زمن مسلسلات!

كتب : طاهر البهي

- يبدو أنه جاء علينا زمان أصبحنا نقيس فيه قوتنا ومدى تقدمنا ، بعدد المسلسلات التى ننتجها ونبثها فى شهر رمضان المبارك من كل عام ، والحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه ، أن رصيدنا من المسلسلات هذا العام ، قد نما وكبر وتجبر وترعرع إلى أن وصل الرقم إلى سبعين مسلسلاً بالتمام والكمال ، ليس من بينهم مسلسل ترك بصمته على مشاهديه ، لا من حيث القصة ولا «المناظر» ، بل على العكس انتابت مسلسلات هذا العام «نوبات» تركت تأثيرها السلبى على المشاهد ، وأنا هنا أعتذر مقدما عن النقد السلبى - بالنسبة لصناع هذه المسلسلات وأكثرهم من الأصدقاء الأعزاء - مع تقديرى لفنهم وشخوصهم ، إلا أنا كلمة الحق لا يلام فيها لائم.. وإليكم بعض الملاحظات :

- أولاً معظم هذه المسلسلات جاءت أشبه بما يمكن أن نطلق عليه : «المسلسلات العائلية» ، النجم الكبير عادل إمام عمل مع ابنه الفنان الشاب «محمد» ممثلاً ، ومع ابنه الثانى الموهوب رامى مخرجاً ، وكذلك عمنا النجم الكبير يحيى الفخرانى ، الذى قدم لنا ابنه الموهوب «شادى» مخرجاً ، وبصرف النظر عن تقييمنا لهم فنياً ، كما قدم لنا عادل «إمام» ابن صديقه الأنتيم صلاح السعدنى ، «أحمد السعدنى» ، وكذلك فعل نجمنا الكبير محمود عبد العزيز الذى اصطحب معه كلا ابنيه الموهوبين محمد وكريم ، حتى أنه من المضحك المبكى أن الظاهرة امتدت إلى الإعلانات ، فوجدنا نجمتنا المحبوبة كريمة مختار وقد اصطحبت معها ابنها مذيع التليفزيون الذى يقدم برامج التوك شو السياسية ، وهو يبحث عن «ماما» فى إعلان شركة المحمول !

ولا أدرى لشعب انتفض ضد «التوريث» فى ثورة 25 يناير المجيدة ، وهو يكرس للتوريث فى كل قطاعات العمل الحكومى وغير الحكومى ، وفى المهن والحرف والوظائف المختلفة ، فلا يزال الطبيب يحجز مكاناً للابن فى العيادة والمستشفى ، حتى وإن اضطر إلى إلحاقه بالبوابات الخاصة للتعليم فى الداخل والخارج ، والممثل يجامل ابنه أو ابنته ، ويكاد يفرضه فرضاً على المشاهد بصرف النظر عن قدراته ومؤهلاته ، وليس مهما أن يتقبله المشاهد ، أو يمتعض من وجوده ، ففى نهاية الأمر يكون اللعب على وتر طيبة هذا الشعب وصبره وتسامحه فى ضياع فرصة أمام الأبواب المحجوزة ، أو حتى الموحدة أمام الكفاءات، أو من يتصور أن هناك فرصاً متساوية أمام الجميع ، ولكنه يجد نفسه يصرخ فى النهاية : «فين بابا» !!

-حسناً فعل النجم الكبير سمير غانم أنه لم يشارك فى الحملة الإعلانية التى تتصدرها ابنته الفنانة الشابة دنيا لحساب شركة مياه غازية كبرى ، وذهب إلى إعلان آخر ، ربما حتى يتجنبا عين الحسود!

- النجمة يسرا .. كانت هى الأذكى هذا العام ، لأنها غيرت من جلدها تماماً بدور بنت البلد الفصيحة ، كما قلصت من مساحة دورها فأصبحت فاكهة تشتاق إلى وجودها .. أو .. شربات لوز!.

- خسرت القنوات الخاصة كثيراً من إسمها بسبب جرعة الإعلانات المستفزة، وكثرة «القطع» بين مشاهد المسلسلات وبعض البرامج ، حتى أجبرت المشاهد على الانتقال إلى قنوات النيل المتخصصة التى لم تحصل من كعكة الإعلانات إلا القدر الضئيل، ولكنها عوضتها بحجم المشاهدين الفارين من سيل الإعلانات ، وقد سبق أن نوهنا وحذرنا من خسارة المشاهد فى مقابل اللهاث وراء الإعلانات .

- كنت اتمنى لو جاء حفل افتتاح أوليمبياد لندن ، فى غير أيام رمضان ، حتى لا تزاحمه المسلسلات - السبعين - كى يشاهد كل مواطن مصرى ، كيف يتعامل العالم المتقدم مع البطولات الكبرى ، وكيف يستفيد من حدث بهذا الحجم ، ليكشف عن قدراته ، وعلمه ، وفنونه ، وقوته البدنية والابتكارية ، ليكسب احترام العالم ، ويحقق لنفسه دعاية لا تقدر بثمن .. هل شاهدتم أولمبياد لندن .. هل انبهرتم .. هل غرتم ؟!

- حد يقول لـ «رامز جلال» حرام عليك ما تفعله بضيوفك ، لقد شعرت أن الفنانة مها أحمد كادت أن تموت رعباً من مقلب سخيف ، وشعرت أن زوج سيرين عبد النور لو كان معه سلاح نارى لأطلقه ، والمطربة الشعبية «أمينه» ما كانت تستحق هذه البهدلة ، كما كان هناك استخفاف واضح فى حوار المطرب الشعبى البسيط عبد الباسط حموده، أما حلقة الفنان الكبير حسن حسنى ، فقد شعرت بأنها ملفقة ، فرد فعله كان أقل بكثير من «حجم الخضة»

رامز يصر على إرهاب زملائه .. وهى عادة مفضلة عنده ، وأتمنى أن يخرج علينا رامز ليكشف عن الحلقات سحالملفقة فى برنامجه!

- لم أشعر بروح تحية كاريوكا وأنا أشاهد المسلسل الذى يحمل اسمها!

- عبد الرحيم كمال مؤلف الخواجة عبد القادر .. كاتب بدرجة «نجم»

المصدر: مجلة حواء -طاهر البهي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 587 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,866,666

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز