كتب : جلال الغندور

رمضان في بيت العائلة له طعم خاص، مهما كبرنا وكونا أسرة تظل هذه الذكريات عالقة في أذهاننا، تجلب لنا السعادة بمجرد تذكرها، الدكتورة داليا محفوظ استشاري الصحة النفسية والإرشاد الذاتي، ضيفة "حواء" في هذا العدد، لتحكي لنا عن ذكرياتها مع رمضان في بيت عائلتها.

 

ماذا يعنى لك شهر رمضان؟

رمضان هو صوت الشيخ محمد رفعت وآيات القرآن قبل مدفع الإفطار، صوته هو الحنين لأيام رمضان الجميلة، رمضان هو تجمع العائلة على مائدة الإفطار، هذا الجو كاف لكي يذيب أي خلاف بين الأفراد، رمضان هو حضور الغائب والمتغرب لكي يجتمع مع بقية العائلة على الإفطار.

 

وماذا عن ذكريات الطفولة مع رمضان؟

أتذكر والدي رحمة الله عليه، الذي كان يخرج من الصباح الباكر ولا يعود إلا بعد صلاة العصر في المسجد، وكانت والدتي مشغولة في كل هذا الوقت في تحضير طعام الإفطار، وأنا وإخوتي نشاهد التلفزيون وخاصة عمو فؤاد البرنامج الأشهر المرتبط برمضان.

 

وما البرامج التى ارتبطت لديك برمضان؟

عقب الإفطار مباشرة كان والدي يحرص على الجلوس بجوار الراديو ويسمع مسلسل "الدنيا على جناح يمامة"، وإلى الآن ما زال صوت هذا المسلسل يرن في أذني، وكنت أحرص على الجلوس جانبه، وبسبب صغر سني كنت راسمة في ذهني صورة شبه كرتونية للمسلسل وهي أن هناك يمامة عملاقة جدا، وكل الممثلين يلعبون أدوارهم على جناحها.

كما ارتبط رمضان في أذهاننا بالفوازير وكانت والدتي تحرص على حلها، وكنت أنا بصفتي أكبر إخوتي، المسئولة عن تدوين الحل بشكل يومي في كراسة مخصصة لذلك، وأتذكر جيدا فوازير فطوطة وفوازير نيللي، حتى في السنة التي قامت فيها الفنانة صابرين والفنانة الراحلة هالة فؤاد، وكنا نتنافس كأطفال من سيحفظ تتر الفوازير أولا، وكنا نتجمع قبل الإفطار ونتنافس في غنائها.

 

وما أهم الطقوس الرمضانية التى كانت تمارسها العائلة فى صغرك؟

أهم الطقوس الرمضانية هي تجمع العائلة بالكامل أسرتنا مع أخوالي وأعمامي، وكان لي خال يتأخر في عمله وكنا نقف جميعا منتظرينه في البلكونة حتى حضوره.

 

وما الأطعمة التى كانت تعدها الوالدة لكم فى رمضان؟

لأننا كنا أسرة تحرص على صيام أطفالها من الصغر، كانت أمي تحرص على أن تطهو لكل فرد ما يحبه على الإفطار كمكافأة له على صيامه، وبداية من يوم 10 رمضان يختفي هذا التنوع الكبير تخيل كل فرد أكله مختلفة، ومن يوم 10 يبدأ الفطار المجمع صنفين أو ثلاثة مراعاة لميزانية الأسرة المصرية، كما أن طاقة والدتي الجسدية كانت تضعف.

 

وكيف تقضين وقتك فى رمضان بعد أن انتقلت إلى منزل الزوجية؟

بعد زواجي وتشعب العائلة، كنت أحرص على أن "أخطف" والدتي لكي تقضي معي أكبر وقت في رمضان.

 

وما الأماكن التى تحرصين على زيارتها خلال ليالى رمضان؟

من أحلى خروجات رمضان الحسين وقاهرة المعز، وهناك أحلى سحور في رمضان.

 

لديك ذكريات مع رمضان فهل حرصت على أن تجعلى أولادك يعايشونها رغم اختلاف الأجيال؟

جيلي يمتلك ذكريات متنوعة وكبيرة جدا مع رمضان ربما لا يمتلكها الجيل الحالي، لكني أحرص على أن أصنع لهم نفس الذكريات، حتى زينة رمضان ما زلت أحرص على صنعها لهم.

المصدر: كتب : جلال الغندور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 307 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,984,403

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز