تكتشف بعض النساء  بعد الزواج أو الخطبة  أن زوجها يمتلك بعض الصفات التى لا تفهم لها سببا إلا كونها جزءا أساسيا من شخصيته، لتدرك فيما بعد أنه «نرجسي » النزعة، فهو يمارس التعالى والحب المفرط للذات ورفض الانتقاد وغيرها من الصفات التى تجتمع فى زوج نرجسى يسبب المعاناة لنصفه الآخر بسبب بعض الاضطرابات التى قد يعانى منها دون أن يدرك أو يعترف.. فكيف يمكنك التعرف على الشخص النرجسى قبل الارتباط به والأهم كيف يمكنك التعامل معه.. هذا ما نحاول الإجابة عنه فى جولتنا التالية؟

فى البداية تقول غادة حسنى (غ.ح) ربة منزل:تزوجت لمدة 7 سنوات من رجل لا يعرف كلمة"شكرا" فى أي موقف،بل هو دائم الانتقاد لي بشكل يومى علىالرغم مناهتمامى الشديد بمظهرى، في حين أنه يرى نفسه أذكى من الجميع ومتفوقا على كل رجال العالم، وعندما نصحته بالذهاب للطبيب النفسى طردنى من البيت بدعوى أنني لا أدرك قيمة الحياة مع رجل في عظمته!

أما سارة يونس,27 سنة فتروي حكايتها مع رجل نرجسي آخر:تقدم لى شخص بطريقة تقليدية وكان يتحدث عن نفسه كثيراً وعن إنجازاته فى الحياة وغيرة كل من حوله منه بسبب نجاحه،تضيف سارة: في البداية حاولت التعايش مع الأمر، بل واعتبرته نوعامن أنواع الثقة فى النفس، ولكني سرعانما شعرت بالضجر عندما بدأ يسخر من طريقة كلامى ويوجه لى الإهانات بشكل حاد، وفي كل مواجهة بيننايطلب منى بصيغة الأمر، عدم مناقشته لأنه على صواب دائما فهو أكثر رجل يعرف كل شيء في دنيانا، وعندما سألت أحد المتخصصين،ثم قرأت أحد الكتب في علم النفس، كان من السهل علي أنأدرك أنه مريض نفسي بالنرجسية فابتعدت عنه على الفور.

داليا عبدالعزيز, 32 سنة لها تجربة أخرى ترويها لنا فتقول:بعد خطوبة استمرت عاما ونصف قررت الابتعاد عن خطيبي بسبب رغبته المستمرة فى أن أظل أكيل له عبارات المديح والثناء على كل ما يقوله أو يصدر عنه من أفعال؛ فهو لا يكتفى بكلمة طيبة أو أي عبارة من عبارات الإعجاب بل يريد التمجيد دائماً ولا يهتم بسماع مشاكلى أو احتياجاتى النفسية، وعندما كنت أخبره عن مشكلة حدثت لى مع زميلي فى العمل كان يتهمنى بالغباء وسوء التصرف، وبأنني لم أتعلم منه مهارة التعامل مع الناس، وكان لدى رغبة فى البعد عنه بعد شهر واحد من الخطوبة ولكن والدتى كانت تخبرنى أنه قد يتغير مع الوقت، وأنا مازلت مترددة..فهل حقا يمكن أن يتغير في شخصيته ويصبح رجلاطبيعيا؟!

تجربة أخرى ترويها فريدة عبدالمحسن, 45 سنة تعبر عنها بقولها:زوجى نرجسي والسبب أنه ولد وحيدا على 5 بنات ووالدته كانت تمدحه بشكل مستمر ولا تعاقبه على أى تصرف من تصرفاته,وكانت تعاقب إخوته إذا انتقدوه وأصبح شخصا يسخر من الجميع ويرى نفسه مثاليا ولا ينقصه شيء.

أما سميرة محمود, 23 سنة فتحكي قصتها مع الرجل النرجسي:أبى يتسمبالنرجسية، ونعلم ذلك جيدا فهو ينتقدناوأمى بشكل مستمر ويتهمها بالفشل فى تربيتنا إذا تعرضنا لأى مشكلة, ويرانا لا نستحقه كأب عظيم، مع العلم أنه لم يعرف يوماً أي شيء عن مدارسنا أو النادى الذى كنا نتدرب فيه ودائما يسخر من عائلة والدتى بدعوى أنهم دون مستواه رغم أن مستوانا متوسط الحال.

في حين تقول هدى محمد, 39 سنة:زوجي يتهمنى بالتقصير الدائم فى حقه ويسخر من وظيفتى على الرغم من مشاركتى له فى مصاريف المنزل بشكل متساو، وقد يتشاجر معى إذا لم أمدح ملابسه ولا أستطيع أن أطلب منه الذهاب لطبيب نفسى لأنه يرانى ويرى جميع من حوله مرضى نفسيينلا يمكنهم التفكير مثله.

رأي الطب النفسي

عن النرجسية والرجل النرجسي يقول د. جمال فرويز,أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة:النرجسية تصنف كاضطراب شخصية يصاب به الإنسان بسبب العامل الوراثى والتربية فى الصغر، والاضطرابات الحياتية والزوج النرجسي يريد زوجة تمجد أفعاله بشكل مستمر, ودائما يعتقد المصابون بالنرجسية أن الجميع يحقدون عليهم ويريدون تدميرهم بسببنجاههم الباهر.

 أما عن كيفية التعامل مع هؤلاء الرجال؛ فيكشف لنا د. فرويز، أنأفضل طريقة للتعامل مع الزوج النرجسي هي عدم التعامل معه وتجنبه في حال رفضه للعلاج.

أما د. بسمة سليم, خبيرة التنمية البشرية فترى: أن الشخص النرجسي قابل للعلاج إذا رغب فى ذلك ورغب في أن يسير في طريق العلاج، ولكنها تحذر من أن مثل هذا الرجل المريض لن يتقبل أن يجبرهأحد بالذهاب للطبيب النفسي، وتضيف: النرجسي يظهر بسهولة قبل الزواج من خلال تحدثه المستمر عن نفسه واستخدام كلمة "أنا" بطريقة تتسم بالغرور؛ فهو يحب أن يرى الانبهار فى عيون الجميع حتى فى اللحظات التى يوجه لهم فيها الانتقاد، وتشدد د.بسمة أنالنرجسية يتدخل فيها العامل الوراثى، ولكن الوراثة ليست العامل الوحيد فالبيئة التى يتربى فيها الإنسان قد تكون محفزة,فالنرجسى فى الغالب هو ضحية أم كانت تمدحه وترفض عقابه، أماالنرجسى كزوج، فهو لا يمكنهأن يتعايش مع زوجة تتمتع بشخصية قوية فهو يرد على الانتقادات بطريقة حادة قد تتطور إلىالسب والضرب ولا يلجأ لتبرير تصرفاته بل يهاجم من ينتقده.

المصدر: كتبت : نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,968,340

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز