الذين امتحنهم الله - سبحانه - بمحنة وجود طفل معاق ذهنيا بين أسرهم.. يعيشون رحلة لا تنتهي من العذاب والمشقة.. هؤلاء الصابرون الذين نجح عدد قليل منهم في اجتياز الاختبار .. كيف تعاملوا مع المشكلة .. كيف احتووا هذا الابن أو هذه الإبنة .. كيف نجحوا في تربية أبناء يحتاجون إلي صبر لا ينفد.

«حواء» حاولت الاقتراب من هذه المشكلة، في لقـاء مطول مع أم مصرية شجاعة .. باحت بتجربتها الكاملة من أجل كل أم تعاني نفس المشكلة.

بداية المعاق ذهنيا هو شخص لديه قصور فى ملكاته .. قصور فى أدائه الذهنى وادراكه وقدرته على التعايش داخل المجتمع وبالطبع هناك تفاوت فى مستويات كل ما سبق من معاق لآخر والسيدة «فاطمة عبدالحكيم» لديها تجربة طويلة وجهود مكثفة ومشوار به الكثير من التحديات والاصرار على النجاة بطفلها وبغيره من المعاقين حتى يصبحوا ايجابيين نافعين لذاتهم ومجتمعهم وهذه السيدة أيضا أحد القائمين على جمعية معنية بخدمة المعاقين..

أنواع الإعاقة

سألتها فى أمور عديدة عن تجربتها ومشوارها وأنواع الإعاقة الذهنية فأشارت من واقع تجربتها العملية لمدة ثمانية عشر عاما مع المعاقين أن منهم الثلث قابل للتعليم اكاديميا .. يقرأ ويكتب ويتلقى والثلث التالى قابل للتدريب «الإعاقة المتوسطة هذا النوع تستطيعين تدريبه على حرفة وترتفعين بمستواه حتى يحترف مهنته ويكاد يصل لمستوى الاسوياء فى ممارستها والثلث الأخير وهى الحالات الصعبة وحالات الشلل الدماغى وإن كان منهم بعض الحالات التى تتحول لعباقرة .

أسباب الإعاقة

 هناك اسباب بالقطع علمية وطبية مرصودة لوجود طفل معاق لدى أسرة ما ماذا عنها وهل هذا يخضع للوراثة فى الأغلب ؟

- الشائع ان الإعاقة الذهنية يجب أن تكون وراثية أو من زواج الأقارب ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لها فأنا وزوجى لسنا أقارب وكذلك العديد من الحالات حولى ولكن هناك أسباب عديدة منها أخطاء الأطباء وعدم تدريبهم على الولادة الآمنة وأسباب تتعلق بالتلوث البيئى والتعرض للملوثات أيضا تناول أدوية أثناء الحمل بدون وعى أو استشارة طبية متخصصة .

وهناك أسباب تغذوية لها علاقة بنقص عنصر ما قد لا تتناوله الأم أثناء الحمل مثل الكالسيوم .. واعتقد بالنسبة للأسباب المتعلقة بالوراثة ننصح كل زوجة وزوج باجراء فحوصات الزواج المبكر لخدمة العديد من الأمور وليس فقط الكشف الدورى على الجنين ، والوعى أيضا مهم جدا على مستوى السيدات البسيطات التوعية بكل الأمور السابقة وليكن هذا من خلال الاعلام وتوجيههن لانجاب طفل سليم معافى . أيضا توجيه الأم لملاحظة وليدها كيف تمارس رياضة أثناء الحمل كيف تحضر شنطة الولادة أمور عديدة مهمة .

كيف تعى الأم وخاصة إذا كانت أما لأول مرة أن طفلها قد تكون لديه احتمالية للإعاقة الذهنية خاصة فى الأيام والشهور الأولى .

- الطفل المعاق رضاعته تكون غير طبيعية ونومه غير متوازن ولا ينتبه للمؤثرات الصوتية قد لا يتحدث بالجمل الأولى لا يضحك ولاينفعل بمن حوله مؤشرات مهمة جدا هذا رغم أنى لم أكن على علم بأى شىء ولم ألاحظ أى شىء على ابنى .

أم المعاق

لو هناك أم اكتشفت أو شعرت أن لديها طفلا معاقا .. كيف تفكر وترتب خطواتها وماذا تفعل وكيف تتعامل مع هذه المشكلة وتساعده بالسليقه وإحساس الأم ؟

- تذهب للأماكن المخصصة للمعاقين وتأخذ الأوراق الخاصة بالتدريبات والجداول المخصصة هذا لو ستة شهور أو أيام تبدأ تدرب هى ابنها كيف ينتبه .. كيف يتعرف على الألوان أنا مثلا وجدت ابنى يتعامل بهمجية ويسكب الاشياء هنا وهناك باحساسى بدأت أتعامل معه وأدربه هذا طويل .. هذا قصير .. هذا أبيض .. هذا أسود .. «المتناقضات بين الألوان» هذا ساخن .. هذا بارد وهكذا .

ولأننى كثفت التدريب معه فإن التفاوت بينه وبين أقرانه الأسوياء ليس كبيرا ، الحمد لله كان من الممكن أن يكون أسوأ بكثير أصبح يستطيع الجلوس مع الناس وسلوكياته صححت ويبقى تدريبه على الدمج فى المجتمع .

«مهارات المعاقين»

لو هناك طفل معاق تم تدريبه والأهالى حرصوا على تعليمه وتدريبه إلى أى مدى تصل قدراته وصلاحياته وهل يستطيع الاندماج فى المجتمع ؟

- هؤلاء المعاقون يستطيعون عمل المعجزات قد لا يستطيع الاصحاء القيام بها.

المصدر: مجلة حواء
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1920 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,771,966

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز