د. بهاء ناجى

- أعانى زيادة بالوزن، ورغم اتباعى حمية غذائية إلا أننى لم أخسر سوى عدة كيلو جرامات من وزنى فما السبب؟

هناك عدة عوامل تتسبب فى فشل الريجيم منها:

- عدم الالتزام بنظام الريجيم بشكل كامل، فإذا لم تكن المرأة مستعدة حقاً للالتزام الكامل طوال الوقت بنظامها الغذائى لإنقاص الوزن فهي حتماً ستفشل في إنقاص وزنها على المدى الطويل، لذلك من الأفضل البحث بداخلك على هدف شخصي يحثك على إنقاص الوزن الزائد.

 - توقع إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير: يجب العلم أن إنقاص الوزن بطريقة ناجحة يحدث ببطء بواسطة خطوات ثابتة، فإذا تقبلت هذه الحقيقة وانتظرت حتى يتحقق هدفك على المدى الطويل ستنالين ما تريدين مع الحفاظ على صحة جيدة وقوام رشيق وثقة عالية بالنفس.

 - اتباع نظام ريجيم قاس غير قابل للاستمرار: إذا كنت تتبعين ريجيما قاسيا لا يتماشى مع النظام الصحي الطبيعي لتناول الغذاء فاعلمي أن احتمالات الفشل في الاستمرار في هذا الريجيم عالية، فمن غير الطبيعي أن تمتنعين عن تناول كل ما تحبين.

 - تجاهل شكل الجسم الأساسي: تتطلع الكثيرات للحصول على قوام مثل النجمات وعارضات الأزياء دون النظر بواقعية إلى الشكل والقوام الطبيعي لأجسامهن، فبالرغم من إتباع أنظمة ريجيم تؤدي إلى إنقاص الوزن لكن لا يعني هذا تغير الشكل الكلي للجسم، فلكل جسم قوامه الطبيعي الدائم سواء كان في وضع بدين أو نحيف، لذلك يجب تقبل شكل الجسم الطبيعي بدلاً من التعلق بأحلام غير واقعية لا يمكن تحقيقها وذلك لتفادي الشعور بإحباط.

 - تجويع النفس وتناول الطعام في وقت معين من اليوم: تعتبر معلومة “تناول السعرات الحرارية خلال فترة المساء يساعد على إكساب الوزن” هي معلومة خاطئة، فتناول السعرات الحرارية بعد العمل يساعد على فشل الريجيم، كما ينبغي عدم حرمان النفس من الطعام حتى الوصول إلى مرحلة الجوع الشديد فيؤدي ذلك إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، لذلك يجب تناول وجبات متوازنة وبكميات معقولة خلال الوجبات الغذائية المختلفة لتحقيق أفضل النتائج لإنقاص الوزن.

-  إسقاط بعض الوجبات الغذائية: بعض السيدات لا يهتممن بتناول أحد الوجبات الغذائية، مما يسبب فشل الريجيم وذلك لأن طول الوقت بين الوجبات يتسبب في اكتساب وزن زائد بسهولة مع الاضطرار للحصول على وجبات غير صحية، لذلك يجب الالتزام بتناول الوجبات الغذائية الثلاث على أن يكون الفارق بين الوجبة والأخرى هناك أربع ساعات بدون تناول أي شيء.

-  جعل الرياضة عذراً لتناول الأغذية الممنوعة: بعض السيدات يجعلن ممارسة الرياضة عذراً لتناول الأطعمة الممنوعة تناولها أثناء اتباع نظام ريجيم معين مما يؤدي إلى فشل الريجيم، لذلك يجب الالتزام بالجدول الغذائي الموضوع لنظام الريجيم مع تناول وجبة خفيفة من الطعام بعد ممارسة الرياضة إذا رغبت في ذلك.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,755,949

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز