هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

ما احتمالية إصابة الأطفال بالسمنة خلال سنوات الدراسة؟

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن السمنة ليس لها سن معينة، فكما يصاب الكبار بزيادة الوزن كذلك يعانى الأطفال السمنة، حيث بلغت نسبة السمنة لدى الصغارمن 1:2 طبيعيين، أي أن ثلث الأطفال يعانون زيادة الوزن.

ما تأثيرها على صحة الطفل؟

لا شك أن السمنة تؤثر على الأطفال صحيا ومعنويا ودراسيا، فزيادة الوزن تضغط على مفاصل وفقرات الجسم ما يجعله عرضة للإصابة بخشونة مبكرة، بالإضافة إلى تقوس الساقين الذى قد يصل إلى حد الإعاقة بسبب تدمير غضاريف المفاصل،كما أن السمنة تؤدي إلى تكوين دهون على الكبد ما يؤدي إلى الكسل والخمول وإضعاف جهاز المناعة لدى الطفل، كما أثبتت الأبحاث العلمية أن السمنة تتسببفى ضعف تدفق الدم للعضو التناسلىلدى الذكور وتجمع دهني فى منطقة العانة ما يؤدي إلى تأخر البلوغ وصغر حجم العضو الذكرى، كما أن ضعف تدفق الدم إلى المخ نتيجة السمنة يضعف التركيز والذاكرة لدى الطالب، إلى جانب عدم قدرته على مجارة زملائه فى اللعب أو ممارسة الرياضة ما يجعله منغلقا على نفسه الأمر الذى ينذر بإصابته بالاكتئاب فيتجه إلى تناول الحلويات والشوكولاتة بكثرة فتتفاقم أزمة السمنة عنده ويبدأ في التأخر الدراسي والفشل.

كيف تعد الأم إفطارا صحيا لأبنائها؟

يجب أن تقسم الأم وجبة الإفطار إلى وجبتين،إحداهما قبل الذهاب إلى المدرسة والأخرى أثناء الراحة بين الحصص الدراسية، حيث تتضمن الأولى كوبامن اللبن مضاف إليها ملعقة عسل نحل أو أسود إذا كان الطالب يعاني فقر دم مع نصف رغيفبالجبنالأبيض بالجرجير أو بيضة مسلوقة أو ٣ ملاعق فول ويمكن شرب كوب شوربة عدس في الشتاء مع عسل أسود وطحينة، أما الوجبة الثانية يجب أن تتضمن نفس الأنواعمع نصف رغيف بلديوعلبة عصير طازج وزجاجة مياه معدنية.

وما الغذاء المناسب خلال وجبة الغداء؟

يجب الابتعاد عن الوجبات الجاهزة فى وجبة الغداء لأضرارها الكثيرة حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو طريقة طهيها المسرطنة، لذا ينبغىإعداد وجبة ساخنة في المنزل عبارة عن ربع فرخة أو ١٥٠جم لحم أو ربع كيلو سمك أو ٢ بيضة مع خضراوات وسلاطة خضراء وثلاث ملاعق نشويات ويمكن تناول ثمرتين فاكهة بين الغداء والعشاء.

وماذا عن وجبة العشاء؟

علبة زبادي مع خيار وربع رغيف بلدي،أو قطعة جبن أبيض وقطع خيار وربع رغيف بلدي.

هل هناك عناصر غذائية تساعد الطالب على التركيز والمذاكرة؟

تناول أنواع من المكسرات مثل اللوز وعين الجمل أو السوداني في حدود ٥٠ جم يوميا مع فاكهة من الموالح تساعد الطالب على الاستيعاب والتحصيل الدراسى.

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,671,962

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز