كتبت : سالي عاطف

الزواج هو سنة الحياة حول العالم، فمهما كانت جنسيتك أو لغتك أو لونك فحتما ستبحث عن شريكة حياة لك،وتختلف عادات وتقاليد الزواج باختلاف البلدان ولكن بالقارة الأفريقية ستجدها غريبة وأخرى طريفة وبعضها لا تصدقه ولكنه بالفعل موجود.

دعينا نأخذك عزيزتي حواء في جولة سريعة حول بعض عادات الزواج الطريفة والغريبة في عدد من دول القارة السمراء.

بجنوب أفريقيا وبالتحديد قبيلة الزولو لها عادات زواج عجيبة، فوالد العروس يقوم بضرب العريس ضربا مبرحاوإذا لم يتم ذلك يعتبره الأهل أنه غير مؤهل للزواج ويحكمون عليه بعدم الزواج مطلقا، أما إذا تحمل الألم يفوز بالفتاة ويقوم بتقديم هدية للعروس كدليل على حبه وهي أذنه اليسرى!

أما في قبائل ناميبيا فهناك عادة تبادل الزوجات حيث إن هذا التقليد يعزز الصداقة والوحدة بين أفراد القبيلة، حيث يعير الرجال زوجاتهم للأصدقاء.

وعن الزواج في قبيلة النوير بجنوب السودان، فإن على العريس دفع من ٢٠ إلى ٤٠ بقرة وبعد إجراء الاحتفالات يتم أخذ العروس إلىقرية العريس حيث يتم حلق رأسها بالكامل ويظل الزواج غير مكتمل حتى تلد الزوجة طفلين، وإذا حملت الزوجة بطفلواحد وطلب الزوج الانفصال عن زوجته يتم منحه الاختيار بين أبقاره أو حضانته للطفل!!

أما النيجر فهناك قبيلةتسمىودابي، تقيم مهرجانا للزواج حيث يزين الرجال أنفسهم ويسمح لهم بسرقة إحدى النساء من القبيلة حتى وإن كانت متزوجة بآخر، وفي حال نجاح السرقة تصبح زوجة له ويتم الاعتراف بزواجهما.

والحالة الوحيدة التي لا تجعل القبيلة تعترف بالزواج هو رفض الزوجة أو قيام زوجها بالإمساك بالرجل قبل نجاحه بسرقة الزوجة.

وفي غانا تقوم الفتاة التي تريد الزواج بالسباحة داخل بركة مياه شرط أن تكون عارية تماما أمام مجموعة الحاضرين والذي يقدم لها قطعة من الثياب يكون قد رغب بها زوجة، وبمجرد قبول الفتاةل قطعة القماش تصبح في الحال زوجة له.

ويقدم العريس هدية للعروس تعبيرا عن حبه لها وهي إصبع من أصابع العريس، وفي المقابل تقوم الزوجة بعد وفاته بقطع أصابع يدها لتدفنها مع زوجها كدليل على الوفاء له.

وأخيرا قبيلة هامار في إثيوبيا يقوم الرجل بالقفز فوق الثيران والمشي على ظهرها وهم عراة ولا يسمح للرجل بالزواج قبل أن يسير فوق ظهر الثيران أربع مرات متتالية.

ومازالت هناك أسرار في قارتنا السمراء أفريقيا، وفي رأيي الرجال العرب محظوظين إلى حد كبير فالزواج وعاداته أسهل بكثير مما يعانيه الرجل الأفريقي حتى يحصل على الزوجة.

المصدر: كتبت : سالي عاطف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 231 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,137,746

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز