عيون حواء
قصص طفولتى
حيل سحرية لست البيت الذكية
صوت الجامعة

تشهد الدورة الحالية لمهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة عربية قوية، من أهم مفاجآتها المشاركة السورية والتونسية، حيث تشهد المسابقات منافسة عربية حامية. حيث يشارك الفيلم التونسي " أخر ديسمبر " في المسابقة العربية للدورة ( 34 ) لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي من 30 / 11 إلي 9 / 12 / 2012

فيلم " آخر ديسمبر " إخراج " معز كمون " و إنتاج عام 2010 ، و بطولة " هند الفاهم»، «ظافر العابدين»، وتدور أحداثه حول «عائشة» التى تعيش فى قرية نائية تقع على سفح أحد الجبال التونسية وتحلم بحياة أفضل غير انها تصاب بحالة من الأكتئاب والإحباط عندما يختفى صديقها وتقودها الظروف للتعرف على شاب من المهاجرين الفرنسيين يغير حياتها . فى هذه الأثناء يصل آدم إلي هذه القرية المسالمة ليرتاح من صخب المدينة والضغط الذى يفرضه عليه عمله كطبيب ولكن سرعان ما ستنقلب الأمور فى هذه القرية الهادئة رأساً على عقب .

إنه فيلم يظهر صراع الأجيال .

مخرج الفيلم «معز كمون» ولد عام 1962 وتخرج فى قسم الإخراج بمدرسة الإخراج و التمثيل بباريس ، ثم عاد إلى تونس ليعمل كمساعد مخرج فى أكثر من خمسين فيلما أولها كان من إخراج «نوري بوزيد» كما عمل مساعد مخرج ثانى فى فيلم " عصفور السطح للمخرج «فريد بوغدير» وأكمل نجاحه بعمله فى أفلام " المريض الإنجليزى " ، " السيدة بترفلاى " ، " حرب النجوم " كما عمل كمدير إنتاج لفيلم " العيش فى الجنة " من إخراج " بورليم جيردجو " ، فيلم آخر ديسمبر " هو ثانى الأفلام الروائية " لمعز كمون " وهو أيضاً فى هذه التجربة كاتب السيناريو والحوار وفيلمه الأول هو " كلمة رجال " ولكنه فى فيلم " آخر ديسمبر " تجنب كل ما هو فولكلورى فى الحياة الريفية فى تونس كما تجنب ايضاً اللهجة الريفية واقترب أكثر من لهجة سكان العاصمة حيث قدم الحياة الريفية التونسية بشكل قريب من الواقعية .

كما يشارك فى لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية المنتج والمخرج وكاتب السيناريو والممثل ابراهيم لطيف وهو ممثل شهير بتونس يعيش بين تونس وباريس ،قدم فى بداية حياته الفنية عشرة أفلام قصيرة ، وفى عام 2008 أخرج فيلمه الروائى الطويل الأول " سينيشيتا " الذى فاز بجائزة أفضل سيناريو فى مهرجان «مسقط» السينمائى بعمان وجائزة الجمهور فى مهرجان «أيام السينما الأوروبية» الذى اقيم بتونس عام 2008 ، كما أخرج فيلم 2010 "Flouss Academy" وكمنتج فقد انتج أكثر من 80 فيلما قصيرا وعددا من الأفلام الروائية الطويلة .

.. ومشاركة سورية

وتشارك سوريا فى مسابقة الأفلام العربية بفيلم " مرة أخرى " إنتاج 2009 إخراج " جود سعيد " ، وبطولة " بياريت قطريب " ، " قيس الشيخ نجيب " ، " كنده علوش " ، " جونى كوموفيتش " ، " عبد اللطيف عبد الحميد".

وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين سيدة لبنانية جاءت إلى دمشق لتعمل مديرة بنك وشاب سورى يعمل مديراً لقسم الإتصالات فيه ويبدأ اللقاء بينهما بالتوتر الشديد ولكنه سرعان ما يتحول إلى قصة غرام وبرغم الوقوع فى الحب لا يزول التوتر تماماً فكلتا الشخصيتين لا تزالان تعيشان فى الماضى ، فالحبيبة متأثرة فى علاقتها مع السوريين بمقتل أبيها أما الحبيب فقد قتلت والدته فى لبنان كما تعرض هناك لحادث شخصى حيث أطلق النار على رأسه وهو يعبث بالسلاح دخل إثره فى غيبوبة استمرت عشر سنوات وبعد إفاقته من الغيبوبة تعرض لفقدان الذاكرة لمدة ثلاث سنوات فى خضم قصة الحب جاءت من تسببت فى إنهاء هذه العلاقة الجميلة وهى العشيقة السابقة للشاب السورى فقد أعطت للحبيبة اللبنانية نسخا من تسجيلات تثبت أن حبيبها كان يتجسس على محادثاتها حتى مع أختها ولكن العلاقة لم تنته تماماً فماذا حدث ؟!

- مخرج الفيلم " جود سعيد " أبن ضابط سورى عمل فى لبنان وهو لم ينف أنه أستوحى الفيلم من حياته الشخصية

- نال الفيلم جائزتين.. جائزة أفضل فيلم عربي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان دمشق السينمائى وقد تم عرض الفيلم فى أربع مدن سورية فى وقت واحد وهى دمشق ، حلب ، اللاذقية ، حمص وهو ما لم يحدث لفيلم سورى منذ زمن بعيد .

 

 

المصدر: طاهر البهى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,619,749

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز