نهى عبدالعزيز

كحك العيد

المقادير:

كيلو دقيق - 500 جرام زبدة - 100 جرام سكر - كوب ونصف معجون التمر - 1/2 كوب ماء - ملعقة كبيرة (بهار كيك - خميرة) - 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر - رشة ملح.

الطريقة:

- يخلط الدقيق مع السكر، والخميرة، والبيكنج باودر في وعاء ورشي بهارات الكعك والملح، أضيفي السمن واخلطي جيداً، ثم صبي الماء واعجني حتى تصبح العجينة ناعمة وطرية، شكلي من العجينة كرات متساوية الحجم وضعيها في صينية، وشكلي كرات متساوية من معجون التمر، افردي كرة من العجين وضعي في وسطها كرة من التمر ثم أغلقي العجينة حتى تحصلي على شكل كرة، ثم شكليها في قالب الكعك، وكرري العملية حتى نفاذ الكمية، ضعي حبات الكعك في صينية فرن مبطنة بورق الزبدة ثم سخني الفرن على حرارة 180، أدخلي صينية الكعك إلى الفرن لحوالي 15 دقيقة حتى يصبح ذهبي اللون ثم أخرجي الصينية من الفرن واتركي الكحك جانباً حتى يبرد، ثم زينيه بالسكر البودرة وقدميه.

*******

بيتي فور

المقادير:

300 جرام زبدة - كوب سكر - بيضة - 3 أكواب ونصف دقيق - ملعقتان كبيرتان حليب - 1/2 ملعقة صغيرة خلاصة اللوز - ملعقة صغيرة (فانيلا - بيكنج بودر) - 1/4 كوب كرز مجفف للتزيين.

الطريقة:

- تخفق الزبدة لتصبح كريمية ثم أضيفي السكر مع الاستمرار بالخفق حتى يصبح المزيج هشا وخفيفا ثم أضيفي البيضة ثم الفانيلا وخلاصة اللوز والحليب، اخلطي البيكنج بودر مع الدقيق وأضيفي المزيج إلى خليط الزبدة والبيض واعجني حتى تتماسك، ضعي الخليط بكيس كريمة وصبيه على شكل وردات صغيرة في صينية فرن مبطنة بورق الزبدة وزيني منتصف الوردات بالكرز، اخبزي المزيج بالفرن على حرارة 180 لمدة 10 -12 دقيقة، ازيلي الصينية من الفرن، اتركي البيتي فور يبرد ثم قدميه.

*******

الغريبة 

المقادير:

250 جرام زبدة - كوب سكر بودرة - كوبا دقيق - فانيلا - رشة ملح - فستق للتزيين.

الطريقة:

- توضع الزبدة في وعاء مع السكر والملح والفانيلا واخلطي جيداً، أضيفي الدقيق واخلطي حتى تحصلي على عجينة طرية، خذي كمية صغيرة من العجين، افرديها بواسطة أصابعك ثم لفيها وزينيها بحبة من الفستق مع الضغط عليها قليلاً، وضعيها في صينية فرن مغلفة بورقة زبدة، كرري هذه العملية حتى نفاذ الكمية ثم أدخلي الصينية إلى فرن ساخن حرارة 180 مدة 15 دقيقة حتى تنضج.

********

بسكويت المربى

المقادير:

كوبا دقيق - 1/2 كوب سكر ناعم - 1/4 كوب مربى الفراولة - 200 جرام زبدة – فانيلا.

الطريقة:

- تخلط الزبدة والسكر في العجان حتى يصبح الخليط كريميا ثم أضيفي الفانيلا ثم الدقيق واعجني حتى تتكون عجينة لينة، جمعي العجين ولفيه بورق البلاستيك واتركيه في الثلاجة لمدة ساعة قبل البدء بالعمل، افردى العجينة على سطح مرشوش بالدقيق ثم قطعي العجينة بواسطة القطاعات حسب الشكل المرغوب، ضعي قطع البسكويت في صينية الفرن المبطنة بورق الزبدة وأدخليه الفرن على حرارة 180 لمدة 10 دقائق ثم أخرجي الصينية واتركيه ليبرد، ادهني البسكويت بالمربى ثم ضعي فوقه قطعة البسكويت المفرغة من النصف، ضعي البسكويت في طبق التقديم ورشي رشة خفيفة من السكر الناعم وقدميه.

*******

تارت الشيكولاتة والفستق

المقادير:

8 ملاعق كبيرة زبدة - 3 ملاعق كبيرة سكر - كوب وربع دقيق - رشة ملح.

الحشو: كوب شيكولاتة مفروم - ملعقة كبيرة زبدة - 1/4 كوب فستق مفروم.

الطريقة:

- يسخن الفرن على حرارة 350 وضعي شبك الفرن في المنتصف، اخلطي الزبدة مع السكر والملح في وعاء ثم أضيفي الدقيق واعجني حتى تصبح العجينة متماسكة وناعمة، افردى العجين على سطح مرشوس دقيق وقطعيها دوائر بواسطة القطاعة وضعي الدوائر في صينية كب كيك واضغطيها لتصنعي حفرة وسط كل دائرة، غطي الصينية بورق البلاستيك وضعيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم أخرجيها من الثلاجة واصنعي ثقوباً بواسطة الشوكة في العجين، أدخلي الصينية الفرن لمدة 30 دقيقة حتى تتحمر وتصبح ذهبية.

-  للحشو ضعي الشيكولاتة المفرومة في وعاء وذوبيها في حمام مائي ثم أضيفي الزبدة وحركيها حتى تمتزج ويصبح الخليط ناعما، وزعي خليط الشيكولاتة في حبات التارت ووزعي الفستق ثم اتركيها لتبرد وقدميها.

 *******

كرات التيراميسو

المقادير:

علبة جبن كريمي - كوب ويفر مطحون - 3 ملاعق كبيرة قهوة سريعة الذوبان - 350 جرام شيكولاتة بيضاء - 60 جرام شيكولاتة سوداء.

الطريقة:

- تخلط الجبن الكريمي مع الويفر وملعقة من القهوة ثم شكلي المزيج على شكل كرات صغيرة وضعيها على صينية مبطنة بورق الزبدة وأدخليها الفريزر لمدة 10 دقائق، اخلطي الشيكولاتة البيضاء بباقي كمية القهوة، اغمسي الكرات بخليط الشيكولاتة البيضاء ثم زيني بالشيكولاتة السوداء على شكل خطوط ثم أدخلي الكرات للثلاجة لمدة ساعة على الأقل قبل التقديم.

*****

كرات التمر بالمكسرات

المقادير:

1/2 كوب تمر - 1/4 كوب زبدة - مكسرات مشكلة مطحونة - 1/2 ملعقة صغيرة (حبهان مطحون - قرفة مطحونة).

الطريقة:

- توضع العجوة والزبدة المذابة في بولة وقلبي جيداً ثم أضيفي المكسرات المطحونة والحبهان والقرفة وقلبي جيداً حتى تختلط جميع المكونات، قومي بتشكيل مزيج العجوة على هيئة كرات ثم ضعيها في المكسرات المجروشة وقلبيها جيداً حتى تغطى بالكامل، ضعي كرات التمر في طبق التقديم وقدميها مع المشروب المفضل.

******

مشروب الشيكولاتة 

المقادير:

كوبان ونصف حليب -  1/2 كوب (كريمة - رقائق الشيكولاتة) - ملعقتان كبيرتان كاكاو - 3 ملاعق كبيرة سكر - مارشميلو للتزيين.

الطريقة:

- توضع جميع المقادير ماعدا المارشميلو في وعاء على النار مع التقليب والتحكم في السكر على حسب الرغبة، يرفع المزيج من على النار ويُضاف لها النكهة المُفضلة سواء فانيلا أو قهوة أو قرفة، يُصب في الأكواب ويضاف له المارشميلو مباشرة وهو ساخن ثم يقدم باردا. 

***""""


المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,066,194

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز