قد يصاب الفرد بحكة الرأس دون أي إنذار أو سبب واضح الأمر الذى يسبب له إحراجا كبيرا أما الآخرين، فما السبب فى الرغبة بحكة فروة الرأس، وكيف يمكن للإنسان تجنب الإصابة بها؟

 قد يرجع هذا الشعور لنوع الشامبو أو البلسم المستخدم لغسل الرأس أو إصابة الجلد بالجفاف أو تراكم بعض المواد الكيميائية فى الشعر، ويمكن التعامل مع كل هذه الأسباب بعدة طرق

- تغيير نوع الشامبو المستخدم للتخلص من أي مواد متراكمة على فروة الرأس، أو يمكن عمل مزيج من زيت الزيتون والمايونيز والبروكلي وتدليك فروة الرأس به لتقليل المواد الدهنية المتراكمة عليها، كما أن الشعر المبلل يحفز تراكم أي مواد في فروة الرأس ونمو الفطريات، لذا يجب تمشيط الشعر 3 مرات يوميا من أجل توزيع الزيوت الطبيعية على الشعر، مع تجنب استخدام أي مواد تحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف الشعر.

- قد تصاب بحروق في فروة رأسك خاصة في بداية الصيف ما يسبب الرغبة فى الحكة عند شفائها، لذا يمكنك استخدام شامبو بالصبار أو ملطف مناسب للتخلص من الحكة، وقد تحدث الحكة أحيانا إذا كان شعرك قد أصيب بالقمل عندها استخدام شامبو طبي واغسل أي ملابس ترتديها وأي أدوات استعملتها بمياه ساخنة ثم اتركها لتجف في حرارة عالية لمدة نصف ساعة، وانقع الأدوات المستخدمة للشعر مثل الفرش وأغطية الرأس والأربطة وغيرها في كحول أو شامبو طبي لمدة ساعة كاملة.

- تناول كميات كبيرة من المياه يجنبك الإصابة بجفاف فروة الرأس الذى يعد أحد أهم أسباب الإصابة بالحكة، واحرص على تناول المكملات الغذائية خاصة مكمل فيتامين "هـ" فهى مناسبة للجسم والجلد بما تحتويه من زيوت أساسية وأيضا تساعد على الاحتفاظ بالمياه داخل الجسم.

- إذا استمرت معك الحكة مع اتباع الخطوات السابقة يجب استشارة الطبيب لأن من الممكن أن يكون سببها مشاكل أكبر مثل عدوى التينيا أو عدوى التهاب الجلد أو الإصابة بالصدفية أو السعفة أو أي مشاكل أخرى.

- إذا شعرت بالحكة فلا تستسلم فإن الحكة تزيد من هذه المشكلة، قم باختيار فرشاة شعر ناعمة فهى تؤدى إلى تعزيز الدم ونشره فى فروة الرأس وتخفف هذه المشكلة، ولا تبالغ فى تمشيط الشعر لفترات طويلة حتى لا يصبح دهنيا، كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند فهو يحافظ على رطوبة الجلد، ثم اغسله بشامبو خال من أي عطر.

- احذر استخدام المواد الكيميائية للشعر، وجفف الشعر جيدا بعد غسله.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,004,436

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم