كتبت : ابتسام أشرف

جامعة القاهرة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" العالمي

تلقى د. محمد عثمان الخشت, رئيس جامعة القاهرة تقريرًا حول ترتيب الجامعة في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهاديات المرجعية نسخة يناير 2022، والذي يشير إلى تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية بعدد استشهاديات بلغت (370.043) استشهاد مرجعي.

وقال د. محمد الخشت: إن إدارة الجامعة تضع على قائمة أولوياتها البحث العلمي وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجالات عالمية مبوبة من حيث الكم والكيف، والذي يجعلها مرجعًا لبحوث عالمية كثيفة ويزيد من التعاون الدولي، مشيرًا إلى التقدم الملحوظ الذي حققته جامعة القاهرة خلال السنوات الماضية في التصنيفات الدولية ذات السمعة الأكاديمية المرموقة.

وأوضح الخشت، أن نجاح الجامعة في التحول لجامعات الجيل الثالث وقطع شوط كبير في الدخول في مصاف جامعات الجيل الرابع، يأتي نتاج خطة تنفيذية تم وضعها والعمل عليها وتوفير كافة الإمكانات.

***

مشروعات تنافسية فى مجالات الدعم والتأهيل للجامعات

أطلقت وزارة التعليم العالي عدة مشروعات تنافسية فى جميع مجالات الدعم والتأهيل للجامعات المصرية الحكومية، وهي: تأهيل المعامل للاعتماد الدولي، وتطوير الاختبارات العملية،وإنشاء بنوك الأسئلة، ودعم وتأهيل البرامج التعليمية للاعتماد الدولي، ودعم المشروعات الابتكارية لطلاب التعليم العالي، والمشروعات التنافسية لتميز مؤسسات التعليم العالي، ودعم وتطوير الفاعلية التعليمية، وإنشاء مراكز القياس والتقويم بالجامعات, ونوهت الوزارة بأن آخر موعد للتسجيل لهذه المشاريع٢٤ فبراير ٢٠٢٢، وللتعرف على شروط التقدم والتسجيل يمكن الدخول على رابط المشروعات لاستيفاء نماذج التقدم لكل مشروع«http//dtuapps.mohesr.gov.eg/heep/».

كما أعلن د. هشام فاروق، مدير وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي أن من المقترح دعم هذه المشروعات بحوالي ١٧٣ مليون جنيه، وتتحمل وحدة المشروعات ٦٠٪، والجامعة ٤٠٪ من التكلفة.

على جانب آخر، أعلنت د. غادة عبدالباري, الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو بالوزارة عن فتح باب الترشح لجائزة «اليونسكو- روسيا مندلييف الدولية» فى العلوم الأساسية لعام ٢٠٢٢.

وقالت إن الجائزة تهدف إلى مكافأة الإنجازات الكبرى فى البحث والتعليم والتعاون الدولي فى العلوم الأساسية فى التخصصات الآتية: «الكيمياء, الفيزياء, الرياضيات, البيولوجيا» وذلك من أجل التنمية المستدامة، فضلًا عن أن هذه الجائزة توفر الأساس الذى يُمكن من خلاله نشر المعرفة العلمية التى تُعد أساسية للنهوض بالابتكار.

وأشارت إلى أن الجائزة تُمنح سنويًا لفائزين، لاكتشافاتهما وابتكاراتهما المُتميزة فى العلوم الأساسية ذات الأثر العالمى أو الإقليمي، وتبلغ قيمة الجائزة ٥٠٠ ألف دولار تمنح ٢٥٠ ألف دولار لكل فائز مع ميدالية ذهبية ودبلوم لكل منهما

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 442 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,125,464

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز