فى جو من البهجة جاءت الدورة السابعة من المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية، والتى أقيمت تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام » ، لتشهد حضور شبابى كبير فى العديد من فعالياته.

«حواء » شاركت الشباب الأجواء الاحتفالية وتعرفت إلى آرائهم حول المهرجان.

البداية مع انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان الذى أكد أن عنوان المهرجان يأتى فى إطار نشر المحبة والخير والسلام والبهجة والتفاؤل على أرض السلام مصر، لافتا إلى أن الدورة السابعة للمهرجان احتضنت قارة افريقيا ضيف شرف دائم للمهرجان حيث يتزامن ذلك مع رئاسة مصر للأتحاد الأفريقى، وأشار إلى أن المهرجان شهد عروضا قدمت بعدة مناطق منها قلعة صلاح الدين، ومسرح صحن القبو قبة الغورى، وشارع المعز، مركز الطفل للحضارة والإبداع، حديقة الحرية، ومسرح ساحة الهناجر، والحديقة الدولية بمدينة نصر، وحديقة حى شرف بشبرا الخيمة، وذلك بمشاركة البيت الفنى للفنون الشعبية إلى جانب فرقة رضا للفنون الشعبية وعروض السيرك القومي.

حكيم أفريقيا

شارك فى المهرجان ١١ دولة من مختلف دول العالم ومنها مصر وبولندا ونيجيريا واليونان والمالديف والمكسيك والأردن وكولومبيا وأرمينيا وغانا وكازاخستان والإكوادور وبوروندى والسعودية وغينيا والسنغال والصين وإندونيسيا والكونغو الديمقراطية والسودان وفلسطين، وإلى جانب إعلان قارة أفريقيا ضيفشرف المهرجان، فقد تم أطلق اسم الراحل بطرس غالي "حكيم أفريقيا" على الدورة السابعة له.

 

شكوكو من جديد

 

كرم المهرجان عددا من الشخصيات والتى كانت من بينهم اسم الراحل محمود شكوكو الذى أعاد إحياء فن الأراجوز، وبول كاجامي، رئيس الاتحاد الأفريقى السابق، والرئيس الحالى لجمهورية رواندا، والسفير أبوبكر حفنى محمود، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية،واسم الراحل المطرب محمد حمام، واسم الراحل بطرس غالي.

 

وقد تزامن حفل ختام المهرجان مع عيد تحرير سيناء والذى احتفل به المهرجان فى ختام فعالياته بمشاركة جميع الدول تحت عنوان "عرس سيناء وحوار الطبول من أجل السلام".

فعاليات مجانية

كان حضور عروض الأراجوز لافتا لأنظار زائرى المهرجان، فرغم أنه صديق الطفولة إلا أن مشاركته جاءت هذه الدورة لتكون المرة الأولى التى شارك فيها فى مهرجان الطبول والفنون التراثية، وعنه يقول صلاح المصري، مالك الفرقة:حرصت على المشاركة وتقديم عروضى لأول مرة بالمهرجان، وأتمنى كل مرة أشارك وأشوف فرحة الناس كده.

أما أحمد حسين فأعرب عن سعادته بالعروض المجانية التى قدمتها وزارة الثقافة خلال هذه الدورة، قائلا: أحرص كل عام على حضور المهرجان للاستمتاع بأجواء البهجة التى أتشاركها مع أصدقائى.

فيما قالت أمنية السيد: أحرص على حضور فعاليات المهرجان المختلفة للتعرف على الثقافات المختلفة للفرق المشاركة به، لافتة إلى أنها تحرص على الترتيب لحضور المهرجان بالمشاركة مع صديقاتها قبل افتتاحه بأسبوع حتى يتسنى لهن الاستمتاع بجمع عروضه.

المصدر: كتبت : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 488 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,662,718

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز