بقلم : د. باهى هانى

إذا كانت الرشاقة حلمك، والسمنة أكبر مخاوفك، وإذا كنت تبحثين عن نظام غذائى سليم تحافظين به على صحتك وأفراد أسرتك، فإنك ستجدين خلال هذا الباب ضالتك والإجابة لكل سؤال يدور بذهنك حول عالم الرشاقة والتغذية السليمة .

السمنة شبح تخشاه السيدات والرجال على حد سواء والتى تحدث نتيجة عدة أسباب أهمها العادات الغذائية غير الصحية وتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية مقابل قلة الحركة أو النشاط الرياضى، الأمر الذى يتسبب فى زيادة كتلة الجسم وارتفاعها إلى معدلات غير صحية.

وتعد السمنة آفة العصر وأحد الأمراض المزمنة التى قد تسبب أعراضا ومضاعفات صحية تتراوح بين المتوسطة والخطيرة ومنها السكرى وأمراض القلب والمفاصل، ورغم أن الحمية الغذائية التى ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية أحد طرق علاجها إلا أن النظام الحياتى الصحى يظل أفضل الطرق للحيلولة دون الإصابة بهذا المرض وإبعاد شبحه عن حياتك وأولادك.

ولأن السعرات الحرارية العالية التى يستقبلها الجسم وقلة النشاط والحركة هما مكونا معادلة إحداث السمنة فإن عكسها قد يحمى من الإصابة بها بحيث يكون استهلاك السعرات أقل من الفاقد وذلك من خلال عدة طرق:

- تقليل نسبة الأطعمة التى تسبب زيادة الوزن وفى مقدمتها الأطعمة الجاهزة والمقلية والوجبات السريعة.

- التركيز على الأطعمة التى تحافظ على صحة الجسم وتمده بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات، ومنها الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قلية الدسم أو الخالية منه.

- اتباع الطرق الصحية فى إعداد الطعام أثناء تحضيره بالمنزل، ويعد السلق والشوى من أفضل هذه الطرق مع ضرورة الابتعاد أو الحد قدر الإمكان من القلى.

- ممارسة الرياضة كونها تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتسهم فى تقوية الجسم وزيادة الكتلة العضلية التى تحفز حرق الدهون.

- التقليل من كمية الطعام التى يتم تناولها خلال اليوم بحيث تكون متضمنة كافة العناصر التى يحتاجها الجسم على أن تكون النشويات أقل محتوياتها والألياف أعلاها.

- اعتماد شرب المياه قبل تناول الطعام عادة غذائية حيث يساعد على زيادة الشعور بالشبع ما يسهم فى تقليل كمية الأطعمة المتناولة.

- استبدال الحلويات بالخضراوات والفاكهة، مع ضرورة تجنب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، والتقليل قدر الإمكان من العصائر الطبيعية كونها تحتوى على سكريات عالية، ويفضل تناول عصائر الشمندر والرمان والخضراوات.

- وأخيرا احذرى التسوق أثناء الشعور بالجوع لتتجنبى شراء أغذية غير صحية.

 

المصدر: بقلم : د. باهى هانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,577,869

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز