ابتسام أشرف

يجيب عن تساؤلات قارئات حواء هذا العدد د. مجدي عاشور، مستشار مفتى الجمهورية السابق

أحرص على الذهاب إلى المسجد يوميا فى رمضان لأداء صلاة التراويح إلا أننى سمعت فتوى لأحد المشايخ تقول بكراهة صلاة المرأة فى المسجد؟

هند فوزي, 30عاما

يجوز للمرأة أن تصلي التراويح في المسجد عملا بقول الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ الله مَسَاجِدَ الله"، لكن لابد أن يكون خروجها بإذن زوجها، فإذا التزمت بذلك فلا حرج عليها في الذهاب لصلاة التراويح لأن ذلك من شأنه إعلاء الهمة والمواظبة علي العبادات بصورة أفضل.

أريد صيام الشهر كاملا لكن تمنعني فترة الحيض فهل يمكن أن أستخدم بعض الأدوية التي تمنع نزوله؟

ياسمين فكري, ٢٥ عاما

إذا كانت المرأة في فترة حيض أو نفاس فعليها أن تفطر وتقضي صيامها في أيام أخرى ولا تقضي الصلاة، لكن في حالة أن أرادت المرأة تناول عقار يمنع نزول الحيض عليها استشارة الطبيب لمعرفة هل سيؤثر ذلك على صحتها بالسلب، فإذا قال لا مانع ولا ضرر فيجوز لها تناول العقار وصيام الشهر كاملا.

أفطرتأيام من رمضان الماضي ولم أقضهاحتى دخل علي رمضان فهل علي كفارة؟

أماني سيد, ٤٠عاما

على الرجل والمرأة قضاء ماأفطراهمن أيام فى رمضان لعذر أو لمرض لقوله تعالي:"أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون"، وإذاأتي رمضان آخر دون قضاء تلك الأيام فلا إثم عليهم ولا كفارة من قضائها بعد رمضان الحالي على مذهب الإمام أبي حنيفة.

 

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 831 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,415,381

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز