كتبت : شيريهان الدسوقى

من أسعد لحظات الأنثىوضعها مولودها المنتظر، ومن فرحتها تريد شراء كل شيء من مستلزمات الولادة مهما بلغ سعرها، لكن الإتيكيت ينصح بالبساطة وعدم تحمل الزوج تكاليف عالية جدا عن طاقته حتىيصبح الأبوان سعيدين.

تجهيز حقيبة المستشفى: يجب تجهيز هذه الحقيبة مسبقا مع حقيبة المولود الجديدتجنبا للتوتر والخوف الذي يصيب الأم عند ظهور علامات الولادة، ولكي لا تفاجأ بأنها نسيت أشياء مهمة! مثل حذاء مريح للمشي، لأن الطبيب يطلب من الأم المشي قليلا بعد الولادة،وملابس نوم قطنية مريحة مناسبة للإرضاع، وأخرى نظيفة ترتديها أثناءعودتهاللبيت، بالإضافةإلىمستلزمات النظافة الشخصية.

- بمجرد وصول الرضيع الجديد لأي أسرة يفكر الأقارب والأصدقاء في الزيارة المنتظرة للمباركة وتقديم الدعم للأم والرضيع، وبالرغم أن حدثا سعيدا لا يحتاج لترتيبات كثيرة سوى الهدية إلا أن له قواعد إتيكيت وآدابا عامة لتتم زيارة المولود الجديد دون مضايقة أحد مع تحقيق أهداف الزيارة الودية وهي دعم الأم فقط.

- إذا كانت الأمتعاني أي أعراض مرضية أو أصبت بكورونا خلال فترات انتشار الأوبئة والأمراض فيمنع تبادل أي زيارات وخاصة مع المولود الجديد ووالدته لأن كليهما له مناعة ضعيفة قد يصاب بأي عدوى بأعراض مضاعفة، وهنا يتم الاكتفاء بإجراء مكالمة هاتفية للمباركة فقط.

- التحدث هاتفياً قبل زيارة الأم وطرح الموعد المقرر، ويحذر الزيارات المفاجئة لأن من الممكن أن تكون الأم متعبة أو غير موجودة بالمنزل أو يوجد ضيوف آخرين.

- لا يتم حمل الطفل إلا إذا قام أحد الوالدين بإعطائك إياه، فلا يتم حمل الرضيع دون إذنهم أو تحريكه من سريره أو نقله لأي سبب.

- ممنوع تقبيل الطفل الرضيع لمنع نقل أي جراثيم أو عدوى له.

- غير مسموح باصطحاب الأطفال خلال الزيارات السريعة للمولود الجديد ووالدته خاصة بعد الولادة مباشرة لأن كلاهما يحتاج للراحة والهدوء وهو ما لا يتوفر مع تواجد الكثير من الأطفال، فلا يتم اصطحابهم إلا إذا كان هناك احتفال كبير للمولود.

- ينصح تقديم هدايا عملية مناسبة لاحتياجات الأسرة والأم والتي تتنوع بين نقود أو عبوات حفاضات أو حتى ملابس للمولود ويجب أن تكون جديدة وليس مستعملة من قبل.

- استخدام عبارات مباركة لطيفة مع اختيار الكلمات المناسبة، وعدم طرح فكرة مولود جديد آخر لأن مجرد فكرة الحمل والولادة من جديد تزعج الأم في هذه المرحلة.

- عدم إلقاء الكثير من النصائح والتحذيرات والأوامر أو النقد للأم الجديدة منعاً لزيادة توترها، هي ستتعلم كل ما يخص طفلها الرضيع دون الحاجة لأحد فهي فقط تحتاج الدعم النفسي والتأكيد على أنها ستكون أما قوية وسترعى طفلها جيداً.

- في حال معرفة أن الأم الجديدة لا يرافقها أحد بعد الولادة لمساعدتها من الممكن عرض الدعم لها وإبداء الرغبة في مساعدتها أو حتى تحضير طعام صحي مغذ لها في هذه الفترة وستكون هذه أفضل هدية لها.

- وأخيراً يمكن المباركه عن طريق فيديو كول جميل فيه عبارات ود وحب وتهنئة ولا داعي للزيارة في هذه الفترة الحرجه ويمكن إرسال الهدية على المنزل مع كارت مكتوب عليه دعوة لطيفة للأم والطفل.

المصدر: كتبت : شيريهان الدسوقى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,469,460

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز