من الشخصيات المفعمة بالحيوية وحب الحياة، تحب أن تفرح – كما تقول – وتسعد من حولها، برامجها على الشاشة مميزة تتناول العديد من الموضوعات المختلفة التي تهم كل أفراد الأسرة، المناسبات بالنسبة لها حالة خاصة تستقبلها بأفكار مميزة ومختلفة، وبما أننا حاورناها خلال الشهر الكريم، فهي طلبت أن تصحبنا في جولة رمضانية تحدثت فيها عن طقوسها واستعدادها لاستقبال عيد الفطر المبارك، إنها الإعلامية الجميلة داليا فرج التي كان لنا معها هذا الحوار...

 

أنت محبة للحياة وعاشقة لكل ما هو جميل ومميز، فما المميز لديك في شهر الصوم؟

بابتسامه جميلة مثلها تأتيني إجابتها: أنا شخصية أحب الطقوس بشكل غير عادي، أحب أَسعَد وأُسعِد كل من حاولي، فأي مناسبة تجدينني أخصص لها من وقتي لتحضير ما يناسبها من زينة وملابس، ورمضان له طقوسه وتحضيراته الخاصة التي تختلف عن غيره من المناسبات، فبمجرد أن يقترب رمضان أعكف على تزيين المنزل بكل ما يوحي بروحانيات الشهر من مفارش لبوفات وإكسسوارته الكثيرة من فوانيس وأنوار وغيرهما، ولا أنسى تجهيز الملابس المزركشة بنسايم رمضان، سواء التي أظهر بها على الشاشة أو أرتديها في يومي العادي.

رمضان يحب اللمة والسهرات المنعشة التي لا يحلو إلا بها، ماذا تمثل لك لمة ما بعد الإفطار؟

من أساسيات هذا الشهر الفضيل، لمة العائلة والعزومات، فعندما كانت والدتي مقيمة معي لفترة كنا نقضي أول يوم عند أخي، وبعد انتقالها للإقامة في بيتها كان لابد من أن نجتمع كلنا عندها، نتشارك طعامها الذي تحضره لنا بنفس جميل، أما عن عزوماتي فأنا أخصص لها الربع الأخير من رمضان، فلمة العائلة لها طعم خاص أدعو الله أن نجتمع جميعا في الفرح والخير.

ما الطبق الأساسي على مائدة الإعلامية داليا فرج؟

طبق الشوربة من الأطباق الأساسية على السفرة، كما أنني في شهر رمضان يومي فيه مثل أي يوم عادي "أقصد في تحضير الوجبة"، فوجبتنا في الإفطار في رمضان مع أسرتي لا تختلف كثيرا عن الأيام العادية غير أن هناك أطباقا رمضانية لابد منها مثل السمبوسة والقطايف، فأنا من محبي القطايف "الحادقة"، أما في العزومات فأهتم بتحضير الرقاق أولا والملوخية من بعده، الحمام، اللحمة الباردة، لي طريقة خاصة في صنع المكرونة بالبشاميل تحبها أسرتي من يدي.

هل تذكرين برنامجا رمضانيا قدمتينه في بداياتك؟

 بعد تفكير.. أذكر برنامج "عادات من زمن فات"، تناولت من خلاله جميع العادات الرمضانية، أيضا معظم برامجي أحاول أنا والقائمين عليها أن نطوعها لتتلاءم مع أجواء هذا الشهر الكريم.

ماذا تقدمين من برامج جديدة هذا العام؟

كما أشرت أن معظم البرامج التي تعرض حاليا، يتم تطويعها لتتناسب معه، فمثلا برنامجي "يلا نغني" الذي أقدمه بشكل مستمر طوال العام، نتناول من خلاله في رمضان هذا العام، الأغاني الدينية والابتهالات والتواشيح وغيرها من نسائم رمضان، كذلك برنامج "سيدتي" نحرص فيه على أن نأتي بشيف ليعرض للمشاهدين بعض الأطباق المشهورة في رمضان وغيرها من العادات الرمضانية.

 كلها أيام ونحتفل بعيد الفطر المبارك، كيف تستقبلينه وعائلتك؟

 كما سبق وذكرت لك أنني من محبي الطقوس والتحضير لأي مناسبة واستقبالها بفرح، فمع اقتراب العيد تجدينني أفعل ما نشأنا عليه جميعا من تنظيف المنزل وترتيبه فهي من الطقوس والأساسيات والتقاليد التي تربينا عليها وأصبحت جزءا من تجهيزاتنا لاستقبال العيد، أيضا أحرص على شراء الملابس الجديدة ـ ملابس العيد ـ لي ولبناتي وهذا طقس لا أتنازل عنه على الإطلاق.

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 247 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,067,580

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز