إشراف:  حنان هزاع - هدى إسماعيل - نيرمين طارق

رغم أن الشتاء له سحره الخاص لكن له العديد من الأضرار التى يلحقها بشرتك وشعرك حيث يسلب الهواء البارد الرطوبة الطبيعية من بشرتك ويتركها جافة ومسببة للحكة، كما أن انخفاض درجات الحرارة تتسبب فى جفاف البشرة وتشققها الأمر الذي يتطلب عناية خاصة بها والشعر لمقاومة آثار الطقس والأضرار التي قد يتسبب فيها، لذا دعونا نلقي نظرة عن قرب عن كيفية الاعتناء بالبشرة والشعر خلال فصل الشتاء.

- لا تقشرى بشرتك كثيرا: يساعد تقشير الجلد في التخلص من الخلايا الميتة، ويجب أن تكونى حذرة خلال فصل الشتاء لأن حاجز بشرتك قد تعرض بالفعل للخطر بسبب الطقس الجاف والبارد، ويعد تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع أمرًا جيدًا، فهذا يساعد في تعزيز تجدد البشرة وامتصاص المنتج بشكل أفضل، كما يجب عليك التقشير حسب نوع بشرتك، فإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف فقشريها بلطف، وإذا كان مختلطة ودهنية فلا بأس من تطبيق ذلك مرة واحدة في الأسبوع.

- شرب الماء بوفرة: يحتاج الجسم خلال فصل الشتاء إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا، حيث يتعرض إلى الجفاف ما يجعل شرب الماء ضرورة للتغلب على تلك المشكلة ووسيلة ممتازة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

- تقشير الكوعين: فيجب ترطيب الكوعين باستمرار ودهانهما ببعض من زيت الزيتون المضاف إليه عصير الليمون ثم افركيهما وقشريهما للتخلص من الجلد الميت.

- تبديل المرطبات: أنت في حاجة الآن إلى تبديل المرطبات إلى كريمات ذات تركيبة أكثر كثافة، نظرًا لأن الشتاء يمكن أن يجعل بشرتك جافة، لذلك أنت في حاجة إلى الاحتفاظ بالكريمات لفترة طويلة، ويمكنك البدء بتركيبة أقل سمكًا ثم زيادتها وفقًا للهواء المتغير، كما تحتاجين إلى تغذية جسمك بالكامل بالغسول لتجنب مشاكل البشرة الجافة.

- أمصال الترطيب: جربي استعمال الأمصال المرطبة للبشرة كجزء من روتين العناية اليومي، كبديل للكريمات المرطبة العادية، حيث يعمل على الترطيب العميق للبشرة خلال فصل الشتاء.

- الكريمات المنظفة للبشرة: بدلًا من استخدام جل تنظيف البشرة، جربي استعمال الكريمات المنظفة خلال فصل الشتاء حيث تصبح البشرة أكثر حساسية، كما يتسبب الجل المنظف في زيادة جفاف البشرة وتهيجها، فقط اختاري كريما منظفا ذا جودة عالية لتنظيف البشرة وإزالة بقايا المكياج مع الحفاظ على ترطيبها.

- استخدام واقي شمس: يمكن أن يتلف الشتاء بشرتك بسبب العديد من العوامل، فيمكن للهواء الجاف وأشعة الشمس القاسية أن تجعل بشرتك أسوأ، لذلك قد تحتاجين إلى البدء في استخدام عامل الحماية من الشمس في المستحضرات أو المرطبات أو الكريمات.

- تقشير الشفاه: يؤثر الشتاء على شفتيك أيضًا فيجعلهما جافتين ولتجنب حدوث ذلك استخدمى مقشر الشفاه مسبقًا، وسوف يغذي بشرتك ويزيل الجلد الميت المتشقق، وكذلك عليك تناول المزيد من الماء للمساعدة في التخلص من هذه المشكلة.

-  الاستحمام بماء فاتر: هناك بعض التغييرات التي يجب عليك القيام بها في روتين الاستحمام أيضًا استعدادا لقدوم فصل الشتاء، فقد يكون الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة أمرًا مغريًا ولكن الماء الساخن يضر بشرتك ويجعلها جافة، عليك بالحصول على دش فاتر واجعليه سريعًا، وكذلك استبدال الصابون بجل الاستحمام لأن الأول يجعل بشرتك جافة.

- رعاية قدميك: اختارى الكريمات التي تحتوي على الجلسرين والفازلين لترطيب قدميك، تأكدى أيضًا من تقشير جلد قدميك من حين لآخر حتى يتمكن من امتصاص المرطب بسهولة.

- الخلطات الطبيعية: هي وسيلة رائعة لتنقية البشرة حيث تساعد على تسهيل تلك المرحلة مع التغلب على المشكلات الشائعة التي تتعرض لها البشرة.

- النوم فترة كافية: يجعل بشرتكِ مفعمة بالحيوية عن طريق مساهمته في إنتاج الكولاجين، الذي يساهم بدوره في محاربة علامات تقدم السن ويجعل بشرتكِ أكثر بريقًا وجاذبية.

- لا تعتادي على المكياج: بعض مستحضرات التجميل تعمل على تهييج البشرة والتهابها، فهي تتغلغل داخل مسام البشرة، وتمنعها من تجديد نفسها، ما يجعلها أكثر عرضة لالتقاط الشوائب من الجو والتلوث، فبدلًا من إخفاء عيوب البشرة باستخدام مستحضرات التجميل الكيميائية، تخلصي منها تمامًا باتّباع تلك النصائح.

 

أخطاء شائعة فى العناية بالبشرة

يعد الجلد أول ما يتحمل العبء الأكبر من الملوثات والتعرض لعوامل البيئة المختلفة ما يؤدي إلى مشكلات مثل الاسمرار وحروق الشمس والبقع الداكنة والرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب والطفح الجلدي والجفاف أو حساسية الجلد، وهناك بعض الأخطاء التى قد تقعين فيها فتتسبب فى الإضرار ببشرتك منها:

- كثرة استخدام الماء والصابون: يميل معظم الأشخاص ذوي البشرة الدهنية إلى غسل وجوههم بشكل متكرر بالماء والصابون في محاولة لتقليل المظهر الدهني، وهذا خطأ، لأن معظم أنواع الصابون قلوية بطبيعتها ويمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل بالصابون والماء إلى تعطيل التوازن الحمضي والقلوي الطبيعي للجلد، وهذا يترك البشرة عرضة للبثور وحب الشباب.

- مساج للوجه بالكريم الدهني: في الصالونات أيضًا لا ينبغي أن تدلك البشرة الدهنية أو المختلطة بالكريمات الدهنية فهذا سيؤدي إلى تنشيط الغدد الدهنية بشكل أكبر ما يؤدي إلى انسداد المسام والبثور وحب الشباب، وبالنسبة للبشرة العادية إلى الدهنية، ويجب أن يشمل علاج الصالون التنظيف العميق للمسام، والتقشير بالفرك أو تنظيف الحبوب، والتنغيم، والأقنعة الطبية.

- مقشر محبب إذا كان هناك أي طفح جلدي: إذا كانت هناك بثور أو حب شباب أو طفح جلدي، فلا ينبغي استخدام المقشر والمواد الحبيبية عليها، يجب على الشخص ذي البشرة الدهنية أن يستخدم المنتجات الخالية من الزيوت مثل المرطب غير اللامع الخالي من الزيوت، أو الواقي الشمسي الجل.

- كريم مغذ: هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر وهو أن الكريم يجب أن يوضع على الجلد ليلاً ويترك طوال الليل، ولكن يجب تجنب وضع كريم مغذي للبشرة العادية إلى الدهنية، حتى بالنسبة للبشرة العادية إلى الجافة، فإن تلطيف الجلد بالكريم طوال الليل لا يساعد على الإطلاق، بل يجب أن تكون المسام خالية من الكريم ، حتى يتمكن الجلد من "التنفس".

- تجنب وضع كريم العين طوال الليل: سواء في الصيف أو الشتاء، تجنبى ترك الكريم حول العينين طوال الليل،  هذا يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ العينين، فقط امسحى الكريم بعد 15 دقيقة من وضعه بقطعة قطن مبللة.

- المستحضرات القابضة القاسية: تجنبى استخدام المستحضرات القابضة القوية للبشرة الدهنية فقد تعطل التوازنات العادية، ويعد الدواء مفيدا في الشتاء خاصة للبشرة الدهنية لأنه يقلل من الدهون ويمنع انسداد المسام، ومع ذلك إذا كان قاسيًا جدًا اخلطي المستحضر القابض مع ماء الورد بكميات متساوية واحتفظي به في زجاجة محكمة الإغلاق في الثلاجة.

- تجنبى لمس الوجه: إذا كان البشرة دهنيًة فإن الأوساخ والملوثات تلتصق بالجلد، لذا تجنب لمس الوجه بيديك حيث تحمل الأيدي بالفعل الجراثيم والبكتيريا وتنقلها إلى الوجه وتؤدي إلى مشكلات الجلد والبثور، وإذا كان هناك حب الشباب فيمكن أن يتفاقم إذا واصلت لمس وجهك.

 

شعرك هفهاف من غير جفاف

يتعرض الشعر في الشتاء لبعض المشاكل الصحية، بسبب تغير الطقس، مع بعض العادات الخاطئة التي تقومين بها، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة شعركِ، مثل الجفاف بسبب قلة شرب المياه والسوائل، أو قشرة الشعر التي تصيب فروة الرأس تحديدًا مع انخفاض درجة الحرارة، واستخدام الماء الساخن، وغيرها من الأمور.

إليك بعض النصائح التى تساعدك على العناية بشعرك، مع  بعض الأخطاء التى يجب تجنبها..

- اغسلي شعرك في فصل الشتاء مرتين أو ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع، حيث إنّ غسله يوميّاً يُفقِد فروة الرأس الزيوت الطبيعيّة التي تحتويها، فينتج عن ذلك حدوث جفاف في الشعر.

- احرصي على استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على خلاصة الفواكه أو الأعشاب الطبيعية، فهذه الأنواع تحافظ على الشعر رطباً ولا تضرّه مقارنة بتلك المحتوية على المواد الكيماوية أو الألوان الصناعية.

 - استخدمي البلسم أو منعّم الشعر، فهو يمدّ الشعر بالمعادن الأساسية الضرورية لنموه، ويحبّذ تركه على الشعر لمدّة ربع ساعة على أقلّ تقدير.

- لا تستخدمي الماء الساخن لغسل الشعر شتاء، واستخدمي الماء الفاتر الذي تزيد درجة حرارته عن حرارة الغرفة بدرجتين فحسب؛ لأنه يحافظ على رطوبة شعرك، ويحميه من الجفاف.

- حافظى على استخدام أدوات تنعيم الشعر ومجففه للحد الأدنى، حيث سيؤدي الإفراط في استخدامها إلى جعل شعرك أكثر هشاشة، خاصة في الشتاء عندما تكون الرياح جافة، كما أنه سيزيد من مشاكل الشعر الجاف.

- استخدمى دائمًا البلسم فالشعر المجعد والكيرلى مسامي للغاية وبالتالي فإن استخدام البلسم بعد كل غسلة يساعدك في الحفاظ على الرطوبة، لذا استخدمي بلسمًا للشعر المموج واتركيه لمدة دقيقتين تقريبا ثم اغسليه.

- تناولي الأغذية الصحية كالخضراوات والفواكه والمكسرات، وكذلك الأغذية المحتوية على فيتامين (E)؛ لأنّها تغذّي الشعر وتقلّل من تساقطه.

- استخدمى الزيوت الساخنة مثل زيت الزيتون أو اللوز وجوز الهند الدافئ قليلاً.

- غطي شعرك عند الخروج فالهواء الجاف والبارد قد يجعل شعرك مقصفا، لذلك تأكدى من تغطية شعرك بقبعة أو وشاح من الكروشيه.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والمعادن والفيتامينات يجعل شعرك صحي للغاية مثل اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب والمكسرات.

- تخلصي من القشرة: إذا كنت تعانين القشرة فحاولي استخدام شامبوهات تحتوي على حمض الساليسليك، أو اعتمدي على الخل مرة أسبوعيًا، مع الترطيب بعد الاستحمام بكريمات طبيعية تحتوي على زيت زيتون أو صبار.

- تجنبى عمل تسريحة ذيل الحصان ويفضل تصفيفه على ارتفاعات مختلفة في كل مرة حتى لا يتم الضغط على منطقة واحدة.

- ظروف الطقس في فصل الشتاء والرياح القاسية يصيب شعرك بالتقصف والتلف، لذلك عليك باستخدام زيت يحتوي على فيتامين هـ لتدليك الشعر وتدليك فروة الرأس يجدد مظهره ولمعانه.

 

أخطاء تجنبيها

- التصفيف الحراري الدائم للشعر: إذا كان لديك وقت لعدم الخروج والاسترخاء في المنزل فيجب عليك إعطاء شعرك إجازة ووقتا من الراحة وتصفيفه بطريقة مفرودة لكي يتنفس جيدا.

- استخدام الكثير من البروتين: إن استخدام البروتين جرعة معالجة للتكسير والهيشان ليس له الضرر البالغ ولكن عند الإفراط الاستخدام أكثر من مرة في الأسبوع فإن ذلك يشكل خطرا على الشعر.

- الذهاب إلى الخارج وشعرك رطب: تعرض الشعر المبلل والرطب لدرجات الحرارة المتجمدة يلحق به التلف والجفاف ويجمد خيوط الشعر، ولذلك إذا اضطررت للخروج بشعرك رطبا يمكنك أن تضعي قبعة أو وشاحا يحمي شعرك من التجمد والتلف.

المصدر: إشراف: حنان هزاع - هدى إسماعيل - نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,474,281

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز