كتبت : ابتسام أشرف

هل تصيبك الحيرة وأنت تبحثين عن إجابات لتساؤلاتك ذات الطابع الديني خلال شهر رمضان. نحن نجيب عن هذه التساؤلات أسبوعيا فقط ارسلى إلينا بها حتى تستطيعين إتمام صيام الشهر الكريم دون أي حيرة أو قلق.

يجيب عن تساؤلات قارئات "حواء" هذا العدد أ.د. محمد مصطفى طاهر ,أستاذ الفقه المقارن .

-توفى والدي ولم يكن يصلي أو يصوم في أواخر أيامه لشدة مرضه،فهل يجوز لى قضاء الصيام والصلاة عنه؟

بالنسبة للصوم فمن مات وعليه صيام لعذر أو غيره يجوز قضاؤه لوليه أو غيره عملا بقول النبي عليه الصلاة والسلام:"من مات وعليه صيام صام عنه وليه"، فإن تعذر الصيام يمكن أن يطعم عنه وليه عن كل يوم مسكينا لقوله عليه الصلاة والسلام:"من مات وعليه صيام أطعم عنه وليه عن كل يوم مسكينا", ومن ثم فوليهبالخيار بين الصيام والإطعام، فإن لم يفعل الولي جاز لغيره من الناس أن يقوم بهذا العمل، وتبرأ به ذمة الميت لأنه دين في ذمته تحقق أداؤه، يقول النبي عليه الصلاة والسلام:"فدين الله أحق بالوفاء" .

أما عن الصلاة فلا يجوز قضاؤها عن الميت شرعا، منوهة بأن الصلاة فرض عين على كل مسلم، وهى من العبادات التي لا تسقط عن الميت ولا تبرأ ذمته منها بفعل غيره وذلك لأنها فرض عين, وهي من العبادات البدنية الخالصةلا ينوب فيها أحد عن أحد بخلاف الصدقة، وهناك اختلاف بين الفقهاء حول من يصلي نوافل ويهب ثوابها للميت، فقال بعضهم: يصل الثواب للميت متى وهب له المصلي، وقال بعضهم لا يصل.

 

- ما حكم استخدام حقن الأنسولين أثناء نهار رمضان؟

منار محمد

الصيام إمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ومن ثم فحقنة الأنسولين للصائم ليست أكلا ولا شربا ولا في معناهما لذايجوز للصائم في نهار رمضان أخذ الحقنة سواء كانت عضلا أو وريدادون أن تبطل صيامه لأنها وصلت لجوف المريض من غير منفذ معتاد ولأن الإسلام دين اليسر، قال تعالى:"يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" وقوله: "وما جعل عليكم في الدين من حرج".

- هل يجوز للمرأة أن تؤم غيرها من النساء في الصلاة؟

رانيا محمود

لا مانع شرعا بل يستحب إمامة المرأة للنساء في صلاة الفرض أو النفل التي تؤدى جماعة كالتراويح وغير ذلك لما روي أن السيدة عائشة كانت تؤم النساء وتقف بينهن، ولما روي عن أم ورقة أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها، كما روي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان يأمر جارية له أن تؤم نساءه في ليالي رمضان، وعلى ذلك يجوز إمامة المرأة للنساء فى الفرض أو النفل.

 

- هل تجب الزكاة في أموال القُصَّر من قبل الأوصياء؟

أماني رؤوف

اختلف الفقهاء في هذه المسألة على رأيين,حيث رأى الجمهور وجوبهاإذا كان للصبى مال بلغ نصابا وتحقق فيه وصف الغنى عملا بقوله تعالى:"خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها"، وقوله عليه الصلاة والسلام:"من ولي يتيما له مال فليتجر له ولا يتركه حتى تأكله الصدقة"، بينما رأى آخرون أن الصبي مرفوع عنه التكليف لقوله عليه الصلاة والسلام:"رفع القلم عن ثلاث.. وعن الصبي حتى يحتلم"، ولآن الزكاة عبادة محضة كالصلاة والصيام فلا تجب إلا على البالغ.

والراجحوجوب الزكاة في مال الصبي وهذا الوجوب ليس متوجها إلى الصبي لأنه ليس مكلفا وإنما يخاطب به وليه القائم على ماله لكن بشرط أن يكون المال فائضا عن نفقة الصبي وحاجته الأصلية ويتوافر فيه شروط الزكاة كبلوغَ النصابَ وأن يمر عليه الحولُ القمري، فإذا توافرت هذه الشروط يخرج عنه وليه ربع العشر.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,286,276

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم