د. حنان جويفل

أبلغني الطبيب بإصابتي بمرض سرطان الثدي منذ شهرين، وقد بدأت بالفعل مراحل العلاج ولكنى أشعر بإعياء شديد، فهل هناك مراحل لتطور المرض حتى مع بدايتي للعلاج؟

أنت بهذا بدأت الطريق الصحيح، وأطمئنك أنه بإذن الله لن يتطور طالما هناك متابعة طبية منذ بداية اكتشافك له، أما عن مراحل تطور هذا المرض بشكل عام فهناك:

المرحلة صفر: وتبدأ خلالها الخلايا المكونة لقنوات إفراز الحليب بالتحول إلى خلايا سرطانية لكنها لا تنتشر إلى خارج القنوات.

المرحلة الأولى: ويكون فيها الورم السرطاني بحجم 2 سم وتكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط سليمة من الخلايا السرطانية ويكون السرطان موجودا فقط داخل الثدي.

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون حجم الورم أكبر من 2- 5سم ويكون قد انتقل إلى تحت الإبط ولكنه لم ينتشر في باقي الجسم.

المرحلة الثالثة: يكون الورم فيها ملتصقا بجلد الثدي وعضلاته ويكون حجمه قد أصبح أكثر من 5 سم.

المرحلة الرابعة: وهي تعتبر المرحلة المتقدمة لهذا المرض حيث ينتشر السرطان في أكثر من مكان بالجسم.

أصبت بمرض سرطان الثدي منذ عدة أشهر، فهل هناك نصائح طبية ينبغي علي مراعاتها أثناء مراحل تلقي العلاج؟

احرصي على تناول وجبات غذائية صغيرة طوال اليوم بدلا من الوجبات الغذائية الثلاث الرئيسية، كما عليك تناول المثلجات والمشروبات سهلة البلع والتي تساعد في تقليل شعورك بالغثيان، وأنصحك بممارسة الرياضة بقدر المستطاع ولو المشي لفترة بسيطة لمرتين أسبوعيا، على أن يكون هذا تحت إشراف طبيب متخصص.

أصيب أخي بمرض سرطان الثدي منذ عام، وهو ما جعلني أشعر بالخوف على زوجي، فهل هذا المرض يصاب به الرجال على غرار النساء؟

يعد مرض سرطان الثدي لدى الرجال من الأنواع النادرة حيث يصاب به 1% فقط من الرجال، وترجع الإصابة لعوامل وراثية، أو نتيجة للسمنة، كما أن من أكثر الرجال عرضة للإصابة به الأكبر سنا، وإن كان هذا لا يمنع أن يصاب به الرجل في أي مرحلة عمرية.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,151,589

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز