بقلم : د. نيڤين فهمي

هل الإتيكيت أن تأكلي بالشوكة والسكينة، أم أن تكون متصنعة مع الآخرين؟ أم أنه يعنى بكيف تجلسين أو تقفين أو المشي بطريقة معينة؟ وهل الإتيكيت مرتبط بمستوى اجتماعي معين؟

أقول إن الإتيكيت ليس فقطأصول الجلوس على مائدة الطعام وتناوله بشكل لبق، لكن أيضاً السلوكيات الأخلاقية، فهو وسيلة من وسائل التواصل وحسن التصرف مع الآخرين في الحياة، ليس أن تكوني متصنعة في تصرفاتك وعكس طبيعتك فالإتيكيت يكسبك ثقة بالنفس واحترام نفسك وكل من حولك.

لكن ما الفرق بين الأخلاق والإتيكيت؟

إن الأخلاق تشير إلى الطابع الداخلي لنا، أما الإتيكيت فهو السلوك الخارجيوالذى يحدد القواعد السليمة للسلوك ويبث الاحترام والتفاهم بدون نزاعات، كما أن فن الإتيكيت يعلمنا كيفية التواصل مع الآخرين، والابتعاد عن الإساءة لهم، والتعامل بسلوك محترم وراق وكرد فعل طبيعي يجعل الطرف الآخر يتعامل باحترام، ويعلم كيفية التعامل مع أصدقائك و توسيع علاقاتك الاجتماعية وتنميتها.

الإتيكيت هو التحلي بالكثير من العادات الإيجابية، لذا لابد أن تعلميهلأطفالك فهو يساعدهم على امتلاك شخصية رائعة وكيفية التعامل مع المجتمع بشكل محترم مثل الاستئذان في حال طلب أي شىء، ومراعاة آداب الطعام، وخفض الصوت، وعدم البوح بالأمور الخاصة داخل المنزل وعدم نشر الأسرار.

الإتيكيت هو ثقافة اجتماعية عامة يجب أن تتوفر في كل مجتمع عصري، فالالتزام بقواعدهعلى حياتك اليومية يساعد في نجاح تكوين علاقات ونيل احترام وإعجاب الجميع باعتباره أنه يعلم كيفية احترام الآخرين والتعامل مع المحيطين بشكل مهذب في مختلف المواقف والمناسبات وبطريقة راقية ومتحضرة.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,734,652

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز