بقلم : أحمد صبرى

على الرغم من سعى الكثيرين إلى خسارة الوزن والتمتع بالرشاقة إلا أن هناك مؤشرات يجب أن توضع فى الحسبان عنما يفقد الشخص وزنه بطريقة غير متعمدة فقد يشكل ذلك خطرا على الصحة أو يكون علامة إنذار عن مرض مثل السكرى، الاكتئاب، فرط فى عمل الغدة الدرقية، السل، مرض الانسداد الرئوي المزمن، فيروس نقص المناعة، ويمكن خسارة الوزن بطرق صحية منها:

- تناول الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، كما يمكن تناول المياه المضاف إليها الفاكهة أو الخضراوات.

- تعد الوجبات الخفيفة التى نتناولها أمام التلفزيون واحدة من أسهل الطرق لإفساد النظام الغذائي الخاص بك، ويمكن التغلب على ذلك إما بإغلاق المطبخ بعد ساعة معينة، أو أن تسمح لنفسك بالحصول على وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية لا تزيد على 100 سعر حرارى.

- لا تحرمى نفسك من طعامك المفضل لكن تناوليه بكميات بسيطة وقبل النوم بوقت كاف.

- تناولى العديد من الوجبات الصغيرة خلال النهار فإذا كنت تأكل السعرات الحرارية أقل مما كنت تحرق فسوف تفقد الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون 4-5 وجبات أو وجبات خفيفة يوميًا أكثر قدرة على التحكم في شهيتهم ووزنهم.

- تناولى البروتين في كل وجبة حيث يحفاظ على كتلة العضلات ويشجع حرق الدهون، لذلك تأكد من دمج البروتينات الصحية مثل المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض واللبن والجبن وفول الصويا والمكسرات والفاصوليا في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

- خزنى بمطبخك الأطعمة الصحية فوجود الوجبات الجاهزة للأكل والتى تحضر في غضون دقائق يسهل تناول الأطعمة بكثرة لذا احتفظى بالأطعمة الصحية كالخضراوات والمكرونة من الحبوب الكاملة، والجبن منخفضة الدهون، والطماطم المعلبة، والفاصوليا المعلبة، وصدر الدجاج المشوي، وحبوب الخبز الكاملة وأكياس من خضراوات السلاطة.

- تناولى وجبة الإفطار دائما فقد أثبتت الدراسات أن معدلات الحرق تكون أعلى فى الصباح، وعدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن تجعلك جائعًا في وقت لاحق، ما يؤدي إلى تناول الكثير من الطعام، ولإنقاص وزنك خصصى دائمًا وقتا لتناول وجبة الصباح بطريقة صحية مثل حبوب عالية من الألياف والحليب قليل الدسم والفاكهة.

- إدراج الألياف في النظام الغذائي الخاص بك فهى تساعدك على الهضم وتجنبك الإمساك وتخفض نسبة الكولسترول ويمكن أن تساعد على فقدان الوزن، وينبغي أن تحصل معظم النساء على حوالى 25 جرامًا يوميًا، في حين يحتاج الرجال حوالي 38 جرامًا، وتشمل مصادر الألياف الجيدة الشوفان والفاصوليا وأطعمة الحبوب الكاملة والمكسرات، ومعظم الفواكه والخضراوات.

- افقدى وزنك ببطء فإذا كنت تفقدين وزنك لكن ليس بالسرعة التى تريد فلا تحبطى لأن فقدان وزن الجسم يستغرق وقتًا تمامًا مثل كسب الوزن،  ويشير الخبراء إلى وضع هدف لفقدان الوزن بواقعية بحوالي 1-2 كيلو في الأسبوع، يمكنك البدء في رؤية الفوائد الصحية عندما تفقد حوالى 5٪ -10٪ من وزن الجسم.

- الحصول على قسط كافً من النوم، عندما تحرم جسمك من النوم يؤدي إلى إنتاج هرمون جريلين الذى يعمل على تحفيز الشهية وإنتاج كميات أقل من هرمون اللبتين، فالحصول على قسط كافٍ من النوم قد يجعلك تشعر بالراحة ويبقيك بعيدًا عن الوجبات الليلية.

المصدر: بقلم : أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 403 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,270

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز