وزير الثقافة يفتتح الملتقي العربي للرسوم المتحركة

السعودية ضيف شرف وتكريم الفنان صلاح عبد الله

كتب: طاهر البهي

للعام السابع شهدت القاهرة أول مهرجاناتها الفنية لهذا العام وسط اهتمام إعلامي محدود عوضه مشاركة النخبة الفنية والثقافية من المهتمين والدارسين، حيث افتتح الوزير النشط دكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة بمركز الهناجر للفنون فعاليات الدورة السابعة للملتقي العربي للرسوم المتحركة الذي ينظمه ويستضيفه على مسارح قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.

 واختتمت فعاليات الملتقى السابع للرسوم المتحركة في 19 فبراير، وقد تم إختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف للملتقى فى هذه الدورة كما وجهت الدعوة للأستاذ عبد الله الصايل رئيس الجمعية السعودية للرسوم المتحركة للمشاركة ضمن فعاليات الملتقى وتم تنظيم عدد من الندوات والفعاليات عن واقع ومستقبل فن الرسوم المتحركة خاصة مع شعبيتها الطاغية وسط الصغار.

وقد بلغ عدد الأعمال المشاركة فى مسابقة الملتقى هذا العام 64 عملاً فنياً بفروعها (مسابقة العمل الأول، مسابقة الأفلام القصيرة، مسابقة المسلسلات ومسابقة الإبداع التجريبى) من إنتاج جهات مختلفة ومنها: التليفزيون المصرى، المعهد العالى للسينما، كلية الفنون الجميلة "جامعة حلوان"، كلية الفنون الجميلة "جامعة المنيا"، كلية الفنون الجميلة "جامعة جنوب الوادى"، كلية الفنون التطبيقية "جامعة حلوان"، ستوديو طارق راشد، شركة فريندس، شركة ديوان، شركة المتحدين للإنتاج ونهضة مصر إضافة إلى التليفزيون المصري.

يذكر أن الملتقى كرم هذا العام: الفنانون صلاح عبد الله، حسن عبد الغنى، أحمد حنفى، د.عبد المعبود نبيل و د. طارق رشاد لدورهم في ضخ الدماء في شرايين هذا الفن الذي يزيد عشاقه يوما بعد يوم والذي لم يفقد شعبيته رغم التقنيات الحديثة في وسائل الاتصال.

وكان حفل الإفتتاح قد شهد تكريم رواد هذا الفن وافتتاح معرض للرسوم المتحركة، وفي الختام تم توزيع الجوائز على الأعمال الفائزة، بمشاركة عدد من طلبة كليات الفنون الجميلة وكلية الفنون التطبيقية وشركات الإنتاج .

وقد عرضت الأعمال المشاركة بالملتقي فى كل من مركز طلعت حرب الثقافى بالمنطقة الأثرية وسط القاهرة، ومركز إبداع الطفل (بيت العينى) ومركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية – قاعة السينما، كما أقيمت ضمن فعاليات الملتقى عدة ندوات نقدية حول الأفلام المشاركة أدارها عدد من النقاد بحضور حشد من طلبة أكاديمية الفنون والجمهور المتذوق لفنون الرسوم المتحركة والمهتمين.

 

 

المصدر: مجلة حواء طاهر البهي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 454 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,406,631

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز