كتبت: نهى عبدالعزيز 

بين تجلياته الإيمانية وعاداته الاجتماعية يحظى شهر رمضان بطبيعة خاصة لدى المصريين الذين يحرصون على قضاء لياليه فى أجواء عائلية ممتعة، ومع ما يشهده هذا الشهر من عزومات وزيارت عائلية تتسبب فى إرهاق ميزانياتهم يصعب على الكثيرين قضاء سهرات رمضانية فى أماكن خارجية، لذا نقدم لك بعض الأفكار لقضاء سهرتك الرمضانية بمنزلك دون أن تحملى ميزانيتك تكلفة إضافية.

- أولا جهزى مكانا للعبادة فى ركن من أركان المنزل يحتوى على سجاجيد لعدد أفراد الأسرة وحامل للمصحف وبعض السبح حتى يمتلئ المكان بروح رمضان.

- جهزى جدولا لأفراد الأسرة ويمكن أن تجهزيه على فرخ ورق كبير وضعيه على حائط المنزل، جدول ينظم وقت الأسرة فى الصيام ومواعيد الصلاة ومواعيد لقراءة جزء فى المصحف يومياً، كذلك مع مراعاة مواعيد المذاكرة والامتحانات إذا كان هناك فى الأسرة أطفال.

- حددى يوما في الأسبوع لعمل ختمة فى المصحف يتشارك فيها جميع أفراد الأسرة ويمكن مشاركة بعض الأصدقاء المقربين.

- يمكن تجميع بعض الأذكار والأدعية فى كتيب صغير وتوزيعه على أفراد الأسرة فى شكل هدية حتى يتسنى للجميع القيام بالأذكار.

- اشترى سبحا ملونة صغيرة ووزعيها على أفراد الأسرة والأطفال إذا قام كل فرد منهم بورده فى الصلاة والقراءة فى المصحف مع مراعاة باقى الواجبات الحياتية الأخرى مثل المذاكرة والعمل.

- احرصى على صلاة التراويح أنت وأفراد الأسرة حتى الصغار منهم.

- جهزى صندوقا صغيرا وضعية فى ركن واضح ومميز فى المنزل واجعليه صندوقا للصدقات، جمعى فيه صدقات كل الأسرة وتحدثى مع الصغار عن فضل الصدقة ومعناها حتى يستطيعوا المشاركة ولو بمبلغ صغير كذلك زكاة الفطر.

- علمى أبناءك معنى المشاركة، جهزى شنطة كبيرة وكل من لديه ملابس أو غيرها من الأشياء الزائدة يمكن التبرع بها، علميهم أن لا مانع من مشاركتها مع من يحتاج فرمضان فرصة جميلة للتبرع.

- رمضان أيضا فرصة رائعة لتعليم أولادك أى شيء من مكارم الأخلاق، فهو فرصة للتحدث عن الصدق وعدم الكذب والأمانة وغيرها من الصفات الحميدة، يمكنك عمل وقت مخصص يومياً لمدة ربع ساعة تحكى قصة بشكل مبسط عن أحد الصحابة والأخلاق الحميدة للصحابة حتى يقتدى بها الأبناء.

- طبعاً لا تنسى مع كل هذا تخصيص وقت أيضا ولو ساعة للتلفزيون، وساعة للتمارين الرياضية، وساعة للخروج مع الأصدقاء. 

- هيئي غرفة الجلوس التي ستجتمع بها العائلة، وزينيها وذلك بإضفاء لمسات رمضانية مميزة على الديكور والأثاث، كتحضير جلسة عربية مميزة بالاستعانة بقماش الخيامية الرمضاني لنقل أجواء الخيمة الرمضانية إلى منزلك فذلك سيمنح السهرة طابعاً خاصاً لا يمكن نسيانه بسهولة.

- تضفي الإكسسوارات والأواني القديمة والمزخرفة بزخارف رمضانية وإسلامية جميلة روحاً مميزة على المكان، بالإضافة لإنارة الفوانيس في زوايا الغرفة لتمنحي أجواء السهرة لمسات رمضانية ساحرة.

- بعد الانتهاء من تحضير مكان السهرة وترتيبه استعدى لإقامة العزائم الرمضانية المميزة على الإفطار أو السحور لقضاء أروع اللحظات مع الأهل والأصدقاء وإقامة سهرات رمضانية مفعمة بالأجواء الحماسية واللمسات الجميلة. 

- حتى تتجنبى التكلفة الزائدة اعقدي اتفاقاً مع أقارب العائلة والمدعوين بأن تحضر كل عائلة الطبق المفضل لديها من مقبلات السهرة وقومي بتحضير نشاطات مميزة تشعل الأجواء وتزيدها حماساً خلال السهرة الرمضانية.

- أعدي الأطباق والمقبلات الرمضانية والحلويات الشهية لتقديمها في السهرة إضافةً إلى الشاي والقهوة والمشروبات الرمضانية مثل قمر الدين، والتمر الهندي، ووزعي صحون التمر فذلك سيمنح السهرة جواً رائعاً وسيسعد ضيوفك وعائلتك.

- من الضروري أن تعدي برنامجاً مميزا للسهرة لكسر روتين السهرات العادية، وإدخال البهجة والحماس إلى قلوب عائلتك، كأن تحضري مسابقات وألعاب خاصة تنتهي بفوز أحدهم وتسليم الجوائز والهدايا لإضفاء جو حماسي مميز أكثر للساهرين.

- جهزى مفاجآت وهدايا للضيوف الذين حضروا لقضاء رمضان معكم، لتكون سهرة مميزة لا تنسى بالنسبة لهم، قدمي لهم مثلا خلال السهرة هدايا لطيفة كتذكار لرمضان ولتكن الهدايا مستوحاة من روح الشهر الفضيل، ولا تنسوا التقاط الصور التذكارية التي ستخلد هذه اللحظات الرائعة مع العائلة.

- يمكن تحضير هدايا صغيرة أو بطاقات ملونة جميلة للصغار لتبقى ذكرى هذه السهرة المميزة محفورة في أذهانهم، خاصةً أن الهدية مهما كانت متواضعة فهي أمر رائع ومميز بالنسبة للأطفال.

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,852,924

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز