عيون حواء
اجتماع الملكات
ومضة حب .. عشق الصباح والمساء

هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبن فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب.. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

ما الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض؟

تكيس المبايض هو مرض ناتج عن زيادة الهرمونات الذكورية والأنثوية في نفس الوقت ما يحدث خللا في دورة الهرمونات، ويظهر المرض في الموجات فوق الصوتيةعلى صورة زيادة في حجم المبيض وأحيانا يكون حجم المبيض طبيعيالكن تتزايد عدد حويصلات جراف، ورغم كثرة تلك الحويصلات إلا أنها لا تكبر مع الوقت لتصبح فى حجم البويضات،أما أكياس المبيض فهى إما مائيةأو دمويةأو أكياس بها مواد جيلاتينية، وغالبا ما تحتاج إلى استئصال إما بالمنظار أو بالجراحة.

وكيف يتم تشخيص المرض، وماذا عن أعراضه؟

تختلف طريقة تشخيص المرض وفقا لنوعه، فقد يتم اكتشافه من خلال الموجات الصوتية فقط، وقد يظهر فى التحليل الهرمونى والموجات الصوتية معا،أوالسونار، أما عن أعراضه فتظهر فى صورة انقطاع أو تأخر الدورة الشهريةبالإضافة إلى ظهور الشعر بكثافة في الأماكن غير الطبيعية، وأحيانا زيادة واضحة في كمية الدهون.

وهل هناك علاج طبي لحالات تكيس المبايض؟

نعم معظم الحالات تستجيب للعلاج الطبي البسيط ويحدث الحمل، والقليل منها يحتاج إلى عمل منظار بطن لثقيب المبيض إذا كانت كل عوامل تأخير الحمل سليمة،أو اللجوء للحقن المجهرى والذى نلجأ له كحل أخير بعد استنفاذ كافة الأساليب العلمية والطبية.

وهل للعادات الغذائيةعامل فى الإصابة بهذا المرض؟

أثبتت الأبحاث الطبية أن العادات الغذائية لا تسبب تكيس المبايض، إلا أن هناك بعض الأطعمة قد تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض وفى مقدمتها الوجبات السريعة والمشروبات المحفوظة والوجبات الدهنية ذات السعرات العالية لأنها تزيد من مخزون الدهون والذى يترتب عليه زيادة في هرمونات معينة تؤدى إلى تفاقم المشكلة.

وماذا عن إمكانية البدء في علاج المرض قبل الزواج؟

إذا تم اكتشاف المرض قبل الزواج سواء عن طريق خلل في الدورة الشهريةأو زيادة الشعر في البطن أو الوجه أو الظهر أو وجود حب الشباب أو زيادة الوزن يجب مباشرة العلاج فورا تجنبا لتفاقم المشكلة.

وما صحة ما يردده البعض حول تسبب المرض فى تأخر الإنجاب؟

بالفعل فإن تكيس المبايض يتسبب فى تأخر الإنجاب نظرا لعدم حدوث النضج الطبيعى للبويضات في الوقت المحدد، ما يتطلب تناول بعض الأدويةالبسيطة لتنشيط عملية التبويض وزيادة نسبة حدوث الحمل، وفى حالة عدم استجابة المريضة للأدوية يتم عمل حقن مجهرى.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,497,780

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز