د. صلاح سلام

 - رزقنى الله بثلاث من البنات، إلا أن زوجى يرغب فى الولد، وقد أخبره البعض بإمكانية تحديد نوع الجنين قبل الحمل فما صحة ذلك؟

يمكن تحديد نوع الجنين قبل حمل المرأة لكن يقتصر ذلك على عمليات الحقن المجهرى، ونظرا لأن معظم أفراد المجتمعات الشرقية يفضلون أن يكون لديهم ذكور نجد إقبالا كبيرا من بعض الحالات من أجل الحمل بطفل ذكر، ويتم اتباع كل الإجراءات  الخاصة بالحقن المجهرى ويتم تنشيط المبيض بأدوية معينة وسحبها في توقيت نضوجها، ثم يتم أخذ عينة من السائل المنوى للزوج واختيار أفضلها لإجراء عملية التخصيب، بعدها يتم أخذ خلية من كل جنين وإرسالها إلى معمل الوراثة للفحص وغالبا ما يتم إرسال عينات من خمس أجنة فإذا يكون الجنين » xx« كانت النتيجة فيكون » xy« أنثى، أما إذا كانت ذكرا، وبالتالى يتم زراعته في رحم الأم.

 - كم تستغرق عملية فحص الأجنة؟

تحتاج عملية الحقن المجهرى حوالى أسبوعين من التنشيط والتحضير، أما عملية فحص الأجنة فتحتاج إلى 24 ساعة ليأتى رد معمل الوراثة وبناء عليه يتم زرع الأجنة في اليوم الخامس من سحب البويضات.

-  هل لنوعية الأطعمة التى يتناولها كل من الرجل والمرأة دور في تحديد نوع الجنين؟

الأكل الصحى المتوازن يساعد على وجود حيوانات منوية سليمة خالية من التشوهات وكذلك بويضات ذات جودة عالية وبالتالى تكون الأجنة ذات جودة عالية ولكن لا تؤثر على نوع الجنين.

 - وهل هناك أدوية يتم إعطاؤها قبل إجراء الحقن المجهرى تزيد من نسبه حدوث الحمل؟

نعم هناك بعض المكملات الغذائية ومساعدات الإخصاب وبعض الإجراءات التى يتم اتخاذها لزيادة نسبة حدوث الحمل.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,733,803

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز