أعد الملف : أميرة اسماعيل - سمر عيد – هايدى زكى- أسماء صقر – محمد عبد العال – نهى عبد العزيز

تصوير : ابراهيم بشير

مع انتهاء فترة الامتحانات وبداية الإجازة الصيفية يرغب أفراد الأسر المصرية فى قضاء بعض الأيام بالمدن الساحلية، ولأن المرأة هى وزيرة مالية الأسرة تسعى دائما لتحقيق رغبات أفرادها جنبا إلى جنب مع توفير متطلباتهم واحتياجاتهم ما يستلزم منها وضع خطة اقتصادية لقضاء هذه الإجازة..

فى الجولة التالية حاولت "حواء" أن تساعد ربات البيوت فى وضع هذه الخطة لقضاء إجازة ممتعة من خلال الاستعانة ببعض خبراء الاقتصاد وعرض تجارب السيدات.

 

فى البداية تقول شيماء حمدى،مدرسة: نفقات الإجازة الصيفية لابد ان يتم التخطيط لها منذ بداية العام وأن نحدد أين سنقضى هذه الإجازة والميزانية المطلوبة لها مع تجنبإرهاق ميزانية المنزل، وينبغى أن يساهم جميع أفراد الأسرة فى أنشطة هذه الإجازة خاصة عندما نقرر السفر مثلا أو وضع خطة لزيارة العديد من الأماكن الجديدة والجذابة الموجودة فى بلدنا.

 

وتحرص نهى عبد الستار،طبيبةعلى أن يشارك أبناؤها فى مصروفات الإجازة وأن يقتطعوا جزءا من مصروفاتهم الشخصية، حتى يتعلموا أن الترفيه مرتبط أيضا بتوفير وخطط اقتصادية وحتى يشعروا بالسعادة لمشاركتهم فى استغلال الإجازة فى الأنشطة التى يفضلونها.

 

المصيف العائلى .. أقل تكلفة

تتفق جيهان على، موظفة مع أقاربها كل عام على قضاءالإجازة الصيفية بالغردقة حيث تمتلك إحدى أقاربها شقة هناك، ويتشارك الجميع فى مصروفات الطعام والشراب بالإضافةإلى تقسيم العمل فيما بينهمما يجعل الإجازة سعيدة.

ويرى سعيد السيد، مسئول علاقات عامة فى إحدى الشركات الخاصة أن هناك الكثير من الأسر تحمل الآباء عبئاكبيرا فى نفقات الإجازة ما يضطره أحيانا لطلب سلفة أو الاستدانة من البعض وهذا – فى رأيي- أمر مرفوض تمام لأننا من المفترض أننربى أبناءنا على ألانرهق ميزانية الأسرة وأن نكتفى بالمتاح حاليا والأهم هو الاستفادة من هذه الإجازة فى تعلم أشياء جديدة وغير مكلفة أبضا.

 

ويؤكد شريف منتصر،صيدلىأن الاتفاق مع الزوجة على تخصيص مبلغ مالى – كلما سمحت الظروف- لنفقات الإجازة يجنب الأسرة الخلافات ومشكلات التى تنشأ بسبب نزهات الإجازة الصيفة خاصة إذا تعلق الأمر بالسفر عدة أيام.

 

تحديد الأولويات

 

"تعتبر فترة الإجازة الصيفية مهمة للأسرة بصفة عامة وللأبناء بصفة خاصة لأنها عبارة عن راحة واستجمام من عناء الدراسة" هذا ما بدأت به د. هند فؤاد السيد،أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية حديثها وتقول: الإجازة فترة مهمة لمتابعة سلوك الأبناء وتنشئتهم على الخلق واكتساب المعارف والمهارات الحياتية القويمة،لذايجب الاستفادة من الإجازة فى تعليم الأبناء تحمل المسئولية وإشراكهم فى اتخاذ القرارات وتحديد أولويات كل فرد وحساب تكلفتها لتحقيق التوازن بين مطالب جميع أفراد الأسرة، مع أهمية تقسيم الإجازة ما بين الأنشطة الداخلية فى المنزل مثل مساعدة الأم فى المهام المنزلية دون تفرقة بين الذكور والإناث ومشاهدة التلفاز والصلاة والقراءة،والأنشطة الخارجية مثل زيارة الحدائق والتجمعات العائلية أو التدريب فى النوادى والرحلات والمصيف وغيرها وذلك من خلال وضع جزء من المصاريف الشهرية للإنفاق على هذه الأنشطة بدلا من مصاريف المدارس أوعمل جمعية شهرية بمبلغ بسيط أوتخفيض مصروف الأبناء للمساهمة فى تكلفة هذه الأنشطة ومحاولة تجنب الاستدانة إلا فى أصعب الظروف.

 

ترشيد الإنفاق

يرى د. السيد خضر، الباحث الاقتصادىبضرورة إعادة النظر فى الكثير من العادات الاستهلاكية والثقافة الانفاقيةخاصة فى الإجازة الصيفية وما يترتب عليها من زيادة الإنفاق نتيجة الرحلات المصيفية، وينصح بترتيب الأولويات لدى الأسر المصرية من خلال النظر فى تدبير شئونها والميزانية الخاصة بها وإيجاد بدائل للتمتع بالإجازة من خلال ترشيد الإنفاق خاصة فى الرحلات الباهظة والاكتفاء بالرحلات ذات اليوم الواحد وتجنب السفر إلى الأماكن مرتفعة التكاليف.

ويقول د. خضر: إنفكرة ترشيد الإنفاق والادخار صفةفى الأفراد المنظمين، لكن مع زيادة الأسعار للعديد من السلع على الجميع الاتجاهإلى التخفيض والتقشف إذا لزم الأمر، ومع زيادة  احتياجات وأولويات الأسرة وفى الوقت نفسه الميزانية المحددة من خلال الموارد التى يستند إليها البيت من دخل رب الأسرةأرى ضرورة خلق المشاركةالأسريةبين الأبوين والأبناء، والحد من شراء الوجبات الجاهزة والعشاء خارج المنزل، والاعتماد على الأطعمة المنزليةما يساهم فى ترشيد الاستهلاك الأسرى.

 

استمتع بالإجازة بأقل تكلفة

"أنا من مؤيدى الاستمتاع بالإجازة بأقل تكلفة وألا تكون عبئاماديا على الأسرة" هذا ما أشارت إليه د.إيمان عبد الله،استشارى العلاج الأسرى، وتقول: لابد من تخصيص ميزانية للإجازةوأن يتم تحديد كل البنود المطلوب تنفيذها خلالها، ومع ارتفاع الأسعار الذى صاحبة زيادة قيمة التذاكر وتكلفة التنقلات وغيرها يجب اللجوء إلى البدائل الاقتصادية حيث يمكن اعتماد رحلة اليوم الواحد بديلة للمصايف الطويلة، وضبط المصروفات وتطويع الأشياء المتاحة أمامنا والأهم ترتيب أولوياتنا، وتقسيم ميزانية الصيف وفق الأنشطةالتى نمارسها خلالها والأبناء كلعب كرة القدم أو السباحة أوممارسة رياضة أخرى التى يرغب الأبناء فى ممارستها، وتعد الإجازة فرصة ذهبية لممارسة الأنشطة وصقل المهارات التى تعلم الأبناء الثقة والتركيز وتساعدهم على تكوين شخصيتهم،فكل هذا فى دورات تدريبة مخفضة الأسعار ومنها أيضا الدورات المتخصصة فى الأعمال اليدوية والخياطة والطهى،أو دورات تنمى شخصيتهم بشكل أفضل وكل هذا أقل تكلفة وأكثر فائدة.

المصدر: أعد الملف : أميرة اسماعيل - سمر عيد – هايدى زكى- أسماء صقر – محمد عبد العال – نهى عبد العزيز تصوير : ابراهيم بشير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,836,040

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز