كتبت : هويدا صلاح

عادة ما تنشغل ربة البيت وهي تؤدي عملها في مطبخها بسبب كثرة مسئولياتها اليومية لا سيما مع موسم الامتحانات ومذاكرة الأبناء ما يجعلها تنشغل عن أمور عديدة تتعلق بسلامتها رغم ما قد تسببهمن أزمات أو حوادث، فكيف يمكن لربة المنزل أن تتجنب التعرض لأي من الحوادث أو الحروق البسيطة التي تتعرض لها في المطبخ؟ وكيف يمكنها تحقيق الحد المناسب والمعقول من السلامة والأمان لنفسها ولبيتها؟

- الجروح: تعتبر في مقدمة الأخطار التي يمكن أن تحدث داخل المطبخ وأكثرها انتشاراً، ومن خلال العمل اليومي وتكرار الحوادث ينصح ربة البيت بألا تحاول الإمساك بسكين أفلتت من يديها وهي في طريقها للسقوط على الأرض مثلا لأن ذلك يعرضها للجروح القطعية، وأن تحرص عند شراء السكاكين على اقتناء ذات المقابض الثقيلة لتضمن أنها إذا فلتت من يدها فإنها ستصطدم بالأرض بسرعة وفق عامل الجاذبية الأرضية بدلاً من أن تجرح راحة اليد أو تقع وتصيب القدم، وعند التقطيع يجب استخدام سطح ممهد أو لوح خشبي، كذلك على ربة البيت أن تراعي عند فتح المعلبات المعدنية ألا تتعجل بفتح العلبة وأن تتأكد من تمام فتح العلبة كلها قبل رفع الغطاء، لأن محاولة نزعه تعرض يدها للإصابة.

ويجب التعامل مع الشفرات في الخلاّطات والقطّاعات بالحرص نفسه الذي نتعامل به مع السكاكين، لا سيما عند تنظيف هذه الأجهزة، ويستحسن أن نقوم بتفكيكها وعدم إلقاء شفراتها داخل غسالة الأطباق مثلاً حيث لا يمكن رؤيتها بسهولة وبالتالي يمكن التعرض للجروح عند البحث عنها.

تجنب عدم إدخال اليد داخل أي كوب أثناء التنظيف؛ لأنه ذلك يعرضه للكسر ومن ثم جرح اليد، ويمكن استخدام فرشاة خاصة للتنظيف أو إسفنجة تنظيف مناسبة.

- الحروق: تمثل ثاني أهم أنواع المخاطر الموجودة داخل المطبخ، ولتفاديها يمكن اتباع التعليمات التالية:

جعل مقابض الأواني متجهة للداخل فوق المواقد، وإذا كان لديك أطفال، فلا تتركي أية أوانٍ ساخنة قرب حواف الموائد، حيث يمكن للأطفال الوصول إليها، وعند ترك آنية ساخنة فوق المائدة احرصي على تحذير أهل البيت من سخونتها، ويستحب أن تتركي على المقابض قطعة قماش لإثارة الانتباه, وأن تحذري البخار فهو أكثر سخونة من الماء المغلي, وعندما تفتحين وعاءساخنا ارفعي الغطاء قليلاً أولاً بحيث يتسرب البخار المكتوم، وتذكري أيضاً أن تديري وجهك عندما تفتحين باب الفرن أو غسالة الأطباق، وتأكدي من جفاف جوارب أو قفازات الفرن أو الفوط، فالبلل ينقل الحرارة فوراً إلى يدك، ولا تستخدمي أجهزة تكون أسلاكها مكشوفة وبشكل عام ابتعدي بالأجهزة عن أي حوض مملوء بالماء، كذلك عليك باستخدام وحدة مجمعة للفيشة تكون في مكان رئيس آمن.

الاصطدام بالأرض: التزحلق أوالوقوع على الأرض أحد أهم مصادر الخطر داخل المطبخلذا احرصى على تنظيفالأرضيات بمجرد أن ينسكب عليها أية سوائل، وفى حال انسكبت دهون على الأرض فرشى ملحا أو دقيقا فوقها فذلك كفيل بامتصاص الدهون بحيث يسهل تنظيفها بعد ذلك، وليكن الحذاء أو ما ترتدينه في قدميك بقاعدة غير منزلقة فمثل هذه قد تؤدي إلى انزلاقك، وفي يديك وعاء ساخن أو فقدان توازنك وأنت تحملين آنية ثقيلة، واعلمي أن السيراميك يقوم بتجميع البخارلذا يستحسن وضع سجادة صغيرة بحيث تعوق التزحلق، كذلك فإنها إذا وضعت تحت الحوض يمكنها استيعاب المياه المتساقطة.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,763,898

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز