بقلم : أحمد صبرى

مما لا شك فيه أن النسكافيه أصبح من أكثر المشروبات تناولاً في عالمنا الآن ولهذا كرست العديد من الدراسات لبحث فوائده وأضراره على الصحة العامة للأشخاص من مختلف الأعمار، وسنتطرق في هذا المقال إلى فوائد النسكافيه وأضراره حتى تكون على علم بتأثير هذا المشروب المنبه على صحتك.

قامت شركة نستله عام 1930 بإنتاج علامة تجارية للقهوة وذلك للمساعدة في الحفاظ على الفائض الكبير من محصول البن البرازيلي السنوي، حيث قام ماكس مورغنثالر المسئول عن المشروع بطرح المنتج الجديد "نسكافيه" في 1 أبريل 1938.

وتتكون القهوة سريعة الذوبان من البن حيث يتم استخدام القهوة المحمصة والماء في التصنيع، لهذا يتم تحميص البن وطحنه ثم تذويب المكونات القابلة للذوبان من القهوة بإضافة الماء الساخن، وفي الخطوة الأخيرة يتم تجفيف المستخلص الناتج إلى حبيبات أو مسحوق, ثم يتم تعبئته وطرحه بالأسواق.

ولعل من أبرز فوائد النسكافيه قدرته على تجديد النشاط وتدعيم عمل الدماغ من خلال تحفيزه لعملية الانتباه، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحول دون الإصابة بأمراض القلب، وتحسين المزاج وذلك لاحتوائه على نسبة من الكافيين، ومن أكثر الفوائد التي قد تدفع النساء لتناول النسكافيه احتواؤه على الماغنسيوم والبوتاسيوم اللذان يلعبان دوراً مهما في تنظيم مستويات السكر في الدم ما يقلل من شهية الفرد لتناول المزيد من السكريات والوجبات السريعة وبالتالي يساعد على التنحيف.

ويساعد الكافيين على حرق الدهون ويسرع من عملية التخلص منها، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة عموما والنسكافيه قد يقلل من أخطار الأمراض المميتة والإصابة بالسرطان حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول النسكافيه قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪، كما يشير بعض الباحثين إلى أن النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فضلا عن أنهيحمي العقل حيث تساعد نسب الكافيين المرتفعة في الدم علىحمايته من مرض الزهايمر والخرف.

أما عن أضرار النسكافيه فتتمثل فى تسببه الأرق حيث إن  الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 ملليغرام، وهو الذي تحصل عليه من تناول 4 أكواب تقريبًا، وينصح الباحثون المرأة الحامل بألا تشرب أكثر من كوب واحد في اليوم وذلك لأن الجنين شديد الحساسية للكافيين والذي يصل إليه بطبيعة الحال من خلال المشيمة، إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول فينبغي عليك أن تختار النسكافيه المصنوع من حبوب البن المصفاة جيداً وذلك لأن حبوب البن تحتوي على بعض المكونات التي ترفع من نسبة الكولسترول في الدم،بالإضافة إلى أن شرب النسكافيه بكثرة قد يسبب الإصابة بقرحة المعدة والارتجاع الحمضي لذلك يجب الحرص على تناوله باعتدال، ولا ينصح بتناول الأطفال للنسكافيه، حيث أفادت إحدى الدراسات بأن استهلاك الأطفالمن 5-7 سنوات للكافيين قد يزيد من احتمالية التبول اللاإرادي، كما أن المنبهات ليست خياراً جيداً بالنسبة للأطفال عموماً.

وأخيرا فإن الكمية المسموح بتناولها يومياً من القهوة سريعة التحضير ما يقارب 4 إلى 5 أكواب كحد أقصى على أن يكون تركيز القهوة في الكوب معتدلا، علما بأن الإفراط في شرب النسكافيه يحرمك من فوائده ويعرضك لمخاطر صحية مختلفة في غنى عنها.

المصدر: بقلم : أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 623 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,553

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز