يسيطر الزعر والخوف على الطلاب بمجرد أن تتزامن الامتحانات مع شهر رمضان المبارك، فالصوم والمذاكرةأمران لا يتفقان لدى الكثيرين الذين يجدون صعوبة فى التركيز أثناء الصيام، فكيف يعبر الطلاب فترة الامتحانات بأمان دون أن يؤثر الصيام على تركيزهم، وما العادات الغذائيةالتى يمكن أن تقدمها الأم لأبنائها لتوفر لهم جوا مناسباأثناء الامتحانات؟

فى البدايه تقول فاتن على،طالب بكلية الإعلام: لا يختلف الأمر لدى بين أيام رمضان وأيام العام حيثأنظم وقتى على طريقتى الخاصة، أجلس بعد الفجر للمذاكرة، فالمذاكرة أثناء المساء تسبب لى الإحباط وتشعرنى بالملل، لكن المشكلة الحقيقية لدى تتمثل في محاولة التوفيق بين العائلةوالدراسة فهو أمر  فى غايةالصعوبة ويتسبب فى أعباء نفسية خاصة أن بعض الأقارب فى رمضان يعتبرونالزيارات شيء مقدس, وإذا لم نذهب يحدث الكثير من المشاكل.

وتقول ابتهال عبد الفتاح، طالبةبالفرقة الثالثةبكليةتجارة:أفضل المذاكرة بعد الإفطار فلا أستطيع التركيز أثناء ساعات الصيام لذا أحاول تقسيم الوقت وتخصيص وقت الترفيه أثناء ساعات الصيام كمشاهدة التليفزيون ومتابعة فيس بوك وبعد الإفطار أبدأ المذاكرة, لكن يوم الامتحان لا أتابع شيئاأنام وأستيقظ لأذاكر فقط.

ويرى مصطفى محمد،طالب بكليةالهندسة ضرورة أن يحصل الطالب على وقت للترفيه أثناء الامتحانات ويختلف مع من يعلنون حالة الطوارئ ومقاطعة وسائل التواصل طوال فترة الامتحانات، مؤكدا أن دقائق بسيطة للترفيه تمكنه من إفراغ طاقته السلبية ومعاودة المذاكرة بحيوية ونشاط.

مواجهة التوتر

أما سلسبيل محمود فتقول: أحاول التغلب على الضغط النفسى الذى يصيبنى قبل الامتحانات خاصةخلال الشهر الكريم بتناول الشوكولاتة فهى تساعدنى على تقليل التوترونسيان الضغوطمن صيام وامتحانات.

فيما تعتبر مى محمود،طالبة بكليةالتجارة أكثر حظا من غيرها فبمجرد معرفتها بجدول الامتحانات انتهت من مذاكرة المنهج قبل حلول شهر رمضان, وتقول: ليس لدى القدرة على التركيز أثناء الصيام لذا انتهيت من مراجعة كل المنهج قبل بدايته ما مكننى من تخصيص وقت للعبادة.

"الصوم وارتفاع درجة الحرارةوكمان الامتحانات" هكذا بدأت ميار محسن,طالبة بالفرقة الثانيةبكليةإعلام حديثها وقالت: لا أعلمماذا أفعل؟فنسبة تركيزى فى الأيام العادية قليلة فمابالك فى رمضان مع الصيام والمذاكرة لذا أعتبرها فترة من أصعب الفترات التى تمر علينا كطلاب.

عادات صحية

بعد التعرف على حيل الطلاب لمواجهة ضغوط المذاكرة أثناء الصيام ما العادات الصحية السليمة التي تمكن الأصدقاء من المذاكرة وتأدية الامتحان بتركيز؟

تقول د. هبه السعيد،أستاذ التغذية بالمركز القومى للتغذية: يجب الإكثار من السوائل ما بين السحور والإفطار وتناول وجبةخفيفة على الإفطار لتعيد التوازن للجسم وتمكن الطالب من التغلب على التعب والإرهاق المصاحبين للمذاكرة خلال فترة الصيام،وعندما يشعر الطالب بتعب أثناء المذاكرة يفضل التوقف لبعض الوقت وتناول بعض السكريات, أما إذا كان قبل الإفطار فيفضل التوقف إلى ما بعده.

وشددت د. هبة على ضرورةنيل قسط وافر من النوم بحيث لا يقل عن 6 ساعات قبل الامتحان والبعد عن المجهود البدنى والتعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان, وتناول الفواكه بشكل يومى أثناء الامتحانات خاصة البرتقال والخوخ والبطيخ والتفاح حيث تساعد على تقويه الذاكرة واسترجاع المعلومات الدراسية, مع الاهتمام بتناول الكربوهيدرات فهي من أهم مصادر الطاقة التى تحسن مزاج الطلاب, ومنها النشويات والسكريات والألياف،لافتة إلى بعض الوجبات التى تساعد على تنشيط وظائف المخ وتهدئة الأعصاب اثناء المراجعةكالمكسرات والمواد التى تحتوى على فيتامين "ب"والحدديد والمعادن الموجودة فى اللوز والكاجو والبندق,بالإضافةإلى الخضراوات كالجزر والفلفل والكرنب والبروكلى.

تنظيم الوقت

تقدم د. نسرين حسام،أستاذ الإعلام بجامعة بنى سويف نصيحة للطلاب قائلة: تنظيم الوقت ووضع خطط مسبقةللمذاكرة يوفر الكثير من الجهد البدنى والنفسى على الطالب مع ضرورة البعد عن وسائل التكولوجيا المهدرة للوقت والتي تسبب تشتت الذهن، ويفضل أثناء المذاكرة الرمضانيةالبدء بالأجزاء الصعبة من المنهج قبل أن يقل النشاط ثم الأجزاء السهلة.

وتؤكد د. نورا رشدى،أستاذة الأسرة والطفولة بإحدى الجامعات الخاصة ووكيل معهد الخدمة الاجتماعية سابقا على أهمية وضع جدول للمذاكرةيساعد الطالب على تنظيم الوقت مع الحرص على تحديد المناهج المطلوب مراجعتها والتركيز عليها,  وتخصيص وقت للترفيه والحرص بالبدء بالأجزاء الصعبة من المناهج ثم الأسهل، وتقول: يفضل فى رمضان تخصيص وقت محدد يوميا للمذاكرة تجنبالضياع اليوم, وقبل الامتحان يجب استرجاع كل النقط المهمة للمنهج وعدم التركيز على نقط محددة وإهدار الباقى

المصدر: كتبت: هايدي زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,067,578

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز