د. هانى الناظر

أعاني ظهور بقع حمراء في أماكن متفرقة من جسمي، فهل يمكن أن تكون مرض الصدفية؟

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة التي تنجم عن فرط تكاثر خلايا الجلد "كيراتينوسايت" ما يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد مكونة طبقة قشرية، وعادة ما تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر، لكنها تنحصر في ظهور بقع جلدية حمراء ومغطاة بقشور بيضاء ذات لون فضي، وجفاف فى الجلد يصاحبه رغبة فى الحكة، بالإضافة إلى تغير شكل الأظافر لتصبح مجعدة وسميكة، إلى جانب انتفاخ وتصلب في المفاصل.

أصيب ذراع بمجموعة من البقع الحمراء،ومع الوقت مرور الوقت انتشرت فى أجزاء متفرقة من جسدى، حتى أخبرنى البعض أنهاإكزيما عصبية فما هي أعراضها وكيف يمكنني معرفة إصابتي بها؟

يعرف مرض الإكزيما العصبية باسم "الحكة التي تتحول إلى الطفح"، فالحكة عندما تتسبب فى خدش الجلد يظهر ما يسمى بالطفح الجلدي،وقد أكد الأطباء أن الإكزيما العصبية ربما تستمر لسنوات ما لم يتوقف المريض عن الحك، إذ أنها ردة فعل من الجلد لمنبه فيزيائي هو الحكة بزيادة سماكة الجلد وزيادة حساسيته، كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن الضغوط النفسية والتوتر تدفع المريض لزيادة الحكة الجلدية الناجمة عن الإصابة بمرض الإكزيما العصبية، إذ أنهيجد متنفسًا وراحة في حك الجلد فيستمتع بتكرار ذلك ما يزيد الوضع سوءا، كما أن لها ارتباطا بالحساسية التأتبية إذ يشكو المرضى أحيانًا من الحكّة عند ارتداء ملابس جديدة أو تناول أطعمة معينة وغيرها، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على مريض الإكزيما العصبيةإحمرار الجلد وجفاف شديد بالمناطق المصابة، إلى جانب وجود بقع متوهجة على سطح الجلد.

أما عن أسباب الإصابة بها فهناك عدة عوامل تسهم في تكوينها منها الوراثة، حيث يكون الطفل عرضة للإصابة بها أكثر إذا كان أحد الوالدين مصابا بها، ويرجع الإصابة بها إلى ستجابة غير طبيعية لجهاز الجسم المناعي، حيث يبالغ جسم الإنسان المصاب بالإكزيما في ردة فعله على أي مادة مهيجة قد يتعرض إليها مما يسبب الحكة والخدوش.

وقد أشار الأطباء الى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تهيج الإكزيما العصبية وحدوث الحكّة منها العوامل البيئية مثل التعرض للمهيجات الجلدية المختلفة مثل حبوب اللّقاح أو لعاب الحيوانات أو بعض الأغذية أو الفطريات أو ارتداء بعض أنواع الأقمشة بالإضافة إلى التعرض لتغيرات الطقس أو التعرق، كما يتسبب استخدام بعض أنواع الصابون والمنظفات والمطهرات فى تفاقم المشكلة.

المصدر: د. هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,746,826

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز