذة، مع عدم إلقاء مخلفات الأطعمة على الأرض، وترك المكان نظيفا.

- احترام خصوصية الزائرين خاصة السياح الأجانب وعدم تصويرهم دون إذن مسبق منهم، وفى حالة موافقتهم على التقاط بعض الصور معهم لابد مراعاة المسافة اللائقة عند التصوير، فلا يصح احتضانهم أو الاقتراب بشكل كبير.

- لا تعبث بمحتويات المكان كالحفر على الأعمدة الأثرية بحجة كتابة اسم أو تاريخ للذكرى، ولا يصح الدخول بالأماكن التي تمنع دخول المواطنين حرصاً على سلامة أرواحهم من أي خطر نظرا لقدم هذه الآثار، وعدم التدافع أثناء الزيارة حتى لا نتسبب في أى إزعاج أو تصدير صورة سلبية عن أنفسنا وبلدنا.

- احترام ثقافة الآخر، فكل بلد بالعالم لها عاداتها وثقافتها وطريقة لبسها، فلا يصح أن أتدخل بأي شيء خاص بهم أو أجعل أطفالي يطيلوا النظر إليهم وكأنهم كائنات فضائية.

- السماحة في عملية البيع والشراء، فالسائح يحب أن يشترى رموزا لبلدنا ليحتفظ بها أو هدايا لأقاربه، لذا على البائعين عدم استغلالهم وبيع المنتجات بأسعار باهظة لأنهم أذكياء بما فيه الكفاية ويعلمون الأسعار جيدا.

المصدر: شريهان الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 451 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,965,118

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز