بقلم : د. صبورة السيد

تعددت وجهات النظر في أساليب التربية منها القديم والحديث لكن تظل هناك أسس اتخذناها من الأديان السماوية التى اتفقت جميعها على أن الأخلاق الحميدة تعد مرجعا أساسيا فى تربية الأبناء وإعداد النشء.

منها القدوة الحسنة والتى تعدأهم الأسس في تربية الأجيال من حيث سهولة الإقناع لأنها تجربة عملية حيث يرى أولادنا بأعينهم النموذج الذي يمكن أن يحتذى به مثل التفوق الرياضي، حيث نجد أن معظم الأبناء يحبون لاعب الكرة المصري المتميز والمحترف محمد صلاح والذي يتمني كل منا أولا الاقتداء بحسن أخلاقه ومهارته في إحراز الأهداف وجمال أدائه في الملعب وتعاونه مع زملائه خلال المباراة ووطنيته واعتزازه بجنسيته وتعظيمه للعلم المصري، لذا فالقدوة أمر مهم في حياة أولادنا ونشأتهم حيث يتعلموا من خلالها الاجتهاد والإرادة.

كما يأتى حس الأبناء على الالتزام والجدية والسعي من أجل تحقيق أحلامهم كأحد أهم أسس التربية حيث نضع أمامهم اختيارات لنماذج ناجحة ومحبوبة مع أهمية خلق حوار متبادل معهم نترك لهم خلاله فرصة التعبير عن الرأى وعرض الأفكار والدفاع عنها بأسلوب مهذب حتى ينشأ الأولاد على حرية التعبير والقدرة على اتخاذ القرارات والدفاع عنها، مع أهمية الاستماع إلى آرائهم واحترامها وعدم الاستهانة بها وإن كانت متواضعة ما يسهم فى إكسابهم الثقة بانفسهم.

لكي يكتسب أبناؤنا المهارات لابد من نصيحتهم بالاطلاع والقراءة التي تفيدهم في اكتساب المعرفة وتصقل لديهم المعلومات المفيدة وتكون لديهم شخصية لبقة ومثقفة، ولنحاول تنمية مهاراتهم والعمل على إصقال مواهبهم وتنميتها ورعايتها لينجحوا ويثبتوا قدرتهم وتميزهم، وأود الإشارة إلى أن أبناءنا ليسوا ملائكة لكن هم معرضون للخطأ وهى طبيعة البشر وسمتهم الغالبة، لذا أدعو الآباء لمواجهة أخطائهم بأسلوب لين مع الابتعاد عن التعنيف الذى يولد العند ويدفع لاتخاذ مواقف غير محمودة نتيجة توبيخهم أمام الآخرين، فضلا عن إشعارهم بالفشل وضعف شخصيتهم، أما عندما يصيبوا فعلينا أن نمدحهم أمام العائلة والأصدقاء كي نجعلهم يسيروا على النهج الصحيح وتزداد ثقتهم بأنفسهم ويخجلوا أن يتصرفوا عكس ذلك.

المصدر: بقلم : د. صبورة السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 469 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,621

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز