استفتاء نجوم الفن حول نظام الحكم القادم فى مصر

كتبت :سماح موسي

 شارك الكثيرون من نجوم الفن في ثورة 25 يناير وكان أهم دور كبير فيها بجانب شباب الثورة منادين بالديمقراطية والعدالة الإجتماعية والحرية ثم في إسقاط النظام السابق لذلك كان لنا معهم لقاءات لكي يدلوا بآرائهم حول نظام الحكم في مصر

يقول الفنان القدير (عزت العلايلي) أتمني أن يكون نظام الحكم في مصر نظاماً برلمانياً لأن الصيغة الدوستورية الحقيقية تؤكد أن البرلمان هو الذي يحكم لأنه هو الذي يصنع الدستور ورئيس الدولة يستمد صلاحياته من خلال الدستور والبرلمان.

 أما النجمة الرائعة (هالة فاخر) فتفضل النظام الرئاسي لأن النظام البرلماني غريب علي مجتمعنا المصري تقول: أنا كنت من المؤيدين لصياغة دستور جديد أولاً وهذا لم يحدث وأري أن النظام الرئاسي يكون بناء علي برنامج يقدمه رئيس الجمهورية وعلي أساسه ننتخبه.

 يقول الفنان (طارق الدسوقي» أفضل النظام الرئاسي البرلماني لأن بذلك تكون سلطات رئيس الجمهورية محددة ومحدودة وتكون السلطة الأشمل والأكبر والأعم وخصوصاً القرارات المصيرية في يد الشعب أو بالأخص «لممثلي الشعب» وفي نفس الوقت يكون لرئيس الجمهورية سلطاته لأنه في النهاية رمز للدولة ولا يمكن أن يكون معدوم السلطات والصلاحيات وهذا النظام يتلاءم مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية والقادمة.

أما النجم القدير(محمد وفيق) فيقول أملي أن يكون نظام الحكم في مصر الفترة القادمة برلمانياً وليس رئاسياً لأننا عانينا من ديكتاتورية النظام الرئاسي وشعبنا ذاق «اَلأمَريٌنِ» من النظام الرئاسي السابق لأننا لو إنتخبنا الرئيس القادم بنفس الصلاحيات السابقة فإننا سنحول بأيدينا هذا الشخص إلي ديكتاتور له سلطاته المطلقة.

وأيضاً أنا مع النظام النصف رئاسي وأعتقد أنه سيكون ملائماً للفترة التي تعيشها بلادنا

> أما النجم (كمال أبوريه) فيري أن أفضل نظام هو النصف رئاسي لأن أقرب الأمور الوسط وأفضلها بحيث لا نعطي للرئيس القادم سلطان مطلقة كما حدث في النظام السابق وأعتقد أن الحياة السياسية القادمة في مصر تحتاج إلي هذا النظام في ظل الهدوء والإستقرار والعمل الجاد من جموع الشعب الذي يفهم ويدرك مسئولية منحه الديمقراطية التي نالها فنحتاج إلي التعامل مع الوضع الجاري في مصر بحساسية وشفافية حتي نصل إلي ما وصلت إليه الشعوب المتقدمة.

> ويؤكد الفنان القدير (سامح الصريطي) أن النظام الرئاسى هو الأفضل من وجهة نظره ولكن السلطة القضائية تكون منفصلة عن السلطة التشريعية بحيث يوجد رجل مسئول عن الشعب وهو الرئيس وفي نفس الوقت يتم محاسبته من خلال السلطة التشريعية والرقابية.

أما الفنانة (منال سلامة) تقول: أميل إلي النظام الرئاسي في مصر نظام مدني إنساني أخلاقي وكنت أود تغيير الدستور ولكن تماشياً حدث من تعديل الدستور أفضل النظام الرئاسي.

بينما يفضل النجم الشاب (عمرو محمود ياسين) أن يكون نظام الحكم في مصر نظاماً رئاسياً لأنه هو الأفضل الفترة فى القادمة حتي تأخذ العملية الديمقراطية وضعها حتي تسير علي أرض صلبة وحتي نثق أن ما يصل إلي مجلس الشعب سوف يكون بعيداً عن التكتلات والأحزاب التي كانت موجودة علي الساحة الفترة السابقة وحتي يأخذ الشعب المصري فرصة لكي يعرف التكتلات والأحزاب الكثيرة عبارة عن أية وكيف تكون توجهاتها لكي نتخب علي دراية ووعي وهذا بالنسبة لمجلس الشعب فما بالك إذا كان إنتخابات رئاسة الجمهورية فأنا أفضل أن يكون الرئيس القادم لمصر رئيساً صاحب رؤية وإرادة قوية حتي يعمل علي تقدم البلد ونحن نحتاج علي الأقل نمر بفترة أربع سنوات لأننا نمر بمرحلة إنتقالية ونحتاج لمحو جذور نظام إستمر ثلاثين عاماً ولايوجد وقت ولا فرصة للتجريب في شئ جديد علينا ولا ندرك العملية الديمقراطية جيداً فلذلك نحتاج إلي نطام رئاسي جيد وفي نفس الوقت لا نسمح أن يكون رئيس جمهوريتنا ديكوراً ولكنه لابد أن يكون له وضعه.

 

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 383 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,859,352

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز