كتبت : أسماء صقر

مع تأكيد د. طارق شوقى، وزير التربية التعليم على عقد امتحانات الثاوية العامة فى موعدها المحدد، وفى ظل استمرار انتشار فيروس كورونا تطرح أسر طلاب تلك المرحلة المهمة العديد من التساؤلات حول الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها قبل ذهاب الطلاب إلى لجان الامتحان، وكيفية تنظيم الوقت للمذاكرة خاصة وأن الكثيرين اعتادوا المذاكرة مع الزملاء؟

"حواء" تناقش المختصين لتقدم إجابة لكل ما يطرحه أولياء الأمور من تساؤلات، وتطرح للطلاب روشتة النجاح والتفوق..

 

في البداية يقول د. رسمى عبدالملك، أستاذ الإدارة والتخطيط التربوى بالمركز القومى للبحوث التربوية: على الطلاب اتباع الإجراءات الاحترازية قبل الذهاب للجنة الامتحان كارتداء الكمامة واستخدام المطهرات ومراعاة التباعد الاجتماعى وتجنب المصافحة بالأيدى، وعلى الأسرة توفير المناخ المناسب للطالب للمذاكرة خاصة بعد الحد من الدروس الخصوصية وتوفير المراجع العلمية واستخدام المواقع العلمية على الإنترنت، وتجنيبه التوتر أو الضغط عليه للمذاكرة لفترة طويلة، فضلا عن مساعدته على تنظيم وقته, ووضع جدول للمذاكرة يراعى فيه التنوع فى المواد وعدم التركيز على مذاكرة مادة واحدة فى اليوم كى لا يشعر بالملل.

ويتابع: للتخلص من خوف الامتحانات يجب تخصيص غرفة خاصة للطالب توفر له الهدوء والبعد عن الضوضاء وتحديد بعض الوقت لمشاهدة التلفزيون والتواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت وتشجيعه على المذاكرة من خلال استخدام عبارات المدح والإشادة بتفوقه الدراسى والتخلى عن مقارنته بالآخرين، كما أن دور المدرسة فى مساعدة الطالب على التخلص من قلق الامتحانات لا يقل أهمية عن الأسرة وذلك بتوفير الجو النفسى الهادئ للطالب داخل لجنة الامتحان، وفى ظل أزمة كورونا هذا العام تحرص وزارة التربية والتعليم على اتخاذ كافة التدابير الوقائية كتطهير اللجان ومراعاة المسافات بين الطلاب لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

 

وينصح د. عبدالمنعم شحاته، أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية الطالب أن يستغل وقت فراغه فى الحصول على قسط من الراحة وتناول وجبات غذائية متوازنة والحفاظ على التوازن الانفعالي من خلال الابتعاد عن الإفراط فى تناول المنبهات، ويقول: عند الامتحان يجب على الطالب قراءة الأسئلة وترتيبها من السهل إلى الصعب وتوزيع وقت الامتحان وفق ذلك مع تخصيص وقت لمراجعة ورقة الامتحان ووضع تصور للإجابة عن كل سؤال، فالقلق من الامتحانات له تأثيره الإيجابي والسلبي على الطالب, فالأول قد يدفع الطالب للنجاح وبذل مجهود أكثر للحصول علي التفوق، بينما قد يؤثر القلق بشكل كبير على ثقة الطالب بنفسه وجديته في المذاكرة فلا يحصل علي النتائج المرغوب فيها، لذا على الوالدين عدم معاقبة الطالب في حالة حصوله على درجات منخفضة لأن هناك فروق فردية تختلف من طالب لآخر بل عليهم تشجيعه في العام المقبل حتى يتعلم من أخطائه السابقة.

 

الخوف المرضى

للتخفيف من حدة التوتر قبل الذهاب للامتحان تنصح د. هناء جلال، أستاذ أصول التربية بجامعة المنوفية الطالب بممارسة التمارين الرياضية البسيطة مع تجنب تناول المأكولات الدسمة، وقراءة ورقة الأسئلة كاملة قبل الإجابة عليها والبدء بالأسئلة السهلة، والحفاظ على الصلوات والاستغفار والدعاء لله والتوكل عليه، وتقول: يجب على الطالب الاستعداد للامتحان من خلال معرفة المنهج الدراسي وتحديد أهم النقاط والعناصر التي ركز عليها المدرس أو الأستاذ الجامعي، وفي ظل أزمة كورونا والتدريس والبحث من خلال شبكة الإنترنت يستطيع الطالب الحصول على قدر كبير من الفهم والمعرفة والاستطلاع وعليه تدوين أهم الملاحظات، وعلى الطالب تجنب التسرع فى كتابة الإجابة بورقة الامتحان والتفكير بهدوء قبل كتابتها، مع التخلص من الخوف الذى قد يتسبب فى التوتر وما يصاحبه من اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون العصبي وفقدان التركيز، لذا يجب التحضير للامتحان بصورة مبكرة وعدم تضييع الوقت وتركه للحظات الأخيرة والتركيز على التغذية الجيدة للجسم.

 

الجهاز المناعى

هذا عن التخلص من الخوف والقلق قبل الامتحان والاستعداد له، لكن كيف يمكن الحماية من احتمالية الإصابة بالمرض؟

تقول د. مايسة شوقي، رئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة القاهرة واستشارى التغذية العلاجية: تقوية المناعة من الأمور المهمة لمقاومة فيروس كورونا ويمكن تحقيق ذلك من خلال النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات يوميا والتغذية الصحية السليمة خاصة التى تحتوى على فيتامين "C" كالسلاطة الخضراء والفلفل الرومي والبيض والجبن القريش واللبن، بالإضافة إلى الزبادى وعسل النحل والشوفان لاحتوائها على معدن الزنك، مع أهمية الحبة السوداء "حبة البركة"، ومن الأطعمة الجيدة التى تعزز المناعة الزنجبيل المبشور على أن يضاف مع الكركم والليمون إلى العسل الأبيض، والفواكه والعصائر الطازجة والبروتين والسمك خاصة السلمون لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 التي تساعد على نمو الدماغ والمكسرات أو الشوكولاتة الداكنة في أوقات الراحة من المذاكرة لإعطاء الطالب الإحساس بالطاقة والشبع، والحرص على النوم مبكرا ليلة الامتحان لأن الذاكرة تحتفظ بتخزين المعلومات أثناء الليل.

 

وتتابع: يجب أن يتناول الطالب من 5: 6 وجبات خلال اليوم على أن يفصل بين الوجبتين 3 ساعات، مع أهمية أن تحتوى وجبة الغداء على البروتين كاللحوم والسمك والبيض والبقوليات كالعدس، على أن يتناول ثمرة فاكهة كالتفاح الأخضر أو الكيوى أو فراولة أو كنتالوب بين الوجبات الثلاث، أما وجبة الإفطار فيجب أن تشتمل على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالكالسيوم والبروتين والألياف فتناول قطعة من الفاكهة مع كوب حليب والحبوب الغذائية كالكورن فليكس كاف لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة وتعزيز مناعته، مع الحرص على شرب السوائل أثناء المذاكرة كالمياه أو بعض العصائر الطازجة أو مخفوق اللبن كالفراولة أو الموز باللبن.

 

تنصح د. مايسة الوالدين بعدم ممارسة الضغط النفسى على الطالب بإجباره على المذاكرة بشكل مستمر حتى لا تتأثر حالته النفسية ما يؤثر على جهازه المناعى وهذا غير مقبول فى ظل انتشار فيروس كورونا وتجنيبه متابعة الأخبار المتعلقة بعدد الإصابات اليومية والوفيات كى لا يصاب بالهلع، مؤكد على أهمية أخذ الطالب نفس عميق قبل بدء الإجابة للسيطرة على التوتر واستعادة هدوئه وقدرته على التركيز كى يتمكن من الحصول على أفضل وأدق إجابة، والحرص على الاعتناء بالنظافة الشخصية وطرق الوقاية بالإضافة إلى إتباع الإرشادات والتعليمات الموجهة للطلاب داخل اللجنة.

المصدر: كتبت : أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,483,670

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم