كتبت :فاتن الهوارى

وسط مخاوف المرأة من سلب حقوقها المشروعة التي أعطاها لها الإسلام يبشرنا شيخ الأزهر الجليل فضيلة الأمام الطيب د. أحمد الطيب حفظه الله بانتهاء الأزهر قريبا من وثيقة حقوق المرأة في الإسلام ، والتي سيتم فيها الرد على جميع الشبهات التي يواجهها البعض تجاه حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية ، ويؤكد د.الطيب على مكانة المرأة السامية ودورها البارز في نهضة وبناء المجتمعات ، كما يوضح فضيلة الإمام أن الشريعة الإسلامية كرمت المرأة وأعطتها حقوقها كاملة في الوقت الذي لم تحظى فيه ا لمرأة في أي قانون شرقا كان أوغربا بمثل تلك المكانة ، مشددا أن الأزهر لن يسمح بأن تسلب المرأة من حقوقها التي منحها لها المولي عز وجل..

الله عليك يافضيلة الإمام يا نصير المرأة منذ أن كنت مفتي الجمهورية ، حين هتفن نساء الصعيد "نصير المرأة وصل".. وفي حديث لي معه عندما تولى أئمة المسلمين ومشيخة الأزهر قال لي: المرأة هي التي تفرط في حقها الذي أعطاه لها الإسلام فالإسلام أعطى المرأة الكثير مما يحفظ لها كرامتها وعزتها ، نعم هذه حقيقة لا جدال فيها ، فحقوق المرأة فى الإسلام جاءت لصيانة المرأة وحفظ حقوقها خلافا لأهل الجاهلية قديما وحديثا الذين يظلمون المرأة ويسلبونها حقوقها.

وعن عائشة رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه قال "إنما النساء شقائق الرجال "

وقد أوصى الرسول الكريم نبي الرحمة بالمرأة خيرا، فقال: "استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن اعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج " وعن عائشة رضي الله عنها قال صلي الله عليه وسلم "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" , وعن النبي صلي الله عليه وسلم قال "ألا أخبرك بخير ما يكنز ؟ المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته " ، وقالت عائشة رضي الله عنها "ما ضرب رسول الله صلي الله عليه وسلم امرأة ولا خادما قط " وسئلت عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلي الله عليه وسلم يصنع في أهله؟ قالت كان في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة , وعن معاوية السلمي قال : أتيت النبي صلي الله عليه وسلم فقلت: يارسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله ، فقال هل أمك حية ؟ قلت نعم ، قال : الزم رجليها فثم الجنة ، وقال لرجل آخر مثله فالزمها فإن الجنة تحت.

وعن النبي صلي الله عليه وسلم قال "ما من مسلم له ابنتان فيحسن إليهما إلا أدخلتاه الجنة , ومن سعى على ثلاث بنات فهو في الجنة وكان له أجر المجاهد في سبيل الله صائما قائما ، وقال صلي الله عليه وسلم لا يكون لأحدكم ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهم إلا دخل الجنة .. هذا هو الإسلام الذي أعطي المرأة حقوقها واحترامها ومكانتها سواء كانت أما أو زوجة أو أختا أو ابنة ..

تحية للأزهر الشريف ودوره الريادي في مساندة المرأة والوقوف معها لكونه هو الجهة الوحيدة المنوط بها في الحفاظ على حقوقها المشروعة التي شرعها لها الإسلام ، ومرحبا بالوثيقة التاريخية التي سيصدرها الأزهر قريبا عن حقوق المرأة .. تحية من نساء مصر لشيخنا الجليل فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب نصير المرأة 

المصدر: مجله حواء- فاتن الهوارى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,170

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز